ما لا تعرفونه عن رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي...

تيريزا ماي,بريطانيا

14 يوليو 2016

باشرت تيريزا ماي (59 عاماً) يومها الأوّل كرئيسة وزراء بريطانيا في مقرها الجديد في 10 دواننغ ستريت، بعدما قدّم الرئيس السابق ديفيد كاميرون استقالته، اثر فشله في ابقاء البلاد داخل الاتحاد الأوروبي.

 

وقد ولدت ماي في تشرين الأول من العام 1956 ودرست الجغرافيا في جامعة أوكسفورد. وتزوجت من فيليب ماي في الثمانينات.

 

عملت في بنك إنكلترا، ودخلت الى مجال السياسة في العام 1986، كذلك شغلت مناصب حكومية عديدة بين العام 1999 والعام 2010، ونذكر منها: عضو في البرلمان عن حزب المحافظين منذ أيار 1997 ووزيرة داخلية منذ أيار 2010.

 

وشدّدت ماي على أنّ "قرار الـBrexit  يعني لا عودة عن قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي"، مؤكّدةً أنّه "لن تكون هناك انتخابات عامة قبل عام 2020، أو لجوء إلى موازنة طارئة".

 

وعُرفت تيريزا بأنّها وزيرة الداخلية في أصعب الأوقات، اذ أنّها خدمت طويلا في أصعب منصب في التاريخ البريطاني. اضافةً الى أنّها تقارن بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، نظراً للنهج الواقعي البراغماتي، التي تتبّعانه.

 

ورغم دعمها لموقف كاميرون بالبقاء داخل الاتّحاد، إلّا أنّها لم تتحدّث كثيراً عن الموضوع، بل ردّت على الطلبات بإجراء الاستفتاء الثاني بالقول: "الناس أسمعوا أصواتهم، والخروج يعني الخروج".

 

كما أوضحت رئيسة الوزراء الجديدة أنّ النظام الحالي يقف ضد النساء والسود والطبقة العاملة، واعدةً بالوقوف الى جانبهم. وقالت: "إن كنت أسود فسوف تتلقى معاملة أقسى من نظام العدالة الجنائية. إذا كنت فتى أبيض تنتمي للطبقة العاملة فعلى الأرجح لن تذهب للجامعة. إن كنت تدرس في مدرسة عامة فلن تصل على الأرجح قمة المناصب على العكس مما إذا تعلمت في مدرسة خاصة. إن كنت امرأة فستجنين مالاً أقل من الرجل".

 

كما انضمّت ابنة الطبقة الوسطى إلى الجمعية المحافظة في جامعة اكسفورد، وعرّفتها صديقتها الباكستانية بنظير بوتو الى زوجها الحالي في احدى سهرات الجمعية.

 

وبعيداً عن السياسة، تعتبر تيريزا شخصيّة متحفّظة، إلّا أنّها كشفت أنّها تعاني من مرض السكري. هي وحيدة والدها القس الذي توفي اثر حادث سير وهي في عمر الـ25، كذلك والدتها التي عانت طويلاً مع المرض وماتت.

 

وصرّحت مي أنّها لا ترغب في الإنجاب، وقالت "آمل ألا يظن أحد أن الأمومة مسألة مهمة. ما زلت أفهم الناس وأتعاطف معهم وأهتم بالعدالة وإتاحة الفرص".

 

ومن هوايات تيريزا: الطبخ الذي يساعدها على الاسترخاء، كما أنّها تجمع كتباً للطبخ، حيث أنّ مكتبتها تضمّ حوالي 100 كتاب في هذا المجال.

واشتهرت رئيسة وزراء بريطانيا بأحذيتها الفاخرة، وحبّها لمجلة الأزياء "فوغ"، اذ أنّها صرّحت أنّ "الشيء الوحيد الذي قد آخذه معي إلى جزيرة نائية هو اشتراك مدى الحياة في مجلة Vogue".

 

وتعتبر تيريزا السيّدة الثانية التي تتبوّء منصب رئيسة وزراء بريطانيا بعد "المرأة الحديدية مارغريت ثاتشر"، فهل ستكون المرأة الحديدية الثانية؟