أنا طالبة في المرحلة الإعدادية وأعاني عدم التركيز وقلّة التفكير...

طالبة, التركيز

11 أكتوبر 2013

أنا طالبة في المرحلة الإعدادية وأعاني عدم التركيز وقلّة التفكير. فماذا أفعل؟

إنجي- مصر

عزيزتي أنجي، لم تذكري ما إذا كانت عدم قدرتك على التركيز مشكلة حديثة أم أنك تعانين منها منذ مدة، وما إذا كنت لا تستطعين التركيز في الصف فقط أم في كل شيئ. هناك عوامل كثيرة تساهم في عدم التركيز، منها قلّة النوم والسهر لساعات متأخرة، والجلوس الطويل إلى الكمبيوتر للمحادثة عبر الفيسبوك، وعدم اعتماد نظام غذائي صحّي، أو ربما تواجهين مشاكل في المدرسة أو في العائلة، أو أنك تشعرين بقلق وتوتر بسبب جدية مرحلة الإعدادية. فضلاً عن أنك لا تزالين في بدايات العام المدرسي، وكثير من التلامذة يحتاجون إلى وقت ليستعيدوا مهاراتهم الأكاديمية، ويستوعبوا المرحلة المدرسية الجديدة.

وفي كل الأحوال أنصحك بالآتي:

- تنظيم وقتك لإنهاء واجباتك المدرسية.

- عدم الجلوس الطويل إلى الكمبيوتر والنوم لساعات كافية فالدماغ في حاجة إلى راحة كي تتمكن الذاكرة من تخزين المعلومات، وإعادة برمجتها، فالإرهاق الجسدي  يفقد الإنسان تركيزه، ويشوّش تفكيره.

- إعتماد نظام غذائي صحي، ولا تنسي تناول وجبة الفطور فهي مهمة جدًا لتشحنك بالطاقة الجسدية التي تؤثر إيجابًا في وظيفة الدماغ.

- الإبتعاد عن كل ما يسبب لك التوتر والقلق مثل المحادثة عبر الفيسبوك التي غالبًا ما تشغلك بمسائل لا تجديك نفعًا.

- أمّا إذا كنت تعانين صعوبات نفسية، مثل الشعور المستمر بالتوتر والقلق إلى درجة أنك لا تستطيعين النوم، عندها عليك التحدّث إلى الإختصاصية الإجتماعية في المدرسة فهي تستطيع مساعدتك في شكل فعّال.  

 

إسألي لها