الحصاد الفني 2015 عام نسائي واستثنائي...أصوات ووجوه مؤثرة

الحصاد الفني,2015,عام نسائي,مسلسلات,عادل إمام,منة شلبي,هيفاء وهبي,مسلسل,شيرين,حرائر,وجوه جديدة,جميلة عوض,دانا مارديني,حلا رجب,ماريتا الحلاني,معتصم النهار,أنس طيارة,ينال منصور,أفلام,ولاد رزق,هاني خليفة,سلاف فواخرجي,يلا عقبالكن,فيلم Spectre,ملالا يوسفزاي,Fifty Shades of Grey,عودة,جمال سليمان,سلوم حداد,أمل عرفة,تكريم,نيللي كريم,جوليان مور,أليخاندرو جي إيناريتو,أورنيلا موتي Ornella Mutti,خالد النبوي,أحمد عز,ألبومات,أغاني,سميرة سعيد,أصالة,أحمد جمال,عاصي الحلاني,نوال الزغبي,شخصيات مؤثرة,خالد الصاوي,هند صبري,ليلى علوي,نانسي عجرم

لها (مصر),لها (سورية),مايا بنّوت (لبنان) لها (مصر) لها (سورية) مايا بنّوت (لبنان) 20 ديسمبر 2015

هيمنت الوجوه النسائية بقوة على المشهد الفني هذا العام. فانتقلت شيرين عبد الوهاب وهيفاء وهبي من عالم الغناء والمسرح إلى الشاشة الصغيرة التي تراوحت مواضيعها بين القضايا الإجتماعية واسترجاع التاريخ في مصر وسورية.
النجاح النسائي انسحب إلى عالم الألبومات الذي شهد عودة نجمات غناء طال غيابهن، وفي مقدمتهن نوال الزغبي وسميرة سعيد وأنغام. كما سجّلت بعض النجمات بصمات إنسانية وفنية، وأبرزهن آديل ونانسي عجرم وملالا يوسفزاي ومنى زكي وهند صبري ...

 

مسلسلات


على مستوى الدراما، شهد عام 2015 العديد من الإنجازات، حيث عُرض أكثر من ثلاثين مسلسلاً خلال هذا العام، من أبرزها:

➀ «أستاذ ورئيس قسم» للنجم عادل إمام، الذي قدم من خلاله العديد من الوجوه الجديدة. ورغم أن المسلسل تدور أحداثه في إطار كوميدي، إلا أنه ناقش أكثر من قضية هامة، منها فساد بعض مؤسسات التعليم ومشكلة التعيين بالوساطة والمحسوبية، وقد حقق هذا العمل نسبة مشاهدة عالية خلال عرضه في رمضان.

نيللي كريم نجحت في إثبات نفسها للعام الثالث على التوالي، من خلال مسلسل «تحت السيطرة»، الذي ناقشت من خلاله قضية إدمان المخدرات، وخطورة التعامل مع المدمنين بشكل سيِّئ، حيث أكد المسلسل ضرورة مساعدة أي مدمن لتجاوز أزمته وشفائه التام.

➂ عادت الفنانة منة شلبي الى الدراما هذا العام من خلال مسلسل «حارة اليهود»، الذي تحدث عن يهود مصر في فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وشاركها البطولة إياد نصار وهالة صدقي وريهام عبدالغفور.

هيفاء وهبي تألقت هذا العام من خلال مسلسل «مريم»، وحصلت على إشادة النقاد بأدائها، بل منحها البعض لقب أفضل ممثلة. وقد شاركها بطولة المسلسل خالد النبوي وريهام عبدالغفور.

➄ من المسلسلات التي فاجأت الجمهور ونجحت في تحقيق نسبة مشاهدة عالية في شهر رمضان، مسلسل «طريقي» الذي خاضت من خلاله شيرين أولى تجاربها الدرامية، وقد نجحت في لفت الأنظار إليها بأدائها الذي وصفه البعض بالبسيط والتلقائي.

➅ نال المسلسل التاريخي الشامي «حرائر» للمخرج باسل الخطيب، جوائز تكريمية عدة هذا العام بعد عرضه في الموسم الرمضاني، ومن أهم تلك الجوائز: جائزة أفضل عمل بيئي عربي في «مهرجان القاهرة التلفزيوني»، والجائزة الذهبية لأفضل عمل تاريخي في «مهرجان الغدير الدولي» في العراق. ويتناول العمل المرأة الدمشقية بصورة جديدة، وهو من بطولة: أيمن زيدان وسلاف فواخرجي.

➆ «للوهلة الأولى، اعتقدتُ أن الشخصية بسيطة، ولكن عندما قرأت السيناريو والحوار اكتشفتُ خلاف ذلك، وعند التصوير، اتضحَت الصعوبة أكثر فأكثر..» هكذا تصف النجمة نادين نسيب نجيم دورها في المسلسل الدرامي «تشيللو»، الذي لعبت فيه دور البطولة، إلى جانب النجميْن تيم حسن ويوسف الخال. قدّم المخرج سامر البرقاوي رؤيته الإخراجية معتبراً هذا المسلسل «قصة حبّ ثلاثيَّة، تحمل إشكاليات على أكثر من محور، ويخضع أطرافها للمساومة، لينعكس ذلك على العلاقات العاطفية ومدى رضوخها للحسابات المادية». وقد حقق هذا العمل نجاحاً حصدت أصداؤه جوائز محلية وعربية.

 

وجوه جديدة

عام 2015 كان بداية انطلاق عدد كبير من الوجوه الجديدة التي نجحت في جذب الأنظار إليها.

جميلة عوض نجحت في تكوين شعبية ضخمة بعد ظهورها في مسلسل «تحت السيطرة»، الذي خاضت من خلاله أولى تجاربها التمثيلية، حيث لفتت الأنظار إليها بأدائها المتميز، وأصبح الجمهور يناديها بـ«هانيا»، وهو اسم الشخصية التي جسدتها من خلال هذا المسلسل، الذي تعاونت من خلاله مع نيللي كريم وظافر العابدين. جميلة عوض هي ابنة المخرج عادل عوض وحفيدة الممثل محمد عوض، وقد صرحت من قبل بأن نيللي كريم هي مثلها الأعلى في التمثيل، حيث تجدها واحدة من أفضل الفنانات الموجودات حالياً على الساحة الفنية.

➁ تكشف دانا مارديني عاماً بعد عام عن موهبتها في تجسيد مختلف الشخصيات. ومن أهم الأدوار التي قدمتها، شخصيتها في مسلسل «نادي الشرق». كما سبق أن كانت لها مشاركات مميزة في الأعوام السابقة من خلال مسلسلات: «حلاوة روح»، «قلم حمرة»، وسنعود بعد قليل».

➂ الفنانة حلا رجب من أكثر الفنانات اللواتي أثبتن وجودهن في الدراما السورية لهذا العام، بأدوار بطولة وشخصيات مختلفة، فقد شاركت في خمسة أعمال في موسم واحد، وهي: «باب الحارة» في جزئه السابع، «حرائر»، «عناية مشددة»، «بانتظار الياسمين»، و«صرخة روح» في جزئه الثالث.

➃ تدعم ماريتا الحلاني والدها عاصي في الحلقات المباشرة الأولى من برنامج the Voice الذي اختير ليكون أحد مدربيه الأربعة من الموسم الأول. شاركت في حفلة One Lebanon منذ أشهر واعتلت أكثر من مسرح لتؤدي الأغنية غير العربية. حرقت مراحل كثيرة كونها ابنة عاصي. فشهرة والدها ساعدتها لتوصل موهبتها الصوتية للجمهور بسرعة قياسية. فهي لم تشارك في برنامج مواهب، وتوضح السبب قائلة : «لم أفكر يوماً بالمشاركة في برنامج للمواهب. فمدرّبي يسكن معي تحت سقف واحد ! فلمَ أشارك ؟». وتضيف : «أعيش أحلى مرحلة في حياتي، فأنا أحلم بالغناء مذ كنت طفلة. وأفرح كثيراً حين ألمس إعجاب الجمهور بما أقدّمه. استطعتُ أن أحقق نجاحاَ بالأغنية الأجنبية في العالم العربي. سأغني العربية مستقبلاً ربما. لم لا !».

