Tyen المدير الفني للماكياج والصورة لدى ديور DIOR...

ديور, Dior, Tyen, أحمر الشفاه, Natalie Portman, نتالي بورتمان, طلاء الأظافر

18 أكتوبر 2013

ساحر ومبتكر الألوان الغنية في مجموعات الماكياج لدى Dior. حدسه مفتاح ابتكاراته والفوشيا معادلته السريّة. تيان، المدير الفنّي للماكياج والصورة لدى ديور منذ العام 1980 يتحدّث عن مصادر الهامه المتعددة وعن خبراته وحدسه وآخر ابتكاراته في مجموعة Rouge Dior في عيدها الستين.


ما كان مصدر إلهامك حين ابتكرت Rouge Dior الجديد؟ الموسيقى هي مصدر إلهام دائم لي والكوريغرافيا أيضاً تفرض حضورها. لا تستطيع ابتكار Rouge Dior بدون التفكير بحركة ولغة الجسد. تماماً كـ Maurice Bejart في Ravel’s Bolero. إنها تحفة فنية تقدم الفرح ومتعة الحياة. أما بخصوص الألوان الجديدة، فأنا أنظر إلى القماش والمواد المصنوع منها والإحساس الذي يعطيه. الأحمر الغنيّ يأتي مع المخمل، والأحمر اللامع مع الحرير والبيج الناعم مع التافتا.
وطبعاً هناك السفر، السفر يلهمني! السفر يجعلني أكتشف مواد جديدة، فعلى سبيل المثال في متحف بكين كنت محظوظاً بعثوري على قماش صنعه الأجداد من الهملايا والتيبت بظلال مفاجأة. ذهبت أيضاً إلى البندقية حيث تتقاطع الطرق بين الشرق والغرب وحيث كنت مبهوراً بقماش Fortuny  النفيس المصنع من الحرير والمخمل بألوان لن تكون أبداً خارج عالم الأزياء. ولاننسى أرشيف Dior الكبير للأزياء والموجود في متناول اليد والذي يقدم رحلةً ما وراء الزمن. أنا أحفظ كل تلك اللحظات على جهاز الـ IPHONE خاصتي.

ما الذي يجمعك بتصميم الأزياء؟ ما الذي يلهمك في مجموعة Raf Simons الجديدة؟ أحب تصاميم Raf. إنها مصدر للفرح جديد لـ Dior، ألوانه الخفية والمتناغمة بنعومة تلهمني في عالم الماكياج. في الحقيقة مكياجي ساعد في أحد العروض إنها علاقة تبادل خلاق دائم.

في بعض الأحيان تتمكن من معرفة ألوان الموسم المقبل بدقة، كيف تقوم بهذا؟ خبراتي وحياتي مع Dior  تعني أنني أستطيع ابتكار هذه الألوان. من خلال حبي لـ Dior  أصبحت ساحر ألوان. عالم Dior يشبه كرة الكريستال. مثل Monsieur Dior، أنا أتبع حدسي كثيراً. في الحقيقة غالباً ما أقول إن الحدس هو مفتاح ابتكاراتي. لقد أخطأت في حدسي مرة واحدة. فقد كنت سبّاقاً بموسمين (ضاحكاً).

ماهو الجزء المفضّل لديك من العمل؟ المراقبة المستمرة لكل شيء، المشاهدة والنظر في كل الاتجاهات، التخيل، الابتكار، أن أكون مبدئياً، لمس الأشياء.

كيف تتمكن من أن تأتي بألوانٍ جديدةٍ دائماً؟ أنا أحب النساء وهذا يجعلني راغباً بتطوير ألوانٍ جديدة... إن الأمر كتصميم الأزياء. أحمر الشفاه هو أكسسوار فوري لذلك من الطبيعي أن تتطور الألوان مع الوقت.

ما هي التطورات الكبيرة في Rouge Dior؟ عندما وصلت إلى Dior  كان Rouge Dior مؤلفاً من 10 ظلال وقوامه كان جافاً، لذلك كانت الألوان مملة وتترك انطباعاً بأن أحمر الشفاه محدد وكأنه وضع بواسطة قلم مدبّب، كانت الألوان بحاجة إلى مزيد من الضوء وإحساس الراحة. لقد عملت مع مختبرات Dior التي سمحت خبراتها لنا بإيجاد تركيبةٍ مريحةٍ بالفعل. أما بخصوص اللون، كان أيضاً إنجازاً أن نعطي الشفاه لوناً بدون التحديد الذي كان يبدو في السابق. الشكر لتقنية واضعي المعادلات وتعدد التصاميم، فقد استطعنا العمل على مجموعةٍ أوسع من الظلال، إذ أننا لم نكن لنقدم كل هذه الألوان لو لم تكن التصاميم متنوعة ومتعددة. ازدادت المجموعات مانحة النساء تصاميم ومظاهر جديدة، فكان الأمر منوطاً بنا لنوفر لهم ألواناً جديدةً لشفاههن. من الممكن اليوم لظل أو لون أن يكون ذا درجاتٍ مختلفةٍ. لقد قررت إعادة تركيز الهامش حول 4 ألوانٍ رئيسيةٍ، أحمر، بيج، مرجاني وزهر جاعلاً اختلافات اللون موافقة للتصاميم الحالية.

