أحمر الشفاه المناسب وتقنيات تطبيقه

أحمر الشفاه,عارضة أزياء,Gucci,غوتشي,Clarins,كلارنس,Clinique,كلينيك,Urban Decay,Dior,Givenchy,جيفنشي,Guerlain,غيرلان,Bobbi Brown,بوبي براون,Chanel,شانيل,M.A.C,ماك,Burberry,بوربوري,Dolce & Gabbana,دولتشي أند غابانا,Yves Saint Laurent,Giorgio Armani,جورجيو أرماني,bourjois,بورجوا,قلم تحديد الشفاه,لون أحمر الشفاه,البشرة الحنطية,Sephora,سيفورا,Marc Jacobs,مارك جاكوبس,L'Occitane,البشرة السمراء

ماغي باتيار عنيد 30 أكتوبر 2016

إذا أعجبك لون أحمر شفاه تضعه صديقتك، أو عارضة أزياء في إحدى المجلات، أو أي امرأة أخرى، لا تتسرّعي وتُقدمي على شرائه لأنك قد تتفاجئين من النتيجة ويخيب أملك، إذ ما يبدو جميلًا بل رائعًا على سواك قد لا يلائمك، وذلك لسبب بسيط، هو أن لون شفتيك مختلف، ومن البديهي أن يظهر اللون عليها مختلفًا. إليك بعض النصائح حول اختيار أحمر الشفاه وكيفية تطبيقه.

اختاري التركيبة الملائمة التي تلبي رغبتك

تتنوّع تركيبة أحمر الشفاه بين القشدية Cream، الطويلة الثبات Long-Lasting، الشفافة Sheer، اللمّاعة Gloss، والمطفأة Matt. وأحيانًا تجتمع تركيبتان في قلم واحد، أي يكون كريمياً وطويل الثبات، أو قشدياً ومطفأ، أو شفافاً ولمّاعاً... إلخ.
أحمر الشفاه القشدي: يرطّب شفتيك ويغلفهما بلون غني، وهو سهل التطبيق وصيغته مريحة تحافظ على نعومة الشفاه ومرونتها.
جرّبي:

 Gucci Lips Luxurious Moisture Rich Lipstick in Cipria
Clarins  Joli Rouge in Soft Berry no.705
Clinique Pop Lip Colour+Primer Lipstick in Raspberry Pop
Urban Decay Vice Lipstick in Backtalk

 

الشفّاف: يغلف شفتيك بلون خفيف قليل اللمعان ويكون أقرب إلى البلسم الملّون، وهو غالبًا ما يأتي ضمن مجموعة ماكياج الصيف.
جرّبي:

Dior Addict Lipstick in Sensational no.777
Givenchy Rouge Interdit Vinyl in Fuchsia Illicite no.07
Guerlain La Petite Robe Noire Deliciously Shiny Lip Colour in Red Teddy no.021
Bobbi Brown Sheer Lip Color  Beach Nudes

 

الطويل الثّبات: يدوم لساعات طويلة في حالة ممتازة من دون أن يسيل أو يجفّ لاحتوائه على أنواع من السيليكون والأصباغ تسمح له بالانزلاق بسهولة على الشفاه، والصمود في مختلف الظروف والأنماط المناخية لثماني ساعات تقريبًا. لكن تذكّري أن أفضل وسيلة لإزالة هذا النوع من أحمر الشفاه هي مزيل الماكياج الذي يأتي بتركيبة زيتية-مائية. 

جرّبي:

 Chanel Rouge Double Intensite in Strawberry Red no.54
Lancome L'Absolu Rouge Definition inLe Vermillon no.184
M.A.C Fashion Pack Lipstick By Special Order

 

اللمّاع: يحتوي على مكوّنات وأصباغ شديدة اللمعان، وقد تدخل في تركيبته حبيبات برّاقة عاكسة للضوء. يمكن استعمال ملمّع الشفاه منفردًا أو بعد تطبيق أحمر الشفاه العادي. 

جرّبي:

 Burberry Beauty Lip Glow in Sepia No.03
Dolce & Gabbana Make-Up Lipgloss in Desert
Yves Saint Laurent Scandal Collection Volupte Tint in Oil in Make Me Nude no.9
L'Oreal Paris Colour Riche Extraordinaire Liquid Lipstick in Rouge Soprano no.301

أحمر الشفاه المطفأ: ألوانه غنيّة جدًا، وصيغته مخملية جافة توفّر تغطية مثالية طويلة الثّبات، لكن كثرة استعمالها تؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها إذا كانت هذه الأخيرة حسّاسة أو لا تقومين بترطيبها يوميًا.
 جرّبي:

Giorgio Armani Rouge Ecstasy Lipstick in Hot no.401
Wow by Wojooh  Masters the Art of the Lip A Pop of Pink
Bourjois Rouge Edition Velvet  Grand Cru no. 08
NARS Velvet Matte Lip Pencil in Consuming Red

 

أفضل تقنيات تطبيق أحمر الشفاه 

● حضّري شفتيك قبل تطبيق أحمر الشفاه عليهما، وذلك باستعمال بلسم ممهّد يساعد على تمليس سطح الشفاه ومنحها أساسًا مثاليًا يُثبّت لون أحمر الشفاه لساعات طويلة.
جرّبي:

Guerlain Kiss Kiss Lip Lift
Estee Lauder New Dimension Plump + Fill Lip Treatment
Yves Saint Laurent Top Secrets Re-Plumping Concentrate

● ضعي أقلام تحديد الشفاه Lip Contour Pencils في الثلّاجة لمدّة 15 دقيقة قبل بريها لتجنّب تكسّر رؤوسها وسيلانها عند استعمالها.

● استعملي قلم تحديد الشفاه لتحديد شفتيك وتلوينهما، فهو يُصحّح شكل الشفاه ويمنحها مظهرًا مُتقنًا إذ إنه يحول دون سيلان أحمر الشفاه خارج حدود الفم، كما أن تلوين الشفتين به قبل وضع أحمر الشفاه يجعل اللون يدوم لساعات طويلة حتى لو تناولت الطعام أو شربت القهوة مثلًا.

● اختاري قلم تحديد الشفاه بلون قريب من لون أحمر الشفاه، أو أغمق بدرجة واحدة، واتبعي الخط الطبيعي لرسمة فمك بدون إعادة رسمها من جديد حتى لا تكون النتيجة مبتذلة.

● وزّعي أحمر الشفاه بواسطة فرشاة مصممة لذلك تكون شعيراتها متماسكة، ما يساعدك على تطبيق اللون بدقّة متناهية. إذا كنت ترغبين بلون غني، استعملي أحمر الشفاه مباشرة من الأنبوب، وللحصول على لون خفيف وطبيعي غير محدد، وزّعيه بواسطة إصبعك بطريقة التربيت.

● لمظهر خالٍ من العيوب، تأكدي دائمًا من تلوين زوايا شفتيك بالتساوي.

بعد تطبيق أحمر الشفاه، استعملي منديلاً ورقياً لإزالة فائض اللون عبر الضغط على المنديل بواسطة شفتيك. بعدها، امسحي شفتيