الممثلة الأوسترالية كيت بلانشيت: العطر هو صورة المرأة في الذاكرة...

كيت بلانشيت, عطر, جورجيو أرماني

05 أكتوبر 2013

 وكأن نجاح امرأة استثنائية في عالم السينما تكرّس اليوم أكثر، واختار لغة انتشار أخرى. عطرية. مع اختيار بطلة Elizabeth: The Golden Age وجهاً لعطر  عن دار Armani الإيطالية، لا يقتصر التدثر على حاسة الشم بل حاستَي السمع والبصر. صرخت وبكت وضحكت، أعلنت الممثلة الأوسترالية كايت بلانشيت بالإيطالية وبكل ثقة: «نعم للقوة. نعم للحلم. نعم للحرية. نعم للحب. نعم لنفسي». 

عام 2013، إنه عصرها الذهبي...


ما هي الرائحة التي توقظ مشاعرك؟
أحب الروائح ذات الأثر القوي التي تحتوي على نفحة الشيبر Chypre والخشب. تحملني الروائح إلى الماضي، رائحة البحر والملح تحت الشمس في سيدني والصيف. أحب التغيير، في منزلي الكثير من الشموع والزيوت المعطّرة التي تؤثر على مزاجي. كما تجذبني رائحة الطهو خصوصاً الثوم. أحب أن أشرّع كل أبواب منزلي صباحاً وتنشق الروائح الجميلة التي لا تقتصر على العطر الذي أتدثر به فقط.

كيف تصفين علاقتك بالمصمم الإيطالي جورجيو أرماني؟
أحب بذلاته وارتديتها من بداية مشواري كممثلة وأنا مرتبطة به جمالياً. هو أيقونة في عالم التصميم وأحب قصاته الذكورية. أعرفه منذ وقت طويل، لطالما حضرت عروضه وصافحته في الكواليس. أحب دقته الرهيبة في التفاصيل. تصاميمه غير مرتبطة بزمن معين وأقمشته راقية، أبدو لافتة للنظر حين ارتديها.

ما هو أجمل إطراء يمكن أن تتلقيه؟
لحظة منح الهدية المثالية للآخر، وأنظر إلى ملامح وجهه. لكن أحب أن يقال بأنني امرأة لطيفة بالتأكيد.

متى تشعرين بأنك امرأة جميلة وواثقة؟
الآن وفي هذه اللحظة.

هل العطر خير محدّث عن شخصية المرأة أم ولادة لأثنى جديدة؟
الجميل في العطر أن أثره الحميم لا يغيب حين يبتعد الإنسان، هكذا أتذكر جدتي ووالدتي. هو ذكرى الشخص. وهذا العطر وكأنه يفرض على الآخر أسلوب معين في تذكرك. العطر هو صورة المرأة في الذاكرة وشخصيتها. هو قرار يعود إلى المرأة وأسلوبها في التعبير عن نفسها.

لدي سؤال إضافي ..
ماذا أرتدي؟ أرماني! (تضحك).

ما كانت أجمل لحظة في تصوير الشريط الإعلاني لعطر  ؟
المشهد الذي أديت فيه دور المهرّجة لأنه لم يكن ضمن السيناريو. كان علي أن أبدو جميلة ومثالية للغاية وأنا أجسد العطر، لم تكن هذه الفكرة مطروحة لكن سيّد أرماني أحبها لاحقاً.



تفاصيل عن كايت بلانشيت:

  • فازت بأوسكار أفضل ممثلة مساندة عن دورها في فيلم مارتن سكورسيزي، the Aviator عام 2004 الذي جسدت فيه دور كاثرين هيبورن.
  • شكلت ثنائياً متألقاً مع الممثل براد بيت، في أفلام Babel الذي صوّرت بعض مشاهده في الصحراء المغربية، و The Curious Case of Benjamin Button...
  • هي مديرة «مهرجان سيدني السينمائي»  وزوجة كاتب السيناريو الأوسترالي أندرو أوبتون ولديهما ثلاثة أبناء، أسست عائلتها بعيداً عن الأضواء.
  • هي بطلة المخرج وودي ألن في فيلم Blue Jasmine أخيراً. كما أنها تقاسمت البطولة مع الممثل الأميركي جورج كلوي في فيلم The Monuments men المرتقب عرضه في الأشهر المقبلة.
  • هي زوجة الوالد الشريرة في النسخة الأخيرة من فيلم ديزني Cinderella الذي لم يبدأ تصويره بعد.

