إرلندا... جزيرة زمردية ساحرة- اكتشفي ثقافة الأطباق والمأكولات!

إرلندا,جزيرة زمردية,ساحرة,دبلن,الأطباق,Malahide Castle,قلعة مالاهايد,Kildare Village,The National Stud & Japanese Garden,The National Irish Stud,المأكولات المحلية,سباقات الخيل,Irish Derby Day,The K Club,تمبل بار Temple Bar,عرض ريفر دانس River Dance,مسرح غاييتي,كلية ترينيتي,كتاب كلس,قلعة دبلن Dublin Castle,مكتبة تشستر بيتي,سانت ستيفنس غرين St. Stephen's Green,غرافتون ستريت Grafton Street,Shades of Green 04,سارة عبدو

سارة عبدو (دبلن) 22 نوفمبر 2015

40 Shades of Green... أربعون ظلاً من ظلال اللون الأخضر تلوّن بلداً أوروبي الثقافة، بريطاني الهوى، تصفه عشرات الألقاب بالخضرة، وبأنه جنّة أرضية حقيقية، لما يتمتّع به من مناظر ساحرة، قلّما توافرت في بلد آخر من بلدان العالم...
تلبية لدعوة من طيران الإمارات الذي يسيّر رحلات مباشرة من دبي إلى العاصمة دبلن، ومن سوق دبي الحرّة الذي احتفل أخيراً بالنسخة الـ 150 من مهرجان ديربي إرلندا للخيل، زرت جمهورية إرلندا وكانت الوجهة دبلن.
وفي طريقي من المطار إلى مكان إقامتي في الليلة الأولى في فندق «ميريون» Merrion الشهير في وسط دبلن، احتفى بي السائق الإرلندي بتشغيل الموسيقى الإرلندية، وبدأ بشرح اسم دبلن المشتق في الأساس من كلمتين هما: «داب» وتعني اللون الأسود باللغة الأصلية، و«لين» وتعني البحيرة أو البركة. وأخبرني بأنهم يلقّبون إرلندا بـ «الجزيرة الزمردية» نسبة الى طبيعتها والخضرة الوافرة فيها.
فعلى طول الطريق السريع، وصولاً إلى قلب العاصمة دبلن، لا ترى إلا السهول والمراعي الخضراء والمزارع التي تنتج اللحوم والخضار.


تقع إرلندا غرب المملكة المتحدة وتبعد ما يقارب ساعة طيران من لندن إلى دبلن، وساعتين في البحر. وقد وضعت هيئة السياحة الإرلندية خططاً لجذب السائح الخليجي الذي يقصد لندن، وتشجيعه على زيارة دبلن لأنها تتمتّع بأجواء مختلفة عن بريطانيا، والسبب يكمن في كون الشعب الإرلندي يتميّز بطباع قريبة ومشابهة لتلك التي يتمتع بها العرب.

وتعدّ دبلن موطناً لرموز الأدب، أوسكار وايلد وجوناثان سويفت، كما أنها موطن للكثير ممّن حصلوا على جائزة نوبل مثل وليم بتلر ييتس وصمويل بيكيت وجورج برنارد شو. وتزخر أيضاً بالفنون الهندسية والمعمارية الرائعة، فهي متحف تاريخي مفتوح ويساعد في التعرف إليه ود وألفة أهلها الذين تراهم على أهبّة الاستعداد لسرد التاريخ والحكايات والافتخار بأعلامهم وثقافتهم.
أما نشاطها البشري فيتمثّل في الزراعة والرعي، والتعدين، والأخشاب، وبعض الصناعات الخفيفة، وأهم الغلال الزراعية: القمح والشعير والشوفان والشمندر، وتتكوّن ثروتها الحيوانية من الأبقار (7 ملايين رأس) والأغنام (4 ملايين رأس)، كما تنتج الفحم والغاز الطبيعي، والرصاص والزنك والفضة.

                                     
شعب مضياف
للشعب الإرلندي سمة شديدة الأهمية، قد تعتبر من أكثر ما يعجب الوافد العربي، وهي أنه شعب مضياف بطريقة تكاد تشبه بلادنا العربية، وتكاد تكون مذهلة بالنسبة الى بقية الشعوب الأوروبية، التي ترسم عادة حدوداً للضيافة والتعامل... شعرت بهذه الصفة عندما تحرّكت في شوارعها، ووجدت أن أناساً لا أعرفهم يبدأون بتحيّتي، ومساعدتي فوراً إذا سألت عن أمر ما.


