ميريام خيرالله: كوني جريئة واعتمدي الألوان الصارخة لتجميل عينيك

ميريام خيرالله,الماكياج,إطلالة,M.A.C,ماك,أحمر الشفاه,حقيبة المرأة,Zac Posen,Marni,Sonia Rykiel,الإطلالة,النصائح الأساسية,خبيرات التجميل,خبير التجميل

ماغي باتيار عنيد- الصور من «ماك» M.A.C 22 مايو 2016

تعود هذا الموسم موضة الألوان الجريئة، والمبهجة من أزرق، أصفر، فوشيا، وأحمر ... ألوان منعشة، تضفي المرح، وتبرز عينيك أو شفتيك في شكل لافت. فالموضة اليوم هي إما «كل شيء» ALL أو «لا شيء» NOTHING. في حوارنا الخاص مع ميريام خير الله، تعرّفنا على كل صيحات الماكياج الجديدة التي غزت منصات عروض الأزياء، وتعلمنا نصائح مفيدة تساعدنا في تحقيق إطلالة عصرية.
 

-ما هي أبرز خطوط الموضة في الماكياج لهذا الموسم؟
هناك نمطان مختلفان، الأول يعتمد على استعمال الرموش الطويلة، والألوان القوية واللافتة للأنظار لإبراز أحد ملامح الوجه أكثر من غيرها كالعينين مثلاً، وهذا النمط مقسّم إلى 4 إطلالات رئيسة، بالإضافة إلى إطلالة خاصة بالأظافر. والنمط الثاني يعتمد على نقاوة السحنة وإشراقتها من خلال مستحضرات تبرز جمالها باستعمال ألوان حيادية، بعضها برونزي بلمسة عصرية، والبعض الآخر يعتمد على البريق الشفاف. ويشمل النمط الذي يضمّ إطلالتين، الاهتمام بالحواجب والأظافر.

الألوان القوية

-لنتحدث أولاً عن نمط الألوان القوية، ما الذي يميّزه هذا الموسم، وهل هو ملائم لكل النساء بمراحل العمر المختلفة؟
نمط الألوان القوية يناسب الجميع، شرط أن تعرف المرأة كيف تختار ما يناسبها منه، وتستخدم الألوان الرائجة بأسلوب ينسجم مع عمرها. بالطبع، الأنماط الجريئة جدًا تناسب الشابات أكثر، خصوصًا عند توزيع الخطوط والألوان في شكل غرافيكي مبدع، ولكن في إمكان المرأة الناضجة مزج لمسات خفيفة من الألوان الجريئة بأسلوب ذكي ليكون الماكياج منسجمًا مع سنّها، وتكون بالتالي مواكبة للموضة العصرية.

ينقسم النمط الأول في الماكياج إلى أربعة عناوين أساسية كما ذكرنا آنفًا:

الأقلام

هذه الإطلالة مستوحاة من أقلام التلوين في علبة  Crayola، وهي ممتعة حقيقةً لأنها تسمح لك بتجميل عينيك بأكثر من أسلوب ولون، وهي تعتمد على الألوان الجريئة والمرحة التي تعكس البهجة والانتعاش من أحمر، أزرق، أخضر، أصفر، بنفسجي... وغيرها من الأصباغ الحيوية.

 يمكنك استعمال أقلام الكحل الكبيرة مثل: M.A.C Pro Longwear Waterproof Stick لتلوين كامل الجفن، أو تحديد خط الرموش، أو رسم خط وتمويهه على شكل ظلال ضبابية عند الجفن الأعلى أو الأسفل للعين. كما يمكنك مزج الأقلام الملوّنة مع ظلال الجفون، واستعمال أكثر من لون واحد بطريقة تجعل الألوان متفاوتة بأسلوب غير محدد. كذلك، يبرز في هذه الإطلالة استعمال الظلال أو البودرة البرّاقة تحت رسمة الحاجب، أو حول العينين في شكل ضبابي يجذب الضوء.

