15 حالة ايذاء تحوّل للجنة حماية حقوق الطفل سنوياً

حالة,حقوق الطفل,الأطفال,حقوق الطفل بالمستشفى

30 يناير 2016

أكَّدت استشارية طب الأطفال ورئيسة لجنة حماية حقوق الطفل بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتورة فوزية الرويلي "أن المستشفى يُحول سنوياً من 10 إلى 15 حالة ايذاء ضد الأطفال، إلى لجنة حماية حقوق الطفل التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية.

وشدَّدت الرويلي خلال فعاليات اليوم التوعوي الذي نظمه المستشفى حول العنف ضد الأطفال، بمشاركة لجنة الحماية لحقوق الطفل التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، على التعريف بأنواع الإساءة ضد الطفل، مشيرةً إلى أنها تشمل "إهمال التعليم والتعنيف الجسدي، والاغتصاب، والتعنيف اللفظي، إضافة إلى عدم توفير الأوراق الثبوتية للطفل".

 وأوضحت الرويلي أن "لجنة حماية حقوق الطفل بالمستشفى، درَّبت خلال العام الماضي 2015 م، 35 طبيباً مقيماً في تخصص طب الأطفال، على طرق الاكتشاف، والتعامل مع حالات إيذاء الأطفال، بالإضافة إلى عقدها محاضرات دورية متخصصة وورش عمل في هذا المجال، موجهة إلى القطاع التمريضي المباشر لحالات الكشف بقسم طب الأطفال والطوارئ. وهناك آلية يتم التعامل فيها مع حالات الإساءة ضد الأطفال في السعودية، وخطوات ينتهجها المستشفى في حال تأكيد، وإثبات الإساءة ضد الطفل داخل نطاق المستشفى وخارجه، تتمثل في تبليغ لجنة الحماية، لحقوق الطفل التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، وتسجيل الحالة في السجل الوطني للإساءة ضد الأطفال، وإشراك الجهات المختصة بحسب الحالة".

وبينت الرويلي أن "الإجراءات التي يتم اتخاذها عند وجود حالة اشتباه للإيذاء ضد الطفل، تشمل فحصاً إكلينيكياً وسريرياً للطفل يتبعه إجراء الأشعة والتحاليل اللازمة، بهدف تأكيد إثبات الإساءة ضد الطفل من عدمها وذلك بمشاركة أقسام طب الأطفال، والأشعة والطوارئ والأمن والسلامة، وعلاقات المرضى والشؤون الاجتماعية، والطب النفسي، وعلى ضوء ذلك تتم مخاطبة الجهات ذات العلاقة".

المصدر "جريدة الرياض".