ما الذي يجعل اللون مصنَّفاً Dior؟ أقولها ببساطة، ابتكار Dior فريد إلى الأبد مهما كان الابتكار.

ما الذي يجعل اللون مصنَّفاً Tyen؟ لون Tyen فيه دائماً بعضاً من الفوشيا، لأني أحب البنفسجي. أعتقد أن أحمر الشفاه عليه أن يتضمن دائماً العنصر الخامس. لنأخذ مثالاً: لابتكار لون أحمر قرمزي، نأخذ لون الأحمر الأصيل ونضيف بعض الأصفر لجعله دافئاً، وأسود لإغنائه وأبيض للضياء، وعنصري الخامس دائماً جرعة محددة من الفوشيا. وهذه الجرعة هي معادلتي السرية.

لماذا تحب النساء Rouge Dior؟ لأن النساء تريد سمة مميزة كلاسيكية، Rouge Dior هو سمةٌ مميزةٌ لرموز مثل: Marlene Dietrich, Grace Kelly, Monica Bellucci, .Natalie Portman

كم من الألوان ابتكرت حتى هذا اليوم؟ أذكر كل لونٍ ابتكرته منذ وصولي إلى Dior. لكن لاتسألني كم لوناً ابتكرت، فهو كسؤال السيدة عن عمرها. هي جميلة، أليس هذا هو القول الأكثر أهمية؟

ما هو الظل الأكثر نجاحاً لك؟ 999 بدون شك، هوDior Red  بجدارة.

ما هو الظل المفضل لديك؟ أحب فعلاً Mauve Mystere، وDarling  لأنهما فوشيا. وأحب الظلال جميعاً الآن. عادةً ما أقول أنني لاأعرف كم من درجات اللون الأحمر مخبأةٌ في اللون نفسه.

ما هي مشاريعك الحالية؟ أفكر بـ«Writing-colours». مشروع مستوحى من أعمال William Blake» «In Mouvement Colours مثل Francis Bacon  والأحمر الحركي أو المثير بأسلوب Stephen King.


TIP

  • للحصول على شفاه كاملة الجمال لابد من استخدام أداتين لا غنى عنهما مع أحمر الشفاه Rouge Dior: قلم تحديد الشفتين Dior Contour، والذي تم إعادة تصميمه للحصول على 12 قياس للظل بشكل يتناسب مع أطياف أحمر الشفاه. بالإضافة الى فرشاة الشفتين، التي تم اعادة تصميمها لجعل تطبيقها أسهل ولتسمح لكل امرأة في الحصول على نتيجة مثالية كالتي يقدمّها خبراء  التجميل.
  • جاذبية تصل إلى رؤوس الأصابع من خلال Grège 1947،Darling ،Trafalgar أو 999. إنّ هذه الألوان الأربعة الجديدة لطلاء الأظافر تعمل بانسجام- وتنافر تام مع ألون أحمر الشفاه Rouge Dior الأكثر دلالة. يصبح اللون فائق التألق وذلك من خلال علاج بصيغة مقوية فعّالة، نتيجة لكثافة السيليكون، وهو بروتين طبيعي يبرز في أعماق الأظافر. من الشفاه إلى الأظافر، أربعة أنواع جريئة ابتكرها Dior. إدمان جديد للموضة.
  • ديناميكية، ونشيطة على الدوام... لكنّها أنيقة بإصرار الممثلة Natalie Portman هي التجسيد الأمثل للمكانة الجديدة لأحمر الشفاه Rouge Dior.

 

ألوان أحمر الشفاه   Rouge Dior عصرية، رقيقة، نقية ومتوافرة بـ 32 تدرج من ظلال ألوان أساسية أربعة هي الأحمر 999 والزهر Darling والبيج Grège 1497 والمرجاني Trafalgar: 999

هو تكريم لأول أحمر شفاه من  Christian Dior  9 الذي أصبح 99، ثم بعد ذلك، وبالتحديد قبل عشرة سنوات، أصبح 999. انّه اللون القرمزي الأسطوري السرمدي الذي عبّر عنه  Dior Haute Couture ويتم الاحتفاء به اليوم بشكل جميل في احمر الشفاه Rouge Dior.

Grège 1947: هو بلا منازع مزيج Dior الدقيق المؤلف من اللون الرمادي والبيج والذي يعد مزيجاً لا غنى عنه في تاريخ الدار، ابتداءً من بدلات Bar للمجموعة الأولى انتهاءً بعروض الأزياء الأخيرة.
Darling: لون زهري متألق ومشرق يذكرنا ب Chéries من ابتكارات Christian Dior النابضة بالحياة.
Trafalgar: وهو لون مرجاني، يأخذ اسمه من الأثواب المتوهجة التي يطلقها المصمم عادة وسط عروضه كوهج ملوّن محدثاً أثر الطلقة النارية التي تغير ايقاع العرض والتي تحوي أكثر من 140 تصميماً.