قيل وقال

هل تعرفون أن هناك وادي السيليكون؟ أين؟

السيليكون,التكنولوجيا

18 ديسمبر 2015

عندما تسمعون بوادي السيليكون يذهب فكركم إلى حشوات التكبير التي تزرع في الأجساد غالباً. لكن مهلاً، نحن نتكلّم عن وادٍ آخر، وهو منطقة استثمارية تقنية أميركية؛ تعتبر العاصمة التقنية في العالم لاستضافتها المقرات الرئيسية لآلاف الشركات العملاقة العاملة في مجال التكنولوجيا المتقدمة، ومنها تنطلق مشاريع وأفكار عملاقة وخطط وأبحاث مستقبلية تقنية.

يشمل وادي السيليكون المنطقة الجنوبية من منطقة خليج سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة، والتي تضم منطقة "سانتا كلارا" بما فيها مدينة "سان خوسي" عاصمة الوادي، وهي تمتد على مساحة 110 كلم مربع، وتشمل 28 مدينة وأربع مقاطعات، ويقطنها 2.5 مليون نسمة.

وظهرت تسمية "وادي السيليكون" عام 1971 في سلسلة مقالات للكاتب دون هويلفر في مجلة متخصصة في مجال الإلكترونيات، في حين تربط أغلب الروايات التسمية باحتواء الوادي على عدة صناعات مرتبطة بمادة السليكون، التي اختـُرع منها "الترانستور" على يد الأميركي ويليام شكلي في نهاية أربعينيات القرن العشرين.

وتستخدم مادة السيليكون في الشرائح الإلكترونية التي تدخل في مختلف الصناعات التكنولوجيةغرد النص عبر تويتر، وتستعمل هذه عبارة "وادي السيليكون" غالبا كناية عن التجمع الضخم لشركات التكنولوجيا الأميركية المتقدمة في هذه المنطقة.