● يُعد علي ربيع واحداً من أبرز الفنانين الشباب الذين تألقوا خلال عام 2015، والسبب في ذلك لا يرجع فقط الى النجاح الذي حققه من خلال مشاركته في مسرحيات «مسرح مصر»، وإنما إلى تميزه في موسم الدراما الرمضاني، حيث شارك دنيا سمير غانم في بطولة مسلسل «لهفة»، كما شارك أيضاً في بطولة مسلسل «أستاذ ورئيس قسم» للنجم عادل إمام.

● الفنان معتصم النهار أصبح نجماً منذ أدواره الأولى، ولا يزال هذا العام أيضاً يحافظ على تألقه، خاصة من خلال ظهوره مع الفنانة أمل عرفة في الجزء الثاني من مسلسل «دنيا».

● الفنان أنس طيارة تميز بتقديم شخصية «العراب» في المرحلة العمرية الأولى، وكذلك بمشاركته في مسلسل في «ظروف غامضة».

● الفنان ينال منصور تألق بأسلوبه الخاص في أداء الشخصيات وتجسيدها، ومن أهم أعماله لهذا العام، مسلسلا «نادي الشرق» و«ظروف غامضة».

 


أفلام

➀ عام 2015 كان شاهداً على طرح العديد من الأفلام المميزة التي نجحت في إعادة الانتعاش الى صناعة السينما وحصدت إيرادات ضخمة، منها «ولاد رزق»، بطولة أحمد عز وعمرو يوسف وأحمد الفيشاوي وإخراج طارق العريان، وقد نجح هذا العمل في تحقيق إيرادات تجاوزت العشرين مليون جنيه.

➁ «أهواك» من أبرز الأفلام التي عرضت خلال عام 2015، وهو يمثل عودة جديدة لتامر حسني إلى السينما، وقد تعاون من خلاله مع غادة عادل ومحمود حميدة وانتصار. وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي رومانسي، ويناقش العديد من القضايا الإنسانية، كما أنه لم يخل من الإفيهات الكوميدية.

➂ بعد ابتعاده عن السينما لسنوات طويلة، عاد المخرج هاني خليفة عام 2015 من خلال فيلم «سكر مر»، وهو ينتمي إلى نوعية أعمال البطولة الجماعية، وشاركت في بطولته نخبة من الفنانين، منهم أحمد الفيشاوي وآيتن عامر وهيثم أحمد زكي وأمينة خليل وناهد السباعي.

➃ «رسائل الكرز»، هو التجربة السينمائية الأولى للفنانة سلاف فواخرجي، وهو من إنتاجها الشخصي ومجهودها الخاص، وقد تسلمت سلاف عنه درعاً تكريمية من «مهرجان الاسكندرية السينمائي». أحداث الفيلم تدور في الجولان المحتل بعد استقلال سورية، وتتناول قصة حب تجمع بين شاب وفتاة على خلفية تاريخية ووطنية.

➄ أثار فيلم «يلا عقبالكن» للمخرج إيلي خليفة الجدل لجرأة مضمونه، فقصته تدور في إطار كوميديا إجتماعية جريئة ومتحررة أحياناً، حول 4 نساء، لكل منهنّ قصتها ومشاكلها ... قاربن على بلوغ الأربعين من العمر وما زلن عازبات.

➅ غصّت صالات العرض العربية والعالمية بالمتفرجين الذين توافدوا إلى السينما لمشاهدة فيلم Spectre، أحدث أجزاء سلسلة العميل السري البريطاني جيمس بوند، والمعروف برمز 007. ويعتبر هذا الفيلم الرابع الذي يقوم ببطولته النجم دانييل كريغ.

