دانا حمدان: حاولوا الإيقاع بيني وبين محمد سعد

دانا حمدان,الإيقاع,الرجل,الفستان الأبيض,الفنانات العربيات,المهرجانات الدولية,البرنامج,مسلسل,التقديم التلفزيوني,التجربة,التقديم الإذاعي

نيرمين زكي (القاهرة) 02 يوليو 2016

مصممة أزياء وممثلة ومقدمة برامج تلفزيونية وإذاعية ... هكذا نجحت الفنانة الأردنية دانا حمدان في إثبات نفسها في أكثر من مجال . دانا تحدثت لـ « لها » عن تجربة التقديم الإذاعي التي خاضتها لمدة ثلاثة أشهر، كما كشفت حقيقة الخلاف بينها وبين النجم محمد سعد، وندمها على المشاركة في فيلم « سعيكم مشكور » ، وحرصت على إسداء نصيحة الى كل عروس تختار فستان زفافها، وكل مصممة أزياء ما زالت في أولى خطواتها في هذا المجال .


- بعد مرور ثلاثة أشهر فقط على خوضك تجربة التقديم الإذاعي من خلال برنامج « عيش صباحك » قررت الانسحاب، فما السبب؟
سأظل طوال حياتي فخورة بهذه التجربة التي اكتسبت منها خبرات عدة، وسعيدة بالتعاون مع فريق عمل مميز يصر على تحقيق النجاح، لكن رغبتي في اتخاذ خطوات مختلفة كانت وراء انسحابي، خاصة أن هذه التجربة كانت تشغل يومي بالكامل، وأجبرتني على الاعتذار عن الكثير من العروض الفنية في الفترة الماضية، لكنني أكنّ لفريق عمل البرنامج كل الاحترام والتقدير.

- لكن ما الذي حمّسك لهذه الخطوة من البداية؟
تقديمي برنامجاً على إحدى المحطات الإذاعية، جاء من طريق الصدفة، ولم يكن أمراً مخططاً له على الإطلاق. والمشروع بدأ عندما تمت استضافتي في البرنامج، وبعد أيام اتصلوا بي وأكد لي أحد المسؤولين في المحطة رغبته في انضمامي إليهم وتقديم برنامج صباحي مباشر. وافقت على هذا العرض، لأنني وجدت في التجربة تحدياً ومغامرة، وهذا ما أبحث عنه دائماً.

- وكيف استعددت لتلك التجربة؟
البرنامج لا يذاع على الراديو فقط، بل هناك أيضاً قناة تلفزيونية تعرضه على الهواء مباشرة. بصراحة شديدة، لم أستعد كما يجب ودخلت هذه التجربة بدون أي تدريب، لكن كل يوم يمر علي أكتسب من خلاله خبرة جديدة، وأتعلم شيئاً يضيف إلي، فالتقديم التلفزيوني والإذاعي لا يحتاج الى دراسة بقدر ما يحتاج الى ممارسة.

- ما أبرز الصعوبات التي واجهتك؟
الخوف، لكنني نجحت في كسر هذا الحاجز مع مرور الوقت، وأصبحت أكثر جرأة بسبب الراديو، كما أصبحت أكثر قدرة على التفاعل مع الآخرين.

- ماذا أضافت لك هذه التجربة؟
أصبحت أكثر قرباً من الناس، وأُجيد التحدث عن مشاكلهم والبحث معهم عن حلول لها.

- البرنامج اعتمد في إحدى فقراته على استضافة فنانين، فهل تعتمدين على علاقاتك الشخصية في إقناع النجوم بالظهور معك؟
هذا صحيح، فالكثير من ضيوفي تربطني بهم صداقة قوية وقد تعاملت معهم من قبل، ووجودهم في برنامج «عيش صباحك» بسبب العلاقة الطيبة التي تجمعني بهم ليس عيباً، لكن بعض الضيوف الذين جاءوا الى البرنامج لم أتقابل معهم من قبل، لكننا خرجنا بعد انتهاء حلقاتهم أصدقاء.

- من هو الفنان الذي فاجأك بآرائه؟
الفنان أحمد فهمي، فهو نجم جريء ومحدّث لبق، ويعرف جيداً كيف يرد على الأسئلة بشكل ديبلوماسي، كما نجح على المستوى الفني في تطوير نفسه، وأصبح واحداً من أهم النجوم في الوطن العربي.

- هل صحيح أنك أخفيت خبر انضمامك الى برنامج « عيش صباحك » على شقيقتيك « مي وميس » ؟
هذا صحيح، وعندما علمتا هنأتاني وأعطتاني طاقة إيجابية، لثقتهما الكبيرة بي وبقدرتي على إثبات نفسي في هذا المجال.

- ما حقيقة استعدادكن لتقديم موسم جديد من برنامج Sisters' soup ؟
هذا صحيح، لكننا نريد أن نقدم أفكاراً مختلفة في الموسم الجديد، وهذا هو سبب تأخر هذه الخطوة حتى الآن.

- من هم أبرز النجوم الذين أعجبوك في تجربة التقديم التلفزيوني؟
أعتقد أن الفنانة القديرة إسعاد يونس تستحق لقب أفضل فنانة قدمت برنامجاً تلفزيونياً، لأنها نجحت في برنامجها «صاحبة السعادة».

- نشر أحد المواقع الإلكترونية تصريحاً لك، تؤكدين من خلاله أن التعري سيجعلك تصلين إلى العالمية، فماذا كنت تقصدين؟
بالطبع لم أدلِ بهذا الكلام الغريب الذي لا يتفق مع مبادئي في الحياة، ولا يمكن أن أستغل جسدي بشكل سيِّئ من أجل تحقيق نجاح أو شهرة، كما لا أعرف مصدر هذا الكلام الفارغ.

- لكنك أعلنت من قبل استعدادك لتقديم مشاهد إغراء !
هذا صحيح، وهناك فرق كبير بين الإغراء والتعري المبتذل، إذ يمكنني أن أقدم مشاهد إغراء تخدم العمل الفني الذي أشارك في بطولته، لكن بدون عري أو ابتذال.

- هل صحيح أنك نادمة على المشاركة في بطولة فيلم « سعيكم مشكور » ؟
هذا الكلام غير صحيح، لكنني كنت أتمنى أن يحقق الفيلم نجاحاً كبيراً، إلا أنني راضية بكل شيء واستفدت من هذه التجربة وتشرفت بالعمل مع المخرج عادل أديب.

- رغم النجاح الذي حققته من خلال الجزء الثاني من مسلسل « شطرنج » ، إلا أنك اعتذرت عن المشاركة في الجزء الثالث منه، فما السبب؟
شعرت بأن دوري في الجزء الثالث غير مؤثر في الأحداث، ولن يضيف إليّ شيئاً، ولذلك قررت الاعتذار لأن طبيعتي تفرض عليّ عدم المشاركة في عمل فني لمجرد إثبات الوجود.

- من الفنان الذي ما زلت تتمنين العمل معه؟
كنت محظوظة بالعمل مع الزعيم عادل إمام من خلال مسلسل «العراف»، وأتمنى أن أُوفق أيضاً في الخطوات المقبلة، فهناك عدد كبير من الفنانين أتمنى العمل معهم، منهم محمد رمضان وطارق لطفي وإياد نصار وغادة عبدالرازق، وأحب مشاهدة أعمالهم كثيراً، وهناك مخرجون أتمنى الوقوف أمام كاميراتهم، منهم كاملة أبو ذكري وسامح عبدالعزيز.

- لماذا اعتذرت عن المشاركة في برنامج « وش السعد » للنجم محمد سعد؟
انشغالي وقتها ببرنامج «عيش صباحك» دفعني للاعتذار لأنه كان من الصعب عليّ التوفيق بين البرنامجين.

- هل صرحت بأنك محظوظة لرفضك الظهور معه بعدما تعرض البرنامج لانتقادات كثيرة؟
من المستحيل أن أصرح بهذا الكلام، وللأسف فوجئت بمواقع إلكترونية تنشر تصريحات على لساني، أقول من خلالها «الحمد لله لعدم عملي مع محمد سعد»... كل ما نشر مجرد سخافات لا أساس لها من الصحة، لأنني أكنّ كل الاحترام والتقدير للفنان محمد سعد، وأتمنى له التوفيق في كل خطواته الفنية، لكن للأسف هناك من يحاول الإيقاع بيني وبينه.

- تعملين في مجال تصميم الأزياء منذ أكثر من عشر سنوات، فما النصيحة التي يمكن أن توجهيها الى كل من يرغب العمل في هذا المجال؟
أقول لكل شخص يملك موهبة تصميم الأزياء: «لا تقلد أحداً فلا بد من أن تكون لك شخصيتك المستقلة وأسلوبك الذي يميزك عن غيرك، كما لا بد من متابعة كل ما يحدث في عالم الموضة»، فهذا المجال لا يحتاج الى الموهبة والخبرة فقط، بل يتطلب ثقافة ومتابعة مستمرة.

- البعض يتهم الفنانات العربيات بعدم الاهتمام بأزيائهن خصوصاً في المهرجانات الدولية، فهل تتفقين مع هذا الرأي؟
بصراحة لا يمكن أن نطبق هذا الرأي على جميع الفنانات، فبعض النجمات يهتممن بإطلالاتهن في المهرجانات ويحرصن على الحصول على أجسام مثالية لكي يظهرن أمام جمهورهن بشكل جيد، لكن هذا لا يمنع من أن هناك فنانات لا يهتممن بإطلالاتهن ولا يعترفن بالدور الهام الذي من الممكن أن يلعبه مصمم الأزياء في حياتهن، فغالبيتهن يفضّلن الاعتماد على أنفسهن في اختيار الملابس، ولا يلجأن الى مصممي أزياء يملكون الخبرة الكافية لمساعدتهن.

- من الفنانة التي تتمنين أن ترتدي من تصاميمك؟
على المستوى العالمي، أحلم أن ترتدي النجمة جينيفر لوبيز من تصاميمي. أما على المستوى العربي فأريد أن تشارك ياسمين رئيس في عروض الأزياء الخاصة بي، لأنني أحب إطلالاتها وأشعر بأن لها أسلوباً يميزها عن سواها.

- متى سترتدين الفستان الأبيض؟
النصيب لم يأتِ بعد، وما زلت أبحث عن الرجل الذي أحبه وأشعر برغبة الزواج به.

- ما أكثر صفة تبحثين عنها في الرجل؟
أن يخاف الله، فالشخص الذي يراعي الله في تصرفاته لا يمكن أن يُغضب زوجته أو يسبب لها الحزن.

- ما العيب الذي لا يمكن أن تتحمليه فيه؟
الكذب والبخل.

- ما رأيك بلقب « مونيكا بيلوتشي » العرب الذي منحك إياه جمهورك؟
هو لقب يسعدني، خاصةً أنني من عشاق هذه النجمة العالمية، وأتمنى أن أحقق ولو جزءاً بسيطاً من نجاحها.


نصيحة

- ما النصيحة التي يمكن أن تقدميها الى كل عروس تختار فستان زفافها؟
أولاً : لا ترتدي إلا الفستان الذي يمكنك أن تتحركي به بسهولة
ثانياً : لا بد من وضع ميزانية تمكّنك من شراء كل ما ترغبين به
ثالثاً : اصطحاب شخص واحد تثقين في رأيه عند الشراء...