أسباب تساقط الشعر عند النساء..تعرفي عليها الآن بشكل مباشر

تساقط الشعر,الشعر,فقدان الشعر,تساقط الشعر عن النساء,فقر الدم,التوتر الجسدي,الفيتامين B,البروتين,المناعة,عوامل وراثية

08 فبراير 2016

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة فقدان الشعر، ولا تعلم بالفعل ما هي أسباب تساقط الشعر عن النساء تحديداً، لأنها بالفعل هي مشكلة تؤرق النساء وتؤثر على الحالة النفسية لدى السيدة بشكل غير مباشر وتفقدها جزء من ثقتها بنفسها، وتبدأ المرأة بطرق أبواب الأطباء لمعالجة هذا الأمر، ولك قبل اللجوء الى أي نوع من أنواع العلاجات يجب أن نعرف ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء :

  • فقر الدم: وهو من أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء حيث تعاني 10% تقريباً من النساء اللواتي تراوح أعمارهن بين 20 و49 عاماً من فقر الدم نظراً لظروف الحمل والولادة، الذي يعتبر سبباً أساسياً لتساقط الشعر. ويمكن لمكملات الحديد أن تعالج المشكلة.
  • التوتر الجسدي: وهو ثاني أهم سبب من أسباب تساقط الشعر عند النساء، حيث يمكن لأي صدمة جسدية، أو عملية جراحية أو مرض خطر أن تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل موقت. ويصبح تساقط الشعر ملحوظاً بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من الصدمة، إلا أن الشعر يعاود النمو مجدداً فور تعافي الجسم.
  • نقص في الفيتامين B: قد يكون النقص في الفيتامين B أحد أسباب تساقط الشعر. إلا أن تناول المكملات كفيل بمعالجة هذه المشكلة، إضافة طبعاً إلى تبديل العادات الغذائية.
  • نقص في البروتين: إذا لم يشتمل غذاؤك على كمية كافية من البروتين، قد يؤدي ذلك إلى سرعة تساقط الشعر.
  • قصور في الغدة الدرقية: وهي من أسباب تساقط الشعر عن النساء الأكثر شيوعاً فالقصور في عمل الغدة الدرقية يعني ضعفاً في نشاط تلك الغدة الموجودة في العنق والمنتجة لهرمونات أساسية للأيض (Metabolism) والنمو. وإذا لم تضخّ هذه الغدة الدرقية كمية كافية من الهرمونات، قد يسبب تساقط في الشعر.
  • خلل في المناعة: في بعض الأحيان، يحصل نشاط مفرط في جهاز المناعة، بحيث يرتبك الجسم ويظن جهاز المناعة أن الشعر هو جسم غريب فيحاربه خطأ، ما يؤدي إلى تساقطه.
  • عوامل وراثية: النمط الأنثوي لتساقط الشعر هو الشكل الأنثوي لنمط الصلع الذكوري. فإذا كنت متحدرة من عائلة عانت فيها النساء من تساقط الشعر في عمر معين، قد تكونين عرضة أيضاً لهذا التساقط.