➆ بعد نجاح كتابها الذي روت فيه سيرة حياتها ومحاولة طالبان اغتيالها بإطلاق الرصاص عليها، عادت الناشطة الباكستانية المدافعة عن حق فتيات وطنها فى التعليم ملالا يوسفزاي إلى دائرة الضوء من جديد، عبر فيلم تسجيلي يروي قصتها ويحمل اسم «أسماني ملالا».

➇ أبسط ما يمكن أن يقال عن Fifty Shades of Grey أنه فيلم سيء قدّم ممثلة رائعة ونجم وسيم للغاية هو جيمي دورنان. فالنجمة داكوتا جونسون هي اليوم اسم ذهبي في عالم الفن والموضة.

 

عودة                                                     

➀ الفنان جمال سليمان في عاد من جديد إلى حضن الدراما السورية بعد غياب أربع سنوات، ليشارك باللهجة السورية في مسلسلي «نادي الشرق»، و«وجوه وأماكن».

➁ اتسم هذا العام بعودة نجوم سورية إلى العاصمة دمشق لتقديم الأعمال فيها، وهم الفنانون: سلوم حداد، نسرين طافش، وسلافة معمار، حيث قدم سلوم حداد بطولة مسلسلي في «ظروف غامضة» و«العراب»، وكذلك الأمر مع نسرين طافش التي شاركت في العملين ذاتهما. أما سلافة معمار فقد شاركت في مسلسل «العراب».

➂ الفنانة أمل عرفة وبعد خمسة عشر عاماً أعادت إحياء «دنيا أسعد سعيد»... الشخصية التي اشتهرت بها أمل في الماضي، جسّدتها من جديد بجزء ثانٍ من العمل، وقد نال نصيبه من النجاح.

 

تكريم وجوائز وتألق

نيللي كريم حصدت أكثر من جائزة هذا العام، بعد تألقها في مسلسل «تحت السيطرة» فقد منحها مهرجان الفضائيات العربية جائزة أفضل ممثلة، كما حازت الجائزة نفسها بمسابقة «دير جيست» أيضاً...

➁ تسلّمت النجمة اللبنانية هيفاء وهبي جائزتيْ «باما» كأفضل فنانة في الشرق الأوسط، وأكثر الفنانات شعبية لعام 2015، لتمثّل بلدها لبنان، وأقيم حفل توزيع الجوائز في مدينة هامبورغ بألمانيا، وعلّقت هيفاء وهبي على الجائزتين عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلة: «توأمي، أفضل فنانة في الشرق الأوسط، والأكثر شعبية للعام، شكراً جمهوري، أحبكم جميعاً».

➂ فازت الممثلة الأميركية جوليان مور بجائزة «أوسكار» عن فئة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Still Alice للمرة الأولى. وتؤدي مور فيه شخصية أستاذة علم الألسنيات تصاب بالألزهايمر بسن غير متقدمة.

➃ توّج فيلم «بيردمان» للمخرج المكسيكي أليخاندرو جي إيناريتو بجائزة أوسكار أفضل فيلم، فيما فاز إيناريتو بأوسكار أفضل مخرج في حفل جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما. وهذه أول مرة يحصل فيها إيناريتو (51 عاماً) على جائزة الأوسكار. ويتناول الفيلم قصة ممثل شهير سابق يحاول العودة مرة أخرى للعمل من خلال عرض مسرحي. والفيلم من بطولة الممثل مايكل كيتون.

➄ عاد حفل الموريكس دور Murex D'or في سنته الـ 15 ليكرم النجوم والوجوه البارزة في الوطن العربي وذلك عبر حفل مميز في كازينو لبنان. وفي هذه الدورة تمّ تكريم الممثلة الإيطالية العالمية أورنيلا موتي Ornella Mutti.

➅ بعد النجاح الذي حققه من خلال ألبوم «عمره ما يغيب»، الذي عاد من خلاله إلى الساحة الغنائية بعد غياب، حصد النجم محمد حماقي جائزة «دير جيست» لأفضل مطرب لعام 2015.