6 أماكن عليك زيارتها في دبلن

غرافتون ستريت Grafton Street
يعدّ من أفضل شوارع دبلن للتسوّق وهو مخصص للمشاة. يوازي شارع أكسفورد في لندن ويضمّ العديد من المتاجر المحلية ومشاغل الحرف اليدوية والمقاهي وأكثر من ذلك بكثير.
كما يتضمّن مجمع «بروان توماس» Brown Thomas الذي يضمّ علامات تجارية مثل شانيل Chanel، هيرمس Hermes، ولويس فويتون Louis Vuitton وغيرها.

سانت ستيفنس غرين St. Stephen's Green
سانت ستيفن... هذا المكان سيكون حتماً المفضل لكِ إذا كنت من محبي الهدوء والجمال والطبيعة... لن تتمكني من التقاط أنفاسك مع المناظر الساحرة التي سترينها. يمكن القول بأنها أفضل حديقة في دبلن، وتشمل البرك وحديقة للزهور والطيور المائية.
كما تضم نصباً تذكارياً عدة منها للأديب جيمس جويس والشاعر ويليام باتلر ييتس. دخولها مجاني وتقع وسط شارع غرافتون الذي يعجّ بالناس.

قلعة دبلن Dublin Castle ومكتبة تشستر بيتي
تمثِّل قلعة دبلن تاريخ إرلندا الغني. كانت مقراً للحكومة البريطانية لقرون عدة، وتستخدمها الحكومة اليوم لأغراض رسمية.
تقع مكتبة «تشستر بيتي» في برج الساعة في القلعة. جمع السيد ألفريد تشستر بيتي، المليونير الكندي فنون الإمبراطورية الإسلامية وكذلك فنون الشرق الأقصى المثيرة للإعجاب، ثم تبرّع بمجموعته لإرلندا، ومنذ ذلك الحين تم وضعها في قلعة دبلن.

كلية ترينيتي و «كتاب كلس»
لم تكن زيارتي الحرم الجامعي لكلية ترينيتي عادية، فالطلاب يومها كانوا في أبهى الحلل، يتنقّلون في الباحة بانتظام ويدخلون القاعة تباعاً، لتسلّم شهاداتهم، فهو يوم تخرّجهم... صفّقت لهم ورحت أستكشف الحرم الجامعي لأقدم الكليات التاريخية في إرلندا، المصمّمة على الطراز المعماري القديم، ممّا جعلها فريدة من نوعها، إلى أن وصلت إلى الهدف، المكتبة القديمة التي تضمّ حوالى 5 ملايين كتاب من بينها «كتاب كلس» Book of Kells، وهو من أقدم المخطوطات التي تمثّل الحقبة «الأنغلوساكسونية» والذي يجذب إلى الجامعة أكثر من نصف مليون زائر كل عام، ويعتبر من أعرق المخطوطات المكتوبة في العالم. كما تضمّ المكتبة الأعمال الفنية وغيرها من التحف التاريخية التي لا ينبغي تفويتها.

عرض ريفر دانس River Dance في «مسرح غاييتي»
على بعد أمتار قليلة من فندق ويست بيري Westbury الفاخر الذي أنزل فيه، يقع «مسرح غاييتي» Gaiety Theatre، المسرح الذي يهتز يومياً على وقع ضربات أقدام راقصي ريفر دانس River Dance... ليست سوى موسيقى ورقصة فلكلورية إرلندية مبنية على صوت وقع أقدام الراقصين والراقصات بأحذيتهم التي تتميز بقطعة من الحديد في أسفلها، تخطف الأنفاس وتسرق القلوب بخطوات تمّت تأديتها للمرة الأولى على مدى 7 دقائق ضمن مسابقة الأغنية الأوروبية عام 1994 في دبلن، واستقبلت بحفاوة بالغة حينها.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر 1994 بيعت كل تذاكر العرض الأول الكامل في دبلن للفرقة، والذي تمّ افتتاحه في 9 شباط/فبراير 1995، وبلغت مبيعات التذاكر 120 ألف دولار أميركي.

