هل تتذكّرين رجيم كرات القطن؟ لا تتّبعيه حتى في خيالك

رجيم,كرات القطن,خيال,سوء التغذية,التسمّم,الأنوركسيا,انسداد الأمعاء,المحارم الورقية,المراهقات,الطعام,التشنجات المعوية

28 سبتمبر 2016

عاد شبح رجيم كرات القطن والمحارم الورقية يطارد المراهقات. هذا ما أعلنته مواقع إلكترونية عدّة. وقد أدى إلى وفاة بعض الفتيات في بلجيكا ليبلغ عدد ضحاياه في العالم أكثر من 10. فما الذي تعرفينه عنه؟   

بعد أن شاع، منذ أكثر من عامين، خبر تناول بعض العارضات المشاركات في عروض أزياء كبرى في الولايات المتحدة، المحارم الورقية من أجل الحدّ من شعورهن بالجوع والحفاظ على نحافتهن، أعيدت إثارة الموضوع في بلجيكا أخيراً. فقد تمّ اكتشاف اتباع بعض المراهقات لهذه الحمية الخطيرة على إثر وفاة 4 منهنّ وتعرّض حياة 3 أخريات للخطر.

وتقوم هذه الحمية على تناول كرات من القطن بعد تبليلها أحياناً بعصير فواكه حيث يملأ القطن المعدة ويحدّ من الرغبة في تناول الطعام. وهي أصبحت شائعة بعد انتشار الحديث عنها عبر موقعيّ «يوتيوب» و«فايسبوك»، علماً أنّه يمكنها أن تسبب مشكلات صحية خطيرة:

-انسداد الأمعاء: من أعراضه الدوار، التشنجات المعوية، الإسهال أو الإمساك.  

الأنوركسيا: من علاماتها الانتفاخ، نمو الشعر الزائد، غياب الدورة الشهرية، التعب الشديد، هشاشة العظام، اضطراب ضربات القلب.

-التسمّم: لأنّ القطن المعالج يحتوي على مواد كيميائية تسبب إنتاج الديوكسين الذي يؤدي إلى اضطراب الهرمونات وضعف جهاز المناعة وربّما الإصابة بالسرطان.

-سوء التغذية: من أعراضه شحوب البشرة، ألم المفاصل، ضعف الشعر، نزيف اللثة، الحساسية تجاه الضوء.