➆ الفنان خالد النبوي، حصد جائزة الجمهور ضمن فعاليات مهرجان الفضائيات العربية، وذلك عن أدائه في مسلسل «مريم» الذي تعاون من خلاله مع النجمة هيفاء وهبي.

➇ فاز الفنان أحمد عز بجائزة أفضل ممثل، ضمن مسابقة مجلة «دير جيست» عن أدائه في فيلم «ولاد رزق»، الذي عاد من خلاله إلى السينما، وشاركه البطولة عمرو يوسف وأحمد الفيشاوي، بينما تولى مهمة الإخراج طارق العريان.

 

ألبومات وأغاني

● حققت أنغام نجاحاً من خلال ألبومها «أحلام بريئة» الذي عادت به إلى الساحة الغنائية بعد غياب استمر لأكثر من خمس سنوات، وتعاونت من خلاله مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، أبرزهم أمير طعيمة ومحمد رحيم وتوما، وخاضت أنغام من خلال هذا الألبوم أولى تجاربها الإنتاجية.

● بعد غياب استمر لأكثر من ست سنوات، عادت سميرة سعيد إلى جمهورها من خلال ألبوم «عايزة أعيش»، الذي حرصت من خلاله على ضم العديد من الأشكال والألوان الغنائية. سميرة سعيد ظهرت من خلال الألبوم بـ «لوك» جديد، جعلها تبدو بإطلالة شبابية وأنيقة للغاية، وقد نجح ألبومها في تحقيق مبيعات جيدة ونسبة مشاهدة عالية على «اليوتيوب».

● من الألبومات المميزة التي شهدها عام 2015 ألبوم «60 دقيقة حياة» للنجمة أصالة، الذي ضم عشر أغانٍ باللهجة المصرية، وتعاونت من خلاله مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، منهم نادر عبدالله ومحمد رحيم ومدين ومصطفى العسال ونور الدين محمد.

● بعد النجاح الذي حققه من خلال برنامج «أراب آيدول»، طرح أحمد جمال ألبومه الأول «يلا نعيش»، الذي ضم العديد من الأغاني المتنوعة. ورغم المنافسة الشرسة الإصدارات الغنائية خلال عام 2015، إلا أن الألبوم حقق نجاحاً كبيراً.

● أطلق الفنان ملحم زين أغنية منفردة بعنوان «عندك هواية» من كلمات فادي مرجان وألحان فضل سليمان، أما التوزيع فلعمر صباغ، وهو يحضر لألبوم جديد من إنتاجه بعد انفصاله عن شركة روتانا. وكان ملحم يحتفظ بالأغنية، التي قرر تصويرها، منذ 3 سنوات لكنه لم يطلقها إلا أخيراً. من جهة أخرى، دخل ملحم دخل الاستوديو ليضع صوته على أغنية شارة مسلسل «سوا» التي كتبها الشاعر مارسيل مدوّر ولحّنها روك شلالا، على أن تصدر خلال فترة وجيزة، قبل بدء عرض المسلسل الذي يلعب دور البطولة فيه كل من يوسف الخال وإيميه صيّاح وعبدالمنعم عمايري.

● لحّن فارس الأغنية العربية عاصي الحلاني أغنية منفردة بعنوان «قومي رقُصيلي بعد». اعتبر بأنه حقق معها نجاحاً قياسياً لناحية الأصداء الإيجابية. وهي من كلمات نزار فرانسيس، توزيع عادل عايش. ومن خلال عمل غنائي مصوّر بشكل «دويتو»، التقت الفنانة ديانا حداد، مع عاصي في تركيا، من أجل تصوير أحدث أغنياتهما مع المخرج علاء الأنصاري، والتي تعد مفاجأة الوسط الفني.