اختاري لونًا واحدًا جريئاً لإبراز عينيك وتسليط الضوء عليهما. وفي المقابل، أبقي لون وجهك وشفتيك حياديًا. كذلك، اعتمدي الأزياء الخالية من الرسومات والنقوش المختلفة عند اختيار هذه الإطلالة لتكون عيناك عنوان إطلالتك.

المائيات

اللون الأزرق بمشتقاته هو العنوان الأساسي في هذه الإطلالة المميّزة، وهو يبرز في أقلام تكحيل العينين، والكحل المائي، وظلال العينين القشدية. يمكنك تطبيق هذا اللون الرائع والذي ينسجم مع أزياء الصيف ولون البحر بأساليب مختلفة، إما لتحديد جذور الرموش العليا أو السفلية، أو تغليف الجفن الأعلى، أو مزجه مع درجات من الأخضر Landscape Green Chromaline والأصفرM.A.C Pro Paint Stick in Yellow، وألوان أخرى من درجات الأزرق التي تتنوع بين النيلي Marine Ultra Chromaline، التركوازي Hi-Def Cyan Ultra Chromaline، والأزرق السماويHi-Def Cyan Chromagraphic Pencil... إلخ.
 

الكرزي الملتهب

لا تخلو حقيبة المرأة من أحمر الشفاه، لكن هذا الموسم، ودّعي ألوان التوتي والأرجواني والأحمر الداكنة، واستبدليها باللون الأحمر الكرزي الملتهب، أو المرجاني الذي يميل إلى الاحمرار. خيارات أحمر الشفاه باتت واسعة جداً، ويمكنك اختيار الدرجة اللونية التي تلائم سحنتك وتبرز جمالها. اختاري اللون المفضل لديك بصيغة مطفأة أو فائقة اللمعان، فكل شيء متاح هذا الموسم، ولكن إذا اخترت إبراز شفتيك بلون صارخ، راعي أن تكون باقي ملامح الوجه عفوية ومزيّنة بأقل ماكياج ممكن.
جربي لهذه الإطلالة:

Zac Posen in Darling Clementine
 So Chaud Lipstick
Quite the Standout Retro Matte Liquid Lipstick
High Energy Pro Longwear Lip Pencil

الدمية

في هذه الإطلالة تُشبَّه المرأة بالدمية اللطيفة Cute Doll والتي تتمتع بنظرة طفولية محببة. يمكن الحصول على هذه الإطلالة التي سيطرت في عروض:Marni و Sonia Rykiel، باستخدام الرموش المستعارة الطويلة المتوافرة في شكل مفرد، أو مقسّمة إلى مجموعات صغيرة متفاوتة الطول، ويمكن لصقها إما في وسط خط الرموش العليا والسفلية، أو بعثرتها على طول خط الرموش.
 

أظافر بوحي المراهقة

البريق والتوهّج أساسيان في هذا النمط لتزيين الأظافر، لذا تطغى الألوان المعدنية، خصوصًا الذهبيّة منها بتأثير فوضوي أو عاكس للضوء كالمرايا. ولتحقيق الهدف المنشود، يمكن لصق أوراق الألمنيوم Aluminum Foil، أو أوراق ذهبية مثنية بأسلوب عشوائي على الأظافر، أو طلي هذه الأخيرة بألوان صارخة تحتوي على الحبوب البرّاقة، أو لصق أقمشة الجينز على أظافر اصطناعية وتركيبها فوق الأظافر الطبيعية. في هذا النمط، الحرية مطلقة في ابتكار اسلوبك الخاص لتزيين أظافرك، فأطلقي لمخيلتك العنان. إنها موضة تزيين الأظافر بأي نوع من الأكسسوارات بالأسلوب الذي تريدينه ولست مجبرة على استعمال طلاء الأظافر الكلاسيكي.

