أزمات وقضايا في العام 2015

أزمات,قضايا,2015,ياسمين عبدالعزيز,هشام سليم,روتانا,عمرو دياب,أحمد السبكي,وائل الإبراشي,الداعية الإسلامي خالد الجندي,أحمد السقا,محمد رمضان,ريهام سعيد,سعيد طرابيك,سارة طارق,انتصار,رانيا يوسف,محمد مختار,لقاء سويدان,حسين فهمي,تيم حسن,سامر المصري,باسل خياط,جمانة مراد,حاتم علي,رامي حنا,باسم ياخور,لينا دياب,أحلام,نوال الكويتية,شجون,شجون الهاجري,سام هاسنر,عبدالله الطراروة,صمود,علي العلي,هبة الدري,عادل المسلم,لمياء طارق

لها (مصر),لها (سورية),الكويت (لها),مايا بنّوت (لبنان) لها (مصر) لها (سورية) الكويت (لها) مايا بنّوت (لبنان) 18 ديسمبر 2015
  1. نشبت مشاجرة ضخمة بين ياسمين عبدالعزيز وابنتيّ هشام سليم، خلال وجودهما في الساحل الشمالي، دفعت الأخير لاتهام ياسمين بعدم احترامه أو تقدير علاقة الزمالة التي تجمعهما. ياسمين لم تهتم بتصريحات هشام سليم، وقررت اللجوء إلى القضاء واتهمت ابنتيه بالاعتداء عليها بالضرب، وتم تحويل القضية إلى محكمة الأسرة.
  2. من أبرز الخلافات التي شهدها عام 2015، الخلاف الذي وقع بين شركة روتانا والفنان عمرو دياب، وانتهى بفسخ العقد واللجوء إلى القضاء، حيث تطالب الشركة عمرو بدفع مليون دولار. وقد اتهم عمرو روتانا بالإخلال ببنود العقد، وأصدر أكثر من بيان يوضح فيه تفاصيل هذا الخلاف، مؤكداً أنه قرر إنهاء التعاقد مع هذه الشركة، بعد تعاون استمر عشر سنوات.
  3. عام 2015 شهد أيضاً مشادة كلامية وصلت إلى التراشق بالألفاظ الخادشة للحياء، وذلك بين المنتج أحمد السبكي والإعلامي وائل الإبراشي، بعد أن اتهم الأخير الأول بالترويج للبلطجة من خلال الأفلام التي ينتجها، وهو الأمر الذي لم يقبله السبكي وقرر الرد عليه بسبّه مستخدماً لفظاً غير لائق على الهواء. ورغم تهديد وائل الإبراشي باللجوء إلى القضاء، فقد تدخل بعض الإعلاميين والفنانين للصلح بينهما.
  4. شنّ الداعية الإسلامي خالد الجندي هجوماً حاداً على الفنان أحمد السقا والممثل محمد رمضان، واتهمهما بالترويج للبلطجة من خلال أفلامهما، وقد أثار هذا الهجوم الرأي العام، وتداول العديد من مستخدمي موقع «فيسبوك» مقطع الفيديو الذي يصف من خلاله الجندي السقا ورمضان بالأشكال الوسخة. السقا حرص على الرد على اتهامات خالد الجندي له، عبر حسابه على موقع «فيسبوك»: «شكراً مولانا خالد الجندي، لكن اسمحلي بسعة صدركم أن أوضح لكم أنني حين اشتركت في فيلم «إبراهيم الأبيض» 2009، كان هدفي إلقاء الضوء على فئة مهمشة هي قنبلة موقوتة تهدد مجتمعنا، وقد حدث ما توقعه أفراد العمل منذ كانون الثاني/يناير، وسيادتكم شخصياً شهدتم على وجود هذه الأنماط، وبالمناسبة نهاية العمل هو أن المجرم نال عقابه ولم أنهه بطلاً، وهذا جزء من رسالة الصناعة التي أفخر بانتمائي إليها، أما اسمحلي مولانا الجليل أن تراجع ما تقوله، لأنك من أولي الأمر، ولا يصح أن تصف من يتعلمون منك بأشكال (....)»
    أما محمد رمضان فقرر رفع دعوى قضائية ضد الداعية الإسلامي، واتهمه بالسب والتشهير به، وأكد أنه لن يتنازل عن هذه الدعوى ورفض كل محاولات الصلح.
  5. ومن القضايا التي أثارت الرأي العام وأشعلت مواقع التواصل الاجتماعي، حلقة ريهام سعيد مع فتاة تدعى سمية، اشتهرت بعد ذلك بـ «فتاة المول»، وقد تعرضت هذه الفتاة للتحرش وقامت ريهام باستضافتها، لكنها فاجأت الجميع بنشر صور خاصة لها، كانت قد أخذتها بدون استئذانها من هاتفها الشخصي. ريهام لم تكتف بنشر هذه الصور، بل أكدت أن الفتيات سبب في انتشار ظاهرة التحرش، الأمر الذي أثار غضب الكثيرين وتعالت الأصوات مطالبة بوقف برنامجها «صبايا الخير»، وهو ما وافقت عليه القناة الفضائية استجابة لمطالب الملايين، وللسيطرة على حالة الغضب التي اشتعلت بين مستخدمي موقع «فيسبوك».
