منذر رياحنة: الشائعات حبستني ثلاث سنوات

منذر رياحنة,الشائعات,الوسط الفني,حكم قضائي,مجال الفن,النجومية,اللهجة المصرية,أفلام,الدراما المصرية,مسلسل,التصوير,بطولة,المسلسل الأردني

نيرمين زكي (القاهرة) 25 يونيو 2016

رغم وجوده في الأردن لتصوير مسلسله « دقة قلب » ، فوجئ بمكالمات تأتيه من القاهرة يطمئن أصحابها إليه، بعدما تردد عن صدور حكم قضائي في مصر بحبسه ثلاث سنوات، لإخلاله ببنود عقده مع أحد المنتجين ! النجم الأردني منذر رياحنة يكشف الحقيقة، ويتكلم عن مسلسله « دقة قلب » ، وخلافه مع مصطفى فهمي، وموقفه من محاولات حصره في أدوار الشر، كما يتحدث عن الإحساس الذي لا يحب أن يعيشه، والطريقة التي يفضل بها التواصل مع الجمهور، وموقفه من توجه أبنائه الى التمثيل .


- تخوض سباق الدراما الرمضاني من خلال المشاركة في بطولة المسلسل الأردني « دقة قلب » ، فما سبب ابتعادك عن الدراما المصرية هذا العام؟
عندما أقرر المشاركة في عمل فني جديد، سواء سينمائي أو درامي، لا تشغلني جنسيته إن كان مصرياً أو أردنياً أو خليجياً، لأننا نعيش في عصر الفضائيات والإنترنت، ومشاهدة أي عمل فني لم تعد تقتصر على الدولة التي تنتجه، فالمسلسلات المصرية تحظى بنسب مشاهدة عالية في مختلف الدول العربية، والأمر نفسه ينطبق على المسلسلات الأردنية، فهي تتمتع بنسب مشاهدة جيدة في دول عربية كثيرة... وأنا مؤمن بأن العمل الجيد يستطيع إثبات نفسه دائماً، سواء كان أردنياً أو مصرياً أو لبنانياً أو خليجياً.

- وما الذي جذبك الى مسلسل « دقة قلب » ؟
السيناريو هو المعيار الرئيس الذي أختار على أساسه أي عمل أشارك في بطولته، ولذلك يمكنني القول إن إعجابي بالسيناريو هو السبب في موافقتي على «دقة قلب»، بالإضافة إلى رغبتي في العمل مع المخرجة رولا حجي، فهي تمتلك رؤية ثاقبة.

- ماذا عن تفاصيل دورك؟
المسلسل تدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي، لكنه يتضمن أيضاً العديد من مشاهد الأكشن والتشويق، التي ستجعل الجمهور ينتظر عرض كل حلقة بفارغ الصبر.

- هل كانت هناك استعدادات معينة للدور؟
الدور الذي أقدمه ليس سهلاً، بل هو مليء بالتعقيدات، كذلك مشاهد الأكشن تطلبت مني استعداداً بدنياً ونفسياً، لكنني نجحت في الإلمام بكل تفاصيل الشخصية من خلال عقد جلسات عمل مع المخرجة رولا حجي للاتفاق على كل ما يتعلق بدوري في المسلسل.

- هل من صعوبات واجهتك خلال التصوير؟
الدور الذي أقدمه لم يحتج مني حفظ المشاهد فقط، بل تطلب استعداداً نفسياً، لأنه يعتمد على المشاعر والتعبير عنها، لكنني لا أنسى أنني تعرضت أيضاً لإصابة خطيرة في قدمي خلال تصوير أحد المشاهد، ورفضت وقتها الحصول على إجازة، وأصررت على متابعة التصوير رغم معاناتي الألم الشديد.

- كيف تقيّم مشاركتك في بطولة مسلسل « مملكة يوسف المغربي » ؟
هو من الأعمال التي استمتعت بها وسعدت بكل مشهد قدمته فيه، وقد أضاف الى رصيدي الفني وحققت من خلاله نجاحاً يرضيني، ويكفي أن ردود الأفعال التي وصلتني حوله كانت جيدة وأشادت بدوري فيه.

- لكن يقال إنك لم تؤيد عرضه بعيداً عن شهر رمضان؟
هذا الكلام غير صحيح، ولا أعرف لماذا يروّج بعض الصحف لشائعات لا أساس لها من الصحة، فقد أيدت عرض المسلسل بعيداً عن شهر رمضان، والذي يتعرض خلاله العديد من الأعمال للظلم، كما يتشتت ذهن المشاهد بسبب عدم قدرته على التركيز في متابعة عمل واحد، وعرض مسلسل «مملكة يوسف المغربي» خارج موسم رمضان لم يزعجني، بل على العكس، فهو حقق نسبة مشاهدة أفضل.

- بمناسبة الحديث عن الشائعات، ما حقيقة الخلافات بينك وبين الفنان مصطفى فهمي؟
سمعت بهذه الشائعة، وبصراحة سيطرت عليَّ حالة من الدهشة والذهول، فكيف لي أن أدخل في شجار أو خلاف مع أستاذي، خصوصاً أنني لا أعتبره مجرد فنان، بل أستاذاً كبيراً في التمثيل أتعلم منه ومن تاريخه الفني العريق، وأعتقد أن كلامي هذا كافٍ للرد على هذه الشائعة الغريبة.

- تعرّض تصوير مسلسل « مملكة يوسف المغربي » للتأجيل المتكرر، فما السبب؟
هذا صحيح، ففي البداية كنا نعتقد أن المسلسل سيُعرض في رمضان الماضي، لكن عندما تراجعت الشركة عن هذا القرار أوقفنا التصوير لأكثر من مرة، وقرر المخرج عدم الضغط علينا بساعات التصوير، خاصةً أن المسلسل لم يعرض إلا أخيراً، ولذلك لم يكن هناك داعٍ للعجلة.

- هل أصبحت تميل الى أدوار الشر، أم أن المخرجين يحصرونك في هذه النوعية من الأعمال؟
لا أميل الى أدوار الشر، لكن السيناريو الجيد هو الذي يفرض نفسه عليَّ، فعندما يعرض عليَّ دور لا أبحث في ما إذا كان شراً أم خيراً، وإنما أهتم بالرسالة الفنية التي يحملها العمل والقضية التي يناقشها بشكل عام، وعلى أي حال لا أحب حصر نفسي بأدوار الشر مهما نجحت فيها، وقد سبق أن قدمت أدواراً تقترب من المثالية، منها دور الطبيب في مسلسل «أنا عشقت».

- هل تجد صعوبة في التوفيق بين الدراما المصرية والأردنية؟
لا أحب هذه التسميات، وأرفض تصنيف الدراما وفق الجنسيات، فالتلفزيون متاح للجميع ولا يعرض أعمال دولة واحدة. أما في ما يخص السؤال عن إمكانية التوفيق بين الدراما المختلفة، فلا يكاد يمرّ عام إلا وأقدم خلاله عملاً مصرياً وآخر أردنياً، وأتمنى أيضاً أن أشارك في أعمال لبنانية وخليجية.

- هل صحيح أنك تستعد للمشاركة في بطولة فيلم فلسطيني؟
بالفعل تلقيت عرضاً ولكنني لم أتخذ قراراً بشأنه بعد، كما لا أملك أي تفاصيل يمكنني الكشف عنها.

- ما العمل الذي تشعر أنه بمثابة نقلة في حياتك؟
كل فيلم أو مسلسل شاركت في بطولته أضاف إليّ واكتسبت منه خبرات عدة، لكنني أعتبر دوري في فيلم &laquo%3