● هي إطلالة جديدة للنجمة الذهبية ورسالة سماح فنية جديدة ربما بعد أن أطلقت عام 2008 ألبوم «خلاص سمحت». ضمّ ألبوم «مش مسامحة»، الذي طال انتظاره، 11 أغنية كانت نوال الزغبي قد أصدرت 3 منها منفردة. وهي «غريبة هالدني» و«غازلني» العراقية و«ولا بحبك» التي عبّرت فيها عن حبها لبيروت والألوان من خلال أغنية مصوّرة أحدثت ضجة إعلامية نتيجة فكرتها الملفتة وحملها لبالونات الهيليوم. بثقة وأناقة، أدارت نوال ظهرها على الغلاف ووقفت أمام واجهة زجاجية بثوب زهري مدهش مستوحى من عقود هوليوود الذهبية. وهي صورة أعادت نشرها مواقع عالمية عبر Instagram. أما أغنية «يا جدع»، التي صوّرتها النجمة في رومانيا مع المخرج اللبناني جو بوعيد، فأكدت شغف نوال الزغبي في التغيير عبر نمط موسيقي عفوي. بعد غياب دام 4 سنوات منذ صدور ألبومها ما قبل الأخير «معرفش ليه»، جمعت نوال مجموعة من الأغاني الرومانسية والإيقاعية والمميزة بكلماتها لعلّ أبرزها أغنية «صوت الهدوء» (كلمات والحان وتوزيع محمد رحيم). «ملعون» و»جدع»، غنت لهما الفنانة اللبنانية في ألبومها «مش مسامحة» في آن وانتقلت إلى لون مختلف عبر أغنية «عيوني لما بيشوفوك» الشعبية.

● بيعت أكثر من 800 ألف نسخة من ألبوم «25» الجديد للمغنية، أديل في الأسبوع الأول من صدوره، وهو أعلى رقم على الإطلاق بقائمة الأغاني البريطانية خلال أسبوع واحد. وقال مارتن تالبوت، المدير التنفيذي لـ «أوفيشال تشارت كامبني»: «إحصائيات الألبوم مذهلة». وأضاف: «لم يبع أي ألبوم على الإطلاق 800 ألف نسخة، ليحتل بذلك الألبوم رقم واحد في تاريخ الموسيقى البريطانية». وذكرت مجلة «بيلبورد» الأمريكية، المتخصصة في صناعة الموسيقى، أن ألبوم أديل الثالث حقق «على ما يبدو المستحيل»، وباع أكثر من ثلاثة ملايين في أسبوع واحد بالولايات المتحدة. وتمثل تلك المبيعات الأعلى خلال أسبوع في الولايات المتحدة منذ بداية تتبع بيانات الألبومات عام 1991، لتتخطى الرقم القياسي السابق لفرقة «إن سينك» بألبومها No Strings Attached وبلغ 2.4 مليون نسخة عام 2000.

 

شخصيات مؤثرة

خالد الصاوي يُعد واحداً من أبرز الشخصيات المؤثرة خلال عام 2015، والسبب في ذلك لا يرجع إلى تقديمه أعمالاً فنية ناجحة، وإنما لنجاحه في هزيمة «فيروس سي» بعد صراع بينهما استمر عشر سنوات. فالإرادة التي كان يملكها الصاوي جعلته حديث مواقع التواصل الاجتماعي، ومثلاً أعلى يحتذى به كل شخص مُصاب بهذا المرض. الصاوي أعلن شفاءه من «فيروس سي» من خلال حسابه على موقع «فيسبوك»، وكتب: «غزوتَ كبدي فتقاتلنا عشر سنين باستماتة، وأخيراً وفقني الرحمن فأجهزت عليك ومعي دعاء أحبتي، فيروس سي رحل، يا رب اشف الكل، شكراً لأطباء بلدي، ولدعائكم».

➁  رغم قلة ظهور منى زكي الإعلامي، وتراجع عدد الأعمال الفنية التي تشارك في بطولتها، كان لها دور مؤثر في دعم مرضى سرطان الثدي، حيث شاركت في أكثر من مؤتمر لعلاج هذا المرض خلال عام 2015، كما حرصت على المشاركة في الاحتفالية المقامة على هامش اليوم العالمي لسرطان الثدي، والمنظمة من الجمعية الدولية لسرطان الثدي.

