الملكة رانيا: الإرهاب يهدف إلى طمس أغنى بقاع الأرض وأكثرها تنوعاً ثقافياً

الملكة رانيا العبدالله,الملكة رانيا,علم التنمية والتعاون الدولي,الدكتوراه الفخرية,الإرهاب,جامعة سابينزا,روما,علم التنمية والتعاون,الملك عبدالله الثاني

02 يناير 2016
ضمن زيارة العمل التي قام بها الملك عبدالله الثاني إلى إيطاليا، تسلّمت الملكة رانيا العبدالله في روما شهادة الدكتوراه الفخرية في «علم التنمية والتعاون الدولي» من جامعة سابينزا التي تعتبر من أعرق الجامعات في أوروبا، وذلك لجهودها في تشجيع الحوار ومحاربة الإرهاب والأفكار الظلامية.

وخلال مراسم منح الشهادة، عبّرت الملكة رانيا عن امتنانها لهذا التكريم الذي يقدم من جامعة عريقة وغنية في العلوم والمعارف والمساهمات. وتحدّثت أمام أكثر من 300 من خريجي وطلاب وأساتذة الجامعة، وقادة الفكر والقطاعات التربوية في ايطاليا، عن حاجة العالم الآن إلى الحكمة الجماعية، وإلى مؤسسات مثل هذه الجامعة، وإلى شباب ديناميكيين أكثر من أي وقت مضى، لأن ماضينا الذي يُمكّننا ويُرشدنا، يتعرض في بعض المناطق للتدمير، ومستقبلنا والقيم العالمية التي يُبنى عليها يتعرضان لهجوم. كما تناولت الملكة في كلمتها تفشّي الإرهاب الذي لا دين له، وهدفه الأساسي تدمير العالم المتحضّر، مشيرة الى أن الارهاب لا يقتل الآلآف من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء فقط، ولكنه يدمر إرثنا الحضاري والتعايش الإنساني الذي يساوي قرونًا من الزمن.. .وكلّه بهدف طمس أغنى بقاع الأرض وأكثرها تنوعًا ثقافيًا. 

واشتملت مراسم منح الدكتوراه على كلمات لكل من وزيرة التربية والجامعات والأبحاث الإيطالية ستيفانيا جيانيني، ورئيس الجامعة يوجينيو جوديو، أكدا فيها على الدور المهم الذي تلعبه الملكة رانيا في تقريب وجهات النظر وحوار الثقافات، واهتمامها بالتعليم على المستوى الاقليمي والعالمي، مشيدين بجهودها وإطلاقها العديد من المبادرات والأنشطة التي كان لها بصمات على المستوى الدولي.