هل تسهم براعم التذوق في زيادة الوزن؟.. دراسة جديد تقدّم الإجابة

براعم التذوق,حاسة الذوق,اللسان

19 يناير 2016
وجدت دراسة استرالية جديدة أن تدريب البراعم الذوقية في اللسان لتصبح أكثر حساسية للدهون يمكن أن يساعد على تخفيف الوزن، وفق ما نقل موقع " 24ae".
نُشرت الدراسة في مجلة "السمنة"، وشارك في إعدادها مجموعة من الباحثين منهم البروفيسور راسل كيست من جامة ديكن الاسترالية. وأفادت نتائج الدراسة بأن تدريب براعم التذوق في اللسان لتصبح أكثر حساسية للدهون يمكن أن يمنع تناول الأطعمة الدسمة.
واستندت الدراسة إلى نتائج سابقة لفريق البحث نفسه وجدت أن الأشخاص الأكثر حساسية للدهون يتناولون القليل منها.
وشارك في أبحاث الدراسة الجديدة 53 شخصاً من البدناء، قاموا لمدة 6 أسابيع باتباع نظام غذائي منخفض الدهون، وتقل سعراته الحرارية عن المعتاد بنسبة 25 بالمائة نتيجة هذا النقص في الدهون.
وقام الباحثون بفحوصات قبل وبعد اتباع النظام الغذائي للتجربة لقياس مدى أفضلية براعم التذوق للدهون، وتم تقسيم المشاركين وفقها إلى مجموعتين. وتم قياس الوزن والطول ومحيط الخصر والورك للمشاركين.
وبعد اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، أظهر المشاركون في المجموعتين انخفاضاً فيما يسمّى بـ"عتبات تذوق الدهون" في براعم التذوق باللسان، ويعني ذلك زيادة الحساسية لتذوق الدهون.
وأفادت الدراسة بأن النظام الغذائي للتخسيس يمكن أن يستخدم لزيادة حساسية التذوق للدهون من خلال التركيز على تقليل استهلاكها، وبالتالي خفض الوزن.