-ماذا عن صيحات الماكياج التي تحمل عنوان «لا شيء» Nothing؟
تركّز هذه الصيحة على إبراز الجمال الحقيقي بأسلوب خفيّ، وهي موجّهة الى المرأة التي تعشق البساطة وتريد أن تكون سحنتها مثالية بأقل ماكياج ممكن، وتحب المظهر المصقول، أو تكتفي بلمسة نضارة، أو تهوى اللون البرونزي. لهذا السبب، نركّز في هذه الإطلالة على كريمات الأساس والمستحضرات الباعثة على الإشراق، أو التي تضفي البريق الخافت، تنحت معالم الوجه، وتصقل الحاجبين. ولا بدّ من أن أشير هنا إلى أن تقنية تطبيق مستحضرات الأساس والألوان، واختيار فراشي التجميل الصحيحة يلعبان دورًا أساسيًا في تحقيق النتائج المثالية للماكياج.

الإطلالة البراقة

في هذه الإطلالة يبرز الوجه بلمعان الساتين اللؤلؤي عبر تسليط الضوء على بعض الملامح باستعمال معزّزات الإشراق، أو ما يطلق عليه اسم Strobbing أو Highlighting، نحن في «ماك» M.A.C كنّا روّاد هذه الصيحة منذ سنوات عدة عندما أطلقنا مستحضر الإشراق Strobe Cream. بهدف منح السحنة إشراقة متعددة الأبعاد Multi-Dimensional ، يمكن إضفاء لمسة الضوء عند زاوية العين الداخلية لتوسيع النظرة وتمويه مظهر التعب، أو تحت رسمة الحاجب وخط الرموش السفلية لإشراق العين وإنعاشها، أو استعمال الحبوب البرّاقة للغاية نفسها. ويمكن مزج المستحضرات المضيئة مثل Strobe Cream مع كريم الأساس الذي يأتي بصيغة شفافة مثل M.A.C Studio Waterweight SPF 30 Foundation لتعزيز إشراقة البشرة، أو وضع لمسات منها عند أعلى الخدّين بعد نشر بودرة الخدود الوردية أو المسمّرة لصقل الوجه.

الإطلالة البرونزية

نعلم جميعاً أن اللون البرونزي يضفي الدفء على ملامح الوجه، والسحنة الملوحّة بأشعة الشمس هي أجمل تعبير عن الصيف. وأفضل طريقة لتحقيق ذلك، هي استعمال البودرة البرونزية ذات الانعكاسات الذهبيّة التي تعكس الضوء، أو المرجانية والوردية التي تنعش الوجه بلمسات رشيقة وغير محددة لتحسين الملامح وإبرازها بشفافية. فيبدو مظهر البشرة صحّيًا كما لو أنك لم تستخدمي أي مساحيق تجميلية. لكن للحصول على لون برونزي عصري، تجنّبي البودرة التي تميل إلى اللون البرتقالي أو الأحمر... هذه الألوان تعطي انطباعًا وكأن البشرة محروقة، في حين أن الهدف من البودرة البرونزية هو تعزيز المظهر الصحّي. لذا، وزّعي اللون البرونزي في أسفل الخدّين، وبودرة الخدود الوردية من مجموعة Flamingo Park (المحدودة الإصدار والتي تضم ألوانًا وردية رائعة تلائم كل ألوان السحنة)، أو المرجانية Powder Blush Duo Compact Haute Contour المتوافرة ضمن مجموعة Zac Posen عند أعلى الخدين، ثم ادمجي اللونين في شكل غير محدد بواسطة فرشاة التجميل فتحصلين على تألق برونزي طبيعي يضيء وجهك في شكل جذّاب.