تمبل بار Temple Bar
مع انتهاء عرض ريفر دانس المدهش، توجّهت نحو «تمبل بار» لتناول الكوكتيل في أحد المقاهي برفقة الأصدقاء، فصادفت زحفاً بشرياً متوجّهاً نحو هذه المنطقة النابضة بالحياة... الشوارع المحيطة بها مرصوفة بالحصى الصغيرة وتضمّ الأزقة ومتاجر الملابس والمتاجر المحلية والحانات وصالات عرض الفنون وأكثر من ذلك بكثير.
عندما تتنزّه على طول الشارع ستجد نادياً رياضياً. في فصل الصيف، تزدحم هذه المنطقة كثيراً بالسكان المحليين والسياح ليلاً.

Irish Derby Day 

The K Club
فور وصولي إلى نادي ذا كاي The K Club، قمت بجولة استثنائية في المساحة الخضراء التي تمتاز بها هذه المنطقة، برفقة أحد محترفي الغولف الذي قدّم لي خدمة تعليمية لا تضاهى في مهارات اللعبة. هناك صادفت هواة الغولف والمحترفين، حيث أمضينا أوقاتاً ترفيهية ممتعة قبل التوجّه نحو «كوره» لحضور سباق الخيل.

سباقات الخيل... حماس ومتعة وقبّعات!
مزيج من المتعة والإثارة، يمكنك أن تلاحظه في سباقات الخيل التي تشهدها منطقة كوره الإرلندية. ولا تكتمل السباقات من دون القبعات اللافتة التي تعتمرها النساء، إذ ينشغل المصمّمون بابتكار أشكال وأحجام مختلفة من القبعات ودمجها بخامات جديدة.
ويعتبر اعتمار القبعات الجميلة تقليداً قديماً في سباقات الخيل منذ عقود طويلة. وبينما تتسمّر أعين الرجال على الأحصنة والسباق، تُسلط عدسات الكاميرات على قبعات السيدات وملابسهنّ.
وتتنافس السيدات على اعتمار القبعة الأجمل، ليظهرن بكامل أناقتهن وكأنهن يتمخترن على خشبة مسرح لعرض الأزياء.
برفقة عشاق وعاشقات سباقات الخيل في العالم أمضيت نهاري في مضمار كوره في مقاطعة كيلداير الإرلندية، لمتابعة النسخة الـ 150 من مهرجان ديربي إرلندا الذي ترعاه سوق دبي الحرة ويتضمن العديد من الفعاليات الرياضية والاجتماعية المصاحبة لسباقات الخيل العالمية، وهناك التقيت كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة.
تميّزت هذه الفعالية بفقراتها المتنوعة والمسلية، التي شملت عروضاً فنية ممتعة لعدد من الفرق والموسيقيين، ولاعبي الخفّة أيضاً.
كما رعت السوق الحرة يوم الحدث الرئيسي مسابقة السيدة الأكثر أناقة، وحصلت الفائزة بهذه المسابقة على جائزة قيّمة تتضمّن رحلة العمر إلى دبي لقضاء خمس ليالٍ ممتعة في فندق «جميرا كريك سايد» بنجومه الخمس، إضافة إلى مبلغ 1000 يورو للتبضّع في سوق دبي الحرة الحائز العديد من الجوائز العالمية، وتذكرة عودة وقطعة رائعة من المجوهرات الماسية من محلات «بودلز»، إضافة إلى قضاء ليلة مميزة في فندق «ماركر» في دبلن.

ثقافة الأطباق والمأكولات المحلية
إرلندا ومنذ المجاعة الكبرى التي أصابتها بين العامين 1740–1741، طرأ على أكلاتها المحلية تغيير جذري لا يزال مُستمراً حتى اليوم، بأن أصبحت «البطاطس» مثلاً تُستخدم بكثرة في أغلب الأطباق الشعبية الإرلندية... فإذا كانت معدتك قوية، وتريدين أن تكتشفي أصنافاً جديدة من الطعام، حاولي أن تجرّبي واحداً من أطباق مدينة دبلن الشهية.
دافئ ومُريح ومُشبع... هذه هي الصفات الثلاث التي تتميّز بها المأكولات الإرلندية بما تشمله من مكوّنات ومقادير، تركّز عادة على لحوم البقر والقمح والحلوى، فضلاً عن اللبن والزبدة التي تستخدم بوفرة في الأطباق المحلية.
وتنتشر كل المأكولات الغربية والشرقية على الموائد الإرلندية، بسبب توافد الكثير من الأعراق والأجناس فيها.