➂ رغم انشغال هند صبري بالعديد من الارتباطات الفنية، شاركت الفنانة هند صبري في حملات عدة هامة هذا العام، جعلتها من الشخصيات المؤثرة. ومن أبرز هذه الحملات، حملة «زوروا تونس» التي تهدف إلى تنشيط السياحة التونسية، بعد الأحداث الإرهابية التي شهدتها تونس خلال عام 2015، ومنها الهجوم على متحف باردو والذي أسفر عن قتل أكثر من 20 شخصاً.
هند شاركت في حملات أخرى، وذلك ضمن دورها كسفيرة للنوايا الحسنة للتغذية، حيث سافرت إلى الفيوم ضمن جولاتها في برنامج التغذية العالمية، كما شاركت هند الفنان أحمد السقا في حملة إعلانية للتبرع لأحد المستشفيات المتخصصة في علاج مرضى السرطان، وقد أكدت أنها لم تتقاض أجراً مقابل ظهورها في هذه الإعلانات، معبرة عن استيائها الشديد من الأخبار الكاذبة التي انتشرت حول تقاضيها مليون جنيه.

➃ خلال عام 2015 اختارت هيئة الأمم المتحدة الفنانة ليلى علوي لتكون مبعوثاً رسمياً لمنظمة اليونيسكو لحملة الحفاظ على التراث، والتي تهدف إلى الحفاظ على الآثار من الهجمات الإرهابية والأفكار المتطرفة.

قصي خولي وباسل خياط... بطولة أعمال، وعضوية لجنة تحكيم: إضافة إلى أدوار البطولة التي جسداها في الموسم الرمضاني لهذا العام، تميز الفنانان قصي خولي وباسل خياط، من خلال مشاركتهما في لجنة تحكيم برنامج «آراب كاستينغ» في جزئه الأول، ليفرض كل منهما كاريزماه الخاصة وحضوره المتألق.

➅ أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» عن تعيّين الفنان العراقي كاظم الساهر أول سفير لها في العراق. وخلال زيارته الأولى لبلده، بعد غياب دام 14 عاماً، أطلق الفنان كاظم الساهر أغنيته الجديدة «معا من أجل  الأطفال» داعيا جميع شرائح المجتمع العراقي للعمل معاً لتحويل الصعوبات المستمرة  التي يعاني منها أطفال العراق إلى فرص للأزدهار لهم. يذكر أن كاظم الساهر، الذي تألق في أغنية «البنيّة»، يشارك في برنامج the Voice Kids الذي يسلّط الضوء على مواهب الأطفال.

➆ نجحت نانسي عجرم هذا العام أن تنتزع كرسياً تحكيمياً ثانياً بعد مشاركتها في «أراب آيدول». فقد جلست أمام الأطفال في the Voice Kids، وفي تعليقها الأول على هذه المشاركة لفتت صاحبة «شخبط شخابيط» : «يجمع the Voice Kids العائلة ويقولون دوماً بأنني نجمة تحبها كل العائلة. أشعر جيداً بأن هذا البرنامج سينجح وينال أصداء إيجابية للغاية، فهو اجتماعي لكن أبطاله أطفال».

➇ من خلال رقم قياسي لم يسبقه إليه أي فنان عربي، حقق الفنان المغربي سعد المجرد نجاحاً كبيراً بتخطي أغنيته الشهيرة «لمعلم» حاجز الـ200 مليون مشاهدة، ليكون بذلك أول فنان عربي يصل الى هذا العدد من المشاهدين ويحقق هذا الرقم على مستوى الشرق الأوسط أيضاً، وذلك بعد 6 أشهر من صدور الأغنية وعرضها عبر موقع التواصل الإجتماعي الأشهر عالمياً «اليوتيوب»، وهذا أمر يفتخر به الفنان ويسند نجاحه به للجمهور المتابع والداعم لفنه ومسيرته الغنائية.