نصائح سهلة لحماية البشرة

العناية بالبشرة, حماية البشرة, أشعة الشمس, ترطيب البشرة, العناية بالوجه

14 نوفمبر 2013

نحلم جميعاً ببشرة شابة ونضرة ومتألقة. إليك هذه النصائح التي تحمي بشرتك من الجفاف والتقشّر وحتى... السرطان.
 

1- عدم التعرّض كثيراً لأشعة الشمس المباشرة

سمعت هذه النصيحة مرات عدة، لكننا سنعيد تكرارها. فأشعة الشمس فوق البنفسجية تحدث أضراراً عدة في البشرة، ومنها التجاعيد، والنمش، وبقع الشيخوخة وسرطان الجلد، والأورام الحميدة. لذا، فإن استعمال منتجات العناية بالبشرة التي توفر الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية هي أفضل وسيلة للحفاظ على صحة البشرة وشبابها. لا بد أيضاً من استعمال الحاجب الشمسي بشكل يومي ومنتظم، وإعادة بسط المستحضر على البشرة في حال التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس المباشرة. لا تنسي اعتمار القبعات العريضة والكبيرة، وارتداء السراويل والقمصان الطويلة الأكمام لتغطية البشرة قدر الإمكان وحمايتها من أشعة الشمس المباشرة. تجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة ما بين العاشرة صباحاً والثالثة بعد الظهر. تذكري أيضاً أن أسرّة الاسمرار Tanning Beds مؤذية بقدر أشعة الشمس المباشرة لأنها تصدر الأشعة فوق البنفسجية.


2- ترطيب البشرة

يؤكد أطباء الجلد أن الحفاظ على ترطيب البشرة ضروري لحمايتها. فالبشرة المرطبة كما يجب تبقى مرنة ولا تتشقق أو تتحسس. إشربي الكثير من الماء خلال النهار لأن الماء أساسي لترطيب البشرة. استعملي أيضاً كريم الترطيب المناسب لنوع بشرتك وابسطي الكريم برفق مباشرة بعد الاستحمام. تجنبي المنتجات المحتوية على مواد كيميائية تسلب الزيوت الطبيعية من البشرة.
استحمي دوماً بالمياه الفاترة وغير الساخنة، ولا تجعلي مدة الاستحمام تطول أكثر من 5 إلى 10 دقائق. فالتعرّض المفرط للماء يجفف البشرة. ولذلك، ينصح أطباء الجلد بتقليص تواتر الاستحمام في حال استمرار جفاف البشرة لفترة طويلة.


3- إجراءات وقائية

تنجم قروح البرد عن التهاب فيروسي في البشرة المحيطة بالشفتين، فيما يمكن أن تسبب البكتيريا حبّ الشباب ومشكلات جلدية أخرى. لذا، لا بد من الانتباه جيداً إلى كل ما يلمس البشرة لتخفيف خطر التعرض للجراثيم قدر الإمكان. لهذه الغاية، لا تستعملي أحمر الشفاه أو بلسم الشفاه الخاص بأختك أو صديقتك. لا تتشاركي الكوب نفسه مع شخص آخر. تجنّبي أيضاً لمس وجهك بأصابعك أو بآلات أو أدوات لمسها أشخاص آخرون (مثل سماعات الهاتف)...

4- تنظيف الوجه بنعومة

لا شك في أن غسل الوجه مهم للتخلص من الأوساخ والزيوت والجراثيم والخلايا الميتة. إلا أن فرك الوجه بقوة قد يسبب التحسس ويفضي إلى تشقق البشرة. لذا، أغسلي وجهك مرتين يومياً بالماء الفاتر ومستحضر تنظيف ناعم. دلكي وجهك برفق بفوطة ناعمة باعتماد حركات دائرية. أشطفي الوجه جيداً بالماء للتخلص من كل الصابون والأوساخ. ربتي البشرة بنعومة لتجفيفها من دون أي فرك، ثم ابسطي كريم ترطيب الوجه.



5- مراقبة البشرة

انتبهي إلى الشامات والنتوءات الموجودة أصلاً في بشرتك، واستشيري الطبيب فوراً إذا لاحظت أية تغيرات. فالتغير في شكل الشامة، مثلاً، قد يشير إلى سرطان محتمل في البشرة. عالجي الجروح بعناية لتفادي الالتهاب ودخول الجراثيم إليها.
راجعي طبيب الجلد أيضاً إذا لاحظت التهاباً أو تحسساً في البشرة، أو طفحاً جلدياً متواتراً لا يختفي مع مرور الأيام. فقد تكون هذه الأعراض دليلاً على التهاب في الجلد.  

 

تجدر الإشارة إلى أن روتين العناية الجيد للبشرة المترافق مع غذاء متوازن كفيل بإبقاء البشرة صحية ونضرة ومتألقة. وإذا لاحظت أية مشكلات، راجعي الطبيب بأسرع ما يمكن.