  6. من الخلافات التي أشعلت الرأي العام أيضاً، ما حدث بعد وفاة الفنان سعيد طرابيك بين زوجته سارة طارق وطليقته عزة شعبان، حيث نشبت خلافات ضخمة بينهما بسبب الميراث، وشككت عزة في حمل سارة من سعيد بعد مرور أسابيع على زواجهما، وطالبتها بتحليل DNA.
  7. بعدما أعلنت انتصار تأييدها لمشاهدة الأفلام الإباحية، أقام أكثر من محامٍ دعاوى قضائية ضدها، وطالبوا بوقف برنامجها، إلا أن هذه القضايا لا تزال في ساحات المحاكم.
  8. رانيا يوسف رفعت دعوى قضائية ضد طليقها محمد مختار، تطالبه بدفع نفقة ابنتيه، وقد أعلنت رانيا أن طليقها لا ينفق على ابنتيه، وأنها تتحمل المصاريف كافة منذ انفصالهما.
  9. لقاء سويدان رفعت دعوى قضائية ضد طليقها الفنان حسين فهمي، واتهمته بالتهرب من دفع النفقة بعدما انفصلت عنه، وبالفعل نجحت في الحصول على حكم قضائي لمصلحتها يلزمه بدفع 720 ألف جنيه لها.
  10. اتخذت نقابة الفنانين في سورية هذا العام قراراً بفصل عدد من الفنانين من قائمتها لتخلّفهم عن تسديد اشتراكاتهم المالية منذ شهور. ومن هؤلاء الفنانين نجوم في الدراما السورية، نذكر منهم: تيم حسن، سامر المصري، باسل خياط، جمانة مراد، حاتم علي، رامي حنا، وغيرهم.
  11. وهذا العام أيضاً، تقدمت شركة «سما الفن» السورية للإنتاج الفني، بدعوى قضائية بحق الفنان باسم ياخور في محاكم دبي بعد انسحابه من قائمة أبطال مسلسل «العراب» بعد موافقته على الدور، وطالبت الشركة بتعويض مادي كبير نظير تخلّفه، بينما انضم ياخور للعمل في نسخة «العراب» الثانية في مسلسل «سفينة نوح» من إنتاج شركة «كلاكيت».
  12. سبّب اختفاء الفنانة لينا دياب مشكلة مادية كبيرة لأسرة مسلسل «فارس وخمس عوانس»، والتي كانت تلعب بطولة إحدى شخصيات العمل، حيث غابت لينا بشكل مفاجئ أثناء تصوير العمل، مما أوقع الشركة المنتجة بمشكلات مادية كبيرة. وأرتأى القائمون على العمل تغيير مجرى الأحداث بإعلان وفاة الشخصية التي تجسّدها لينا في العمل، هذا فضلاً عن تأخر عرض المسلسل، ولتعلن في ما بعد أخت الفنانة لينا عن وجودها في إحدى العواصم العربية، وأنها تواجه مشكلات في حياتها الشخصية جعلتها تتوارى عن الأنظار.
  13. هجوم أحلام على نوال الكويتية في أحد البرامج الحوارية وقولها: «لا توجد فنانة حالياً في الخليج إلا أنا وأنافس نفسي فقط».    
  14. مشاجرة بين شجون والألماني سام هاسنر المنتج المنفذ لمسلسل «ذاكرة من ورق» وتعرضها للضرب منه، أثناء تصوير أحداث العمل في ألمانيا، واتساع رقعة الخلافات لتشمل زميلها الممثل الشاب عبدالله الطراروة بسبب تصريحها عبر حسابها الشخصي في «إنستغرام» بأنه لم يقف أحد من زملائها في فريق العمل الى جانبها عندما كانت تتعرض للضرب.
  15. مشادات كلامية إعلامية بين الفنانة الشابة صمود والمخرج البحريني علي العلي بسبب حذف بعض مشاهدها في مسلسل «ذاكرة من ورق».
  16. هجوم الفنانة هبة الدري على الفنان المنتج المسرحي عادل المسلم بسبب عدم حصولها على كل مستحقاتها المالية نظير مشاركتها في مسرحية «هاجر».
  17. تعرض الفنانة لمياء طارق للهجوم من جمهورها بسبب نشر صورة لها وهي في حمام السباحة عبر حسابها الشخصي في موقع «إنستغرام»، وقد ردت على ذلك بالقول: «لكل وقت ملابسه، وأنا محترمة نفسي».