هل صحيح أن تناول حبوب الصويا يساعد في خفض الوزن؟

تناول,حبوب الصويا,خفض الوزن

03 فبراير 2016

* هل صحيح أن تناول حبوب الصويا يساعد في خفض الوزن؟

إذا كنت تتناولين حبوب الصويا ضمن الوجبات الصغيرة، يمكن أن يفسد هذا محاولات خفض وزنك، علماً أن الأمر يرتبط بالكمية التي تتناولينها ضمن الوجبة الصغيرة وما تتناولينه من طعام ضمن الوجبات الباقية. صحيح أن حبوب الصويا تحتوي على الكثير من المكونات الغذائية من فيتامينات ومعادن متنوعة كالكالسيوم والبوتاسيوم والفولات إضافةً إلى الأعشاب التي تساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم.
إلا أنها في الوقت نفسه تعتبر مصدراً غنياً بالوحدات الحرارية من البروتينات والنشويات والدهون. تعتبر كمية الحصة في غاية الأهمية ومن الضروري الحرص على ألا تتخطى حداً معيناً لكي لا تزداد كمية الوحدات الحرارية التي تحصلين عليها يومياً من حبوب الصويا وحدها. احسبي الكميات والحصص جيداً لكي لا تتخطي المعدل المطلوب.
صحيح أنه قد يكون مزعجاً قياس ووزن الأطعمة التي تتناولينها كلّها إلا أن ذلك قد يكون مهماً لتدركي ما تتناولينه فعلاً.

من جهة أخرى، أظهرت الدراسات أن بروتين الصويا يمكن أن يخفف خطر الإصابة بأمراض القلب. إذ أن تناول 25 غراماً منه يومياً ضمن نظام غذائي قليل الدهون، يمكن أن يخفض مستويات الكولسترول في الدم في شكل ملحوظ، من خلال خفض مستوى الكولسترول السيئ LDL كبديل عن اللحوم الغنية بالدهون وغيرها من الأطعمة.

ومن فوائد بروتينات الصويا أنها تلعب دوراً مهماً أيضاً في تحسين كثافة العظام، خصوصاً عند تناول بروتينات الصويا كبدائل عن البروتينات الحيوانية حيث يخسر الجسم كمية أقل من الكالسيوم. هذا إضافةً إلى دور بروتينات الصويا في الحماية من سرطان البروستات وسرطان الثدي.