أظافر شفافة أو رخامية

هذه الإطلالة ترتكز على أهميّة العناية بنظافة الأظافر ومظهرها المنسّق من خلال العناية بها وباليدين، وذلك باستعمال الزيوت والكريمات المرطبة والمرممة، خصوصًا حول الأظافر. أما ألوان الطلاء التي طغت في هذه الإطلالة فهي الحيادية من مشتقات البيج والعاجي، وألوان الباستيل كالمشمشي الزاهي والبنفسجي الشفاف بلون الخزامى Lavender، بالإضافة إلى أسلوب تلوين الأظافر بتقنية الرخام Marble Nails. لتنفيذ هذه التقنيّة الأخيرة، يوضع الماء في وعاء صغير، وتُضاف نقاط من ألوان الطلاء المختلفة التي ترغبين في استعمالها كالأبيض والأخضر والدرّاقي مثلاً، ثم تغمّس الأظافر في هذا المزيج، وينظّف محيطها بمزيل الطلاء.
 

-ما هي النصائح الأساسية التي يمكن أن تقدميها لكل امرأة؟

● اعرفي ما يلائمك من ألوان ومستحضرات باستشارة خبيرة تجميل محترفة، وتعلّمي منها كيفية إبراز ملامحك أو مكامن الجمال لديك في شكل أفضل.
● ابدئي دائمًا على بشرة نظيفة، ووزّعي السائل المرطب الملائم لها قبل تنفيذ أي ماكياج.
● تذكري أن «القليل» أفضل من «الكثير» في الماكياج، لأن إضافة المزيد من الألوان أو المستحضرات المصححة حيث تحتاجين أسهل من إزالة الفائض.
● إن وضع طبقة كثيفة من مستحضرات الأساس على بشرتك يجعلها تبدو مثقلة بالمساحيق، وبالتالي متعبة وغير جذابة، والقليل من المساحيق يجعلها تبدو نضرة ومشرقة. للحصول على إشراقة طبيعية ولون موّحد بلا عيوب بلمسة واحدة، جرّبي: Matchmaster SPF 15 Foundation أو الكريم الملوّن Tinted Cream، لكن إذا كانت مسامات بشرتك ظاهرة، فأنصحك باستعمال المستحضر الممهّد للأساس الذي يقلّص المسامات أولاً، Prep+Prime Skin Refined Zone حيث تحتاجه بشرتك في منطقة T-Zone، أي وسط الوجه.
● إذا كانت بشرتك تميل إلى الجفاف، استعملي بودرة الخدود التي تأتي بصيغة قشدية، وثبّتيها بلمسة خفيفة من البودرة الطلقة.
● لنحت معالم الوجه بأسلوب طبيعي، استعيني بالبودرة البرونزية، وضعي لمسة مضيئة عند تفاحة الخدّين مستخدمةً ألواناً بانعكاسات الكروم أو المعدن.
● جرّبي الألوان التي تريدين مزجها على سطح يدك أولاً لمعرفة تأثيرها قبل تطبيقها على وجهك أو عينيك.
● إذا كانت بشرتك تميل إلى الاحمرار، تجنّبي الألوان الوردية، واستعملي معزز الإشراق بخضاب صفراء-ذهبية لتلطيف الاحمرار. أما إذا كانت بشرتك سمراء، فاختاري الألوان البرونزية الفاتحة لأنها تشرق ملامحك بامتياز.
● اعتني بحاجبيك يوميًا لمنع تساقطها، من خلال تنظيفها بواسطة عود قطني مبلل بسائل مزيل للماكياج كما تفعلين تمامًا لتنظيف وجهك أو عينيك، ثم مشّطيهما بفرشاة نظيفة. غلّفي حاجبيك كل مساء بزيت مغذّ ودلّكيهما للمحافظة على نعومة الشعيرات واستعادة لمعانها الجذاب... فأنا شخصيًا أدلل حاجبيّ كل يوم.
● نصيحة أخيرة، كوني صبورة عند توزيع الماكياج على وجهك، خصوصاً عند تطبيق الأساسيات المصححة كمستحضر الأساس، ومموّه العيوب حول العينين إذا كنت تريدين الحصول على ماكياج متقن لا تشوبه شائبة، فالماكياج الناجح يحتاج إلى الهدوء وإلى لمسات رشيقة لا تنهك البشرة.