تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

لجنة التحكيم تتراجع عن قرارها مرتين في Arabs Got Talent والطفل محمد شريف يبدع قبل وفاته

فرقة تحدي من تونس بيتر قاضي من لبنان ندير عمّار من المغرب صوريا ومهدي من الجزائر فرقة 'الكوفييه' من فلسطين خديجة الفرخ من لبنان جينفر جراوت غير عربية عيسى النجم من البحرين حجي من مصر كمال المصري وحفيده محمد شريف من مصر

انطلق اليوم الثالث من اختبارات Arabs Got Talent مع  تذوّق أعضاء اللجنة التحكيمية فطائر الكشك اللذيذة التي أعدّتها لهم نجوى كرم، كما وعدتهم في وقت سابق، في حين استعدّ المشاركون للدخول إلى قاعة الاختبار وكانت البداية مع محمد الخطيب، الشاب السوري الذي يهوى الغناء منذ صغره، كما يهوى الرسم والتمثيل، فبدا أداؤه الغنائي ممزوجاً بالتمثيل، مما حيّر أحمد حلمي حيال ما إذا كان محمد مغنياً أم ممثلاً. وترافقت الإنطلاقة الكوميدية للحلقة مع عفوية المشارك، حين تغزّل بنجوى واعترف لها بأنّها جزء من ذكرياته وأنه ترعرع على صوتها حين كانت جدّته تستمع إلى أغنياتها. فما كان من نجوى إلاّ أن منحته فرصة التأهل، فأيّدها ناصر، ثمّ سحب أحمد وعلي الـ Buzz وإستبدلاها بـ «نعم»، آملين أن يجد محمد نفسه في مكان ما في عالم الفن الواسع، فغادر المسرح بزلغوطة فرح.

ومن الجزائر، قدّم صوريا ومهدي عرضاً راقصاً جميلاً ومحترفاً جداً وغير مألوف، فأذهلا اللجنة بأدائهما ونالا 4 نعم. بدوره قدّم السعودي محمّد بالخي عرضاً ذكياً ومختصراً من ألعاب الخفّة، واستحق على أثره 4 نعم. وبحرفية عالية، أدّى البحريني عيسى النجم معزوفة مميزة على آلة العود، أطرب بها اللجنة ونال تأييدها الكامل.


كاريكاتور في الرسم والغناء

إنهالت الـ «نعم» على المشاركين الموهوبين، ومنهم بيتر قاضي، وهو شاب لبناني قدّم رسوماً كاريكاتوريّة كان أعضاء اللجنة أبطالها، وأرفقها برقص تعبيري. ورغم إعتنائه الشديد برسم علي، فقد رفضه، في حين منحه ناصر ونجوى وأحمد 3 نعم. ومن الكاريكاتور في الرسم إلى الكاريكاتور في الغناء مع المشارك المصري محمّد جمال، الذي قرر محمد أن يغني للنجم الراحل مايكل جاكسون أغنية You’re Not Alone ، وبعد أن لاحظ انزعاج اللجنة، طلب فرصة أخرى من خلال الغناء العربي، وما إن بدأ في الغناء للراحلة وردة الجزائريّة، صدر القرار النهائي من اللجنة بالرفض التام. فغادر محمد واضعاً اللوم على دقّات قلبه السريعة التي أضاعت صوته وفرصته للتأهّل.


«أم كلثوم» بصوت مشاركة أميركية

لفتت جينفر جراوت، أول مشاركة غير عربية في تاريخ البرنامج، اللجنة بموهبتها الغنائيّة العربية بإمتياز، بعدما غنّت الطرب وعزفت على آلة العود أغنية «بعيد عنك» لأم كلثوم، ونالت 4 نعم مع تنويه خاص من نجوى، كونها المرّة الأولى التي تشهد بها على موهبة لا تتبع الغرب بل العكس. ومن فلسطين، قدّم أطفال فرقة «الكوفييه» الدبكة التراثية بكل ثقة وإحتراف، ونالوا 4 نعم عن جدارة. وعن فئة ألعاب السيرك.

وتخليداً لذكرى الطفل محمد شريف الذي وافته المنية إثر تعرّضه لحادث سيارة أليم أودى بحياته في الفترة الممتدّة ما بين نجاحه في تجارب الأداء وعرض الحلقة الثالثة، تابع الجمهور على الشاشة العرض الاستثنائي في الأكروبات الذي قدّمه الطفل الراحل برفقة جدّه لاعب السيرك، والتي أدهشا خلالها اللجنة بموهبتهما وأدائهما المتميز بالسرعة العالية والدقة الكبيرة والتركيز المتناهي.

ومن إستعراض السيرك الترفيهي، إلى إستعراضات بعض المواهب الدراماتيكية، بدءاً من المشارك خالد عبد القادر من مصر، الذي تقدّم عن فئة الشعر باللغتين الإنكليزيّة والعربية، إلى أحمد محمود ومحمد الكيلاني عن فئة غناء الراب وعبد العزيز المعودي عن فئة رقص الهيب هوب وسفيان مرابط من تونس عن فئة العزف على الكمان. ومن كوتونو وصلت المشاركة اللبنانيّة الأصل خديجة الفرخ مباشرة إلى المسرح لتغنّي الراب. ولم يأتِ نجاح خديجة في الاختبار سهلاً، فهي حالة استثنائيّة وشخصيّة عنيدة، فبعد أول أداء لها ضعط الجميع على الـ Buzzers، ونالت 4 كلا، فاستأنفت الغناء، مما جعل نجوى وأحمد حلمي يتراجعان عن قرارهما، أما علي وناصر فبقيا على موقفيهما. لم تتقبل النتيجة، واستأنفت الغناء للمرّة الثالثة دون استئذان، فارتفعت هتافات الجمهور المشجعة لها، مما جعل ناصر يتراجع عن قراره مبدياً إعجابه بعنادها وشجاعتها. وبعد جهد جهيد، نالت خديجة 3 نعم وتأهلّت إلى المرحلة التالية.

ومن غناء الراب إلى الموسيقى مع فرقة تحدي الإيقاعية الموسيقيّة الإستعراضيّة التونسية، التي قدّمت عرضاً موسيقياً محترفاً وعادت إلى بلدها مع 4 نعم. أما  Les Jacinthesمن مصر عن فئة الرياضة البدنية العامة، ومصعب بلهاج الذي قدّم عرض أكروبات، وفريق هند نصير من المغرب الذي قدّم رياضة بدنية إيقاعية، وأنور عبد الصمد من الجزائر الذي قدّم إستعراضاً حرّاً في كرّة السلّة، ومحمود فاروق من مصر عن فئة الغناء، فنالوا جميعاً رفض اللجنة وغادر كلّ منهم مع 4 NO.

وكان المشارك ما قبل الأخير الشاب المغربي ندير عمّار، المصاب بالتوحد، الذي يملك موهبة عالية في ألعاب السيرك وتحديداً التلاعب بالكرات.  وقد قدّم إستعراضاً مميزاً جداً وعالي الاحتراف والتركيز واستحق على أثره 4 نعم. واختتمت الحلقة مع المشارك حجي من مصر، صاحب الشخصيّة الكوميديّة المميّزة الذي قدّم الراب الشعبي الكوميدي، وأدّى أغنيته بطريقة غير تقليديّة، مما لفت انتباه علي وأعضاء اللجنة باعتباره يقدّم فناً جديداً، وتأهل حجي بتأييد كامل من اللجنة.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075