The National Stud & Japanese Garden
كان يومي الأخير في دبلن حافلاً، بدأته بزيارة «ذا ناشيونال أيريش ستاد» The National Irish Stud في «كيلدير»، حيث تعرّفت إلى طريقة تربية الخيول التي تدر ملايين الدولارات سنوياً، والتقيت فيها أشهر خيول العالم، من بينها تلك التي فازت في مسابقات عالمية مثل «كأس ملبورن العالمي».
وتأسست هذه المزرعة في عام 1946، وهي تلعب دوراً مهماً في تنمية سلالات الخيول، وبالإضافة إلى ذلك تعتبر من أهم نقاط الجذب السياحي للمنطقة. وبجانب المزرعة تجوّلت في ثنايا الحديقة اليابانية Japanese Garden المنسقة برونق جذّاب، والتي تضم غابات وبحيرات وأسراراً، فإذا كنت ممن تفتنهم الأشياء التي لا يمكن تفسيرها بسهولة، يمكنك الاستعانة بـ «الطريق السحري»...

Kildare Village متعة التسوّق في الهواء الطلق - 60%
زيارتي قرية التسوّق Kildare Village «كيلدار فيلاج» في يومي الأخير في دبلن، كانت بمثابة جرعة منشّطة مثالية، فهي مقصد للمتسوقين الحاذقين باعتبارها عالماً مستقلاً بمخزون هائل من العلامات التجارية الرائدة في عالم الأزياء وأسلوب الحياة الراقي مع تخفيضات استثنائية تصل إلى 60 في المئة على مدار العام. ليس هذا فحسب، فمن بين المميزات الأخرى للقرية أيضاً، تلك المأكولات من المطبخ الإيطالي الأصيل والتي يتم تقديمها في مطعم «لو أوفيسينا».

Malahide Castle قلعة مالاهايد
تشتهر قلعة مالاهايد بما لا يقل عن خمسة أشباح تقيم في داخلها بشكل دائم. أكثر ما يثير الاهتمام في المشاهدات المتعلقة بأشباح القلعة، مشاهدة «عفريت أو شبح يأخذ هيئة قزم مهرج»، والتاريخ قد سجل بالفعل أن واحداً من حُراس القلعة في عهد الملك هنري الثامن كان قزماً ومهرجاً أيضاً، ويقال إنه قد ظهر في بعض الصور التي التقطها السياح. تطلّ القلعة على البحر وكانت موطناً لملوك تالبوت Talbot في الفترة الممتدة ما بين عامَي 1185 و1975، مما يجعلها واحدة من أكثر الوجهات التاريخية أهمية في إرلندا.
يتوافر الكثير من الأدلة التاريخية التي يبلغ عمرها 800 عام داخل القلعة، مما يجعل زيارة هذه القلعة تجربة لا تنسى للجميع. لا يزال كل شيء في مكانه. الأسرّة والملابس وأحواض الاستحمام... ما هي إلاّ مشاهد ساحرة تشعرك لدى رؤيتها بأنك جزء من الرواية.
في الصالة، كنبة ثلاثية المقاعد يُطلق عليها اسم The Confident، يجلس عليها في العادة رجل وامرأة، وتقعد عمّتها في جوارهما لتسترق السمع وتتأكّد من أنهما يتحدّثان في موضوعات محدّدة، وهي: السياسية والطقس وما فعلته تلك السيدة في هذا اليوم. وأمام المدفأة، لوحة متحركة، تثبتها السيدة أمام وجهها لكي تحمي ماكياجها من السيلان الذي يسبّبه وهج النار.

معلومات سريعة عن إرلندا
● نظام الحكم: جمهوري
● العاصمة: دبلن  Dublin
● المساحة: 84.421 كلم مربع
● أكبر المدن: كوركCork ، غالواي Galway
● عدد السكان: (2012) 4،722،028
● اللغة الرسمية: الإنكليزية 90%، الإرلندية 10%
● العملة: اليورو €
● رمز السيارات IRL
● رمز الهاتف الدولي +353

أشهر الأطباق: «كولكانون»، وهو عبارة عن ملفوف مع البطاطس المهروسة.


لا تتركي دبلن قبل أن:

تتوقفي في قرية «هوث» لصيد الأسماك
تتسوّقي في «غرافتون ستريت»
تمرّي على جسر «هابيني بريدج» المعروف باسم «ليفي بريدج»
تشتري الهدايا التذكارية من متجر «كارولز» CARROLLS
تشاهدي عرض River Dance
تتجوّلي في شارع تمبل بار Temple Bar ليلاً...