هكذا يتم العمل على محاربة السرطان!

العمل,محاربة السرطان,السرطان,الثدي,الرئة,الحاضرين,الحضور,الوقاية

كارين اليان ضاهر 17 أغسطس 2016

بهدف نشر التوعية حول السرطان لدى الراشدين، انطلقت حملة بالتعاون بين مركز نايف خ. باسيل في المركز الطبي التابع للجامعة الاميركية في بيروت وجمعية "أملنا" والمنظمة التربوية الداعمة للدراسات المعنية بالسرطان ومجمّع ABC أشرفية في بيروت، لتشكل محوراً إقليمياً رائداً في ميدان علم الأورام.

وتركز الحملة على نشر التوعية عن السرطان والحث على الوقاية منه وتقديم الدعم للمرضى وعائلاتهم لمواجهة هذا المرض وتقديم الخدمات الخاصة بالسرطان إلى الكل في لبنان والمنطقة.
كما ستنظم نشاطات عدة في مختلف المناطق اللبنانية، إضافةً إلى الحملة الإعلانية التي تهدف إلى دعم المرضى وعائلاتهم ومدّهم بالقوة والأمل.

وخلال حفل إطلاق الحملة في مجمع ABC قام ممرضون وأطباء من المركز الطبي بتعليم الحضور من مختلف الفئات العمرية طرق القيام بالفحوص الذاتية مجاناً وقدموا لهم معلومات عامة عن المرض.

وبهدف تثقيف الحاضرين، أجريت مناقشة حول أنواع  السرطان وعوامل الخطر التي تساهم في الإصابة به والفحوص والكشف المبكر.
كما تم التحدث عن الاعتقادات الخاطئة السائدة في هذا الشأن وطرق الوقاية من المرض. وعُقدت جلسة بعنوان "اسأل الطبيب" أجاب خلالها عدد من الاطباء المتخصصين عن أسئلة الحضور المتعلّقة بأنواع معينة من السرطان كسرطانات الثدي والرئة وكل من الجهاز التناسلي والبولي والهضمي والجلد، إضافة إلى الأورام الخبيثة في الدم وزرع نخاع العظم. وتم التشديد على اهمية الكشف المبكر، إلى جانب سبل الوقاية في النمط الصحي للحد من اخطار المرض.