 

صانعة العطور كريستين ناغل: «يمكن أن نرتدي ما هو مواكب للموضة ولا يمكن أن نتدثر بعطر لأنه صدر حديثاً فقط» 

نصف سويسرية ونصف إيطالية، هي صانعة العطور كريستين ناغل التي استحقت العديد من الجوائز الرفيعة عن ابتكاراتها العطرية النسائية. قادتها ذكرياتها وأحلامها إلى حاضر جميل مفعم بالأحاسيس. فهي لا تستخرج عطورها من المواد فقط. زهرتها المفضلة وردة «بيار دو رونسار»، أحضرت الخفة الوردية في جانب من عطر  لاغية الإزدواجية بين الغموض والشفافية...

ليست المرة الأولى التي يرتبط اسمك فيها مع عطور دار أرماني؟
لا، كانت لي فرصة في التعاون في مجموعات Privé Armani، الأول كان Ambre Soie وFiguier Eden الذي أعتبره من إحدى مغامراتي مع الدار. لطالما حلمت بابتكار عطر لأرماني منذ دخولي عالم العطور خصوصاً أنني من أصول إيطالية. والآن أحقق هذا الحلم للمرة الثالثة مع .

ما هو أول عطر تدثرت به في حياتك وأول عطر عشقته من أرماني؟
هو عطر لا يعرفه أحد،  Havoc من Mary Quant. أما من دار أرماني فأنا عاشقة لعطر Acqua di Gioia لطالما تعطرت به. أحب المزاج الإيطالي الحاضر بقوة في مكونات عطر أرماني.

كيف تصفين امرأة عطر  ؟
تجمع امرأة أرماني ثنائية الأنوثة والرجولة التي تتراوح بين السلاسة والقوة تماماً كال«شيبر» الذي يتضمنه عطر Si. وأعتبر أن رحيق الكشمش هو لمسة الطغيان في عطر، تماماً كامرأة أرماني التي لديها شخصية وذات هوية قوية.

أنت معروفة بتعديل حالة المادة. ماذا عن تركيبة  ؟
في عالم العطور جانب سحري، المادة هي كالفستان الذي يليق بالمرأة أكثر مع الوقت، حين يصبح أكثر انسجاماً مع تركيبة جسمها. المادة الأولية المعالجة هكذا. أحب ترويض الخشب الذي يعتبر مادة ذكورية قاسية، أعالجه حتى يصبح ليناً وسائلاً كما أحب معالجة زهور برية وتغيير أوجهها.

ما الفرق بين امرأة أرماني التي يمثلها عطر Ambre Soie وتلك التي يعرّف عنها عطر  ؟
لا أجد أن ثمة فرقاً بل نقاطاً مشتركة بين الامرأتين، هو إدراك هذه المرأة. حين أتحسس أحد العطرَين أشعر وكأنني ألمس أقمشة معينة، شخصية التركيبة بارزة جداً. ثمة سنوات طويلة بين إصدار العطرين، وعطر Sج يجسد التوقيع العطري الذي يمثل السيّد أرماني ويرتئيه اليوم، وهو أكثر جرأة من Ambre Soie.

كيف تقوّمين العطور القابلة للجذب؟
لا يمكن تحديد ما يجذب الأنف وحاسة الشم. أن تتدثر المرأة بعطر يلامس بشرتها هذا تفصيل حميم. قد يساور أي امرأة فضول التعطر بإصدارات جديدة. لكن في حقيقة الأمر، يمكن أن نرتدي ثوباً زهرياً لأنه مواكب للموضة ولا يمكن أن نتدثر بعطر لأنه صدر حديثاً فقط. العطر المنسجم مع شخصية المرأة هو الأجمل والأكثر جذباً.

ما هو أسلوب التدثر الأمثل بعطر  ؟
هذا تفصيل متعلق بشخصية المرأة، إن كانت خجولة أم جريئة تريد بعث رسالة عطرية. العطر هو حرية شخصية جميلة للمرأة، لا يوجد قانون للتدثر.

ماذا شعرت حين شاهدت الشريط الإعلاني لعطر  (إخراج آن فونتين) للمرة الأولى؟
كنت سعيدة للغاية خصوصاً أن العنصر النسائي طاغٍ في ابتكار هذا العطر. الفيلم هو بمثابة علبة المجوهرات التي تحفظ الحلي. قلت لكايت بلانشيت بأنني حين علمت بأنها ستكون وجه العطر فرحت أكثر. فهي تختصر امرأة  فعلاً.

سألتُ كايت هذا الصباح: هل العطر خير محدّث عن شخصية المرأة أم ولادة لأثنى جديدة؟
الإثنان معاً. قد تتعطر المرأة بحثاً عن أكسسوار إضافي لإطلالتها، فيما تتدثر أخرى بعطر يعبّر عنها. ومع ذلك، لا يترك العطر نفسه الأثر نفسه على امرأتين.

ما كانت المرحلة الأمتع خلال ابتكار هذا العطر؟
حين قال السيد أرماني  لتركيبة العطر النهائية.

إن كانت الأحاسيس ستصف هذا العطر...
يتبدل العطر مع مرور الوقت، لكن التدثّر بـ SÌ لذة خاصة كما أن غطاءً من الكاشمير يحميني. بالنسبة إليّ، العطر غير مرتبط بجنس معين أو موسم معين أو عمر معين أو وقت معين من النهار...

إن لم تكوني صانعة عطور...
مولّدة (قابِلة).

ذكرى عطرية من الطفولة...
ثمة عطر لا أزال أذكره جيداً منذ الطفولة، بودرة Borotalco الإيطالية التي كانت تنثرها والدتي على بشرة شقيقي بعد أن تغيّر له الحفاض. يعمل شقيقي الصغير اليوم في مجال العطور وحين تتناقل الصحافة هذه الذكرى يمازحه أصدقاؤه ويسخرون منه.

إن كان هذا العطر أغنية...
أغنية لعازف الجاز مايلز دايفيس ربما، أو أغنية بصوت امرأة إيطالية جذابة...

 
عطر  SÌ من Armani

«يمثل عطر SÌ رؤيتي لرمز الأنوثة العصرية، مزيجاً لا يقاوم من الجمال والقوة والاستقلالية» هكذا يصف جورجيو أرماني النسخة العطرية الأخيرة التي ابتكرتها داره.  يستهوي امرأة جورجيو أرماني العطر الناعم والغامض الذي يثير العاطفة ويحرك المشاعر. وحين تمضي، تخلف انطباعاً يدفعك للتفكير بها. لا شيء عادي بالنسبة إلى امرأة عطر SÌ، التزامها وميولها العابثة أحياناً، قوتها ونعومتها. تؤكد على تميز شخصيتها من خلال إلغاء الإزدواجية بين العتمة والشفافية.شكل زجاجة العطر بين كثافة الأسود الحالك وشفافية الورد. تلفت الأنظار بانحناءاتها ويحيط قاعدة الغطاء طوقان ذهبيان.
 

إيقاعات عطرية: 
 
• رحيق الكشمش الأسود.
• مزيج شيبر Chypre العطري العصري. 
• الخشب المسكي المشرق.
 
يتميز العطر بغناه بنوعين من أنواع الفانيليا الفواحة والمثيرة، حيواني وبري آسر. وفيما تعزز الفريزيا من قوة عبق الورد وتمتزج معه بأناقة لإبراز لمسة البتشول الناعمة، فإن خشب العنبر يثري دفء العطر ويمنحه النعومته الاستثنائية.