برامج موضة

لها في كواليس الحلقة الثانية من Project Runway ME

برنامج Project Runway ME,project runway me,الثياب,تصاميم,فستان,سروال,الكنزة,توب,Elie Saab,إيلي صعب,عفاف جنيفان,أليكساندر مكوين

هالة الطويل,تاتيانا قسطنطين هالة الطويل تاتيانا قسطنطين 25 سبتمبر 2016


على وقع جملة ”أنا مش سهلة” انطلق التحدي في الحلقة الثانية من برنامج الأزياء الأول Project Runway ME . فبعدما جال المشتركون بين الثياب القديمة والقطع المتناثرة على الأرض، التقط كلّ منهم ما يناسبه من قطعٍ قديمة ستُعاد حياكتها لابتكار جديد. أتت وفاء الكيلاني فارضةً تحدياً آخر جرّدت به كلّ مشترك من مقتنياته، وطلبت منه إعطاءها لمن يقف إلى جانبه من زملائه، فلم يعد لكلٍّ منهم قراره ولا اختياره، بل واجه صعوبة قررتها وفاء بنفسها.


بدأ العرض بتصاميم مميزة تحدّى بها المشتركون حدود خيالهم وقدرتهم على الإبداع. قطعٌ قديمة أعيدت حياكتها لإبراز مهاراتهم في فن الخياطة. فحولت المشتركة سبأ الكنزة الى فستانٍ بتقليمات الأسود والأبيض، وجعل ريان غطاء السيارة باللون الأصفر «توب» مميزة، وحولت إلهام السروال الرجالي فستاناً معاصراً، وظهرت تقنية ثلاثية الأبعاد 3D بالورود المطرزة النافرة على تصميم مهند.


علامات الذهول بدت واضحة على ملامح لجنة التحكيم عند انتهاء العرض. إذ عبّر المصمم العالمي إيلي صعب عن مدى سعادته وإعجابه بالتصاميم ودمج الألوان، فلمس تقدماً ملحوظاً تخطى كونها الحلقة الثانية ببساطتها وأناقتها. كما علّقت عفاف جنيفان بقولها إنَّ هذا العرض عكس تطوراً أو قفزة سريعة من الحلقة الأولى الى الثانية. أما وفاء الكيلاني فأعربت عن إعجابها بفستان سليم باللون الأزرق الملكي بخامة المخمل التي أضفت غنىً على تصميمه وجعلته مميزاً للتألق به في أكثر من مناسبة.
وبقي على اللجنة الاختيار، فاختير كلّ من سليم، ومهند، وسبأ، وفاطمة، وريان ولوما الذين شاركهم المصمم إيلي صعب خبرته سائلاً إياهم: «لماذا تفصّلون فساتين ضيّقة الى هذا الحد؟»... موضحاً لهم ”أنَّ كل ما ضاقت القطعة فقدت قيمتها”.


بدا من تصميم مهند تأثره الواضح بالعصر الفيكتوري ومصممين عالميين أمثال أليكساندر مكوين... إلا أنَّ زحمة الورود لم تنل إعجاب وفاء الكيلاني التي كانت قد فضلته بسيطاً. أما عفاف فقالت بأنه لا يضيف شيئاً إلى حضور المرأة ولا يميزها، وشبّهت الخامة بالحديقة. أما إيلي صعب فكان له تعليق على الفستان الضيق، وقال ممازحاً: «سوف يتمزّق على جسم العارضة»... فاستفزت التعليقات مهند وبدا واضحاً عدم تقبّله لها، مما أثار إزعاج لجنة التحكيم لعدم أخذه بآرائهم كخبراء في هذا المجال. وعند سؤالنا مهند عن ذلك، أجاب بأن اللجنة لا تفهم روح تصميمه.

أما سبأ الرابحة في الحلقة الأولى فأزعجت كثرة التقليمات في تصميمها عفاف، وتمنت لو كانت دمجتها مع لونٍ موحد. دمجٌ مميز للألوان تجلّى في تصميم ريان فعبّرت ضيفة الحلقة عن إعجابها بثنائي الأصفر والأسود، وفكرة الحزام الملتف حول الخصر، فوصف المصمم إيلي صعب تصميمه بالموفق لهذا الأسبوع... وصولاً الى تصميم لوما الذي أجمعت لجنة التحكيم على نجاحه من حيث القصة ودمج الخامات والموديل وتناسبه مع أسلوب وفاء الكيلاني وشخصيتها.


أما تصميم فاطمة فلم ينل إعجاب اللجنة، وعلّقت وفاء قائلة: ”ده بالذات ما لبسوش أبداً”، وأكدت للمشتركة فاطمة أنها خرجت كثيراً عن المألوف. وبدوره، اتخذ المصمم إيلي صعب موقفاً مشابهاً إذ لم ينل هذا التصميم إعجابه. أما عفاف فاستبعدت تصميم فاطمة لهذه الحلقة على وقع كلمات Brutto, Brutto, Brutto أي “بشع” لتخرج من دائرة التحدي وتنتقل لوما الى المرحلة الثانية.

CREDITS

تصوير : استديو دافيد عبد الله