هكذا تتم حماية المتعايش مع "الايدز"!

الايدز,جمعية العناية الصحية,جمعية "حياة إيجابية",برنامج,حرمان المتعايشين,شركات التأمين,الحالات,الانتحار

كارين اليان ضاهر 14 أكتوبر 2016

خلال اللقاء الذي عقدته جمعية العناية الصحية وجمعية "حياة إيجابية" بدعم من المبادرة الشرق-أوسطية، وبالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة السيدا، عرضت منسّقة برنامج "ارفع صوتك" نتائج الدراسة التي أجرتها الجمعيات حول الانتهاكات التي سجّلت في حق المتعايشين والتي تم توثيقها في مقابلات وإحصاءات شملت 50 متعايشاً مع الفيروس.
وكانت جمعيتا العناية الصحية و"عيش بإيجابية" قد بدأتا العمل في عام 1992 بهدف التصدي للانتهاكات التي كانت تتطلب إيجاد برنامج يسلط الضوء عليها.
لذلك كان برنامج "ارفع صوتك" الذي يخاطب المتعايشين مع فيروس "الايدز" لتوثيق الانتهاكات التي تحصل معهم على مختلف الصعد. فالهدف الاساسي كان إيجاد بيئة حاضنة لهم ووضع سياسات جديدة داخل الأنظمة اللبنانية.
ومن الانتهاكات التي تحدثت عنها منسّقة برنامج "إرفع صوتك" لمى حمّاد، فضح السريّة الطبية والإهمال وسوء المعاملة والحرمان من الرعاية الصحية... أما تأثيرها فيكون حرمان المتعايشين من حقّهم في العمل ومن الضمان ورفض شركات التأمين لهم وعدم قبولهم في بعض الجامعات أو المهن التي تطلب فحصاً إلزامياً للسيدا، إضافة إلى تأثيرها السلبي في صحّتهم النفسية، مما يؤدي في بعض الحالات إلى الانتحار والعزلة.
وقد وضعت الجمعية 3 مجالات للعمل، هي: الانتهاكات من المؤسسات الصحية، حرمان المتعايشين من الحق في الوظيفة، والعمل مع شركات التأمين من أجل تعديل شروطها لقبول طلباتهم. وخلال اللقاء، تم عرض إنجازات برنامج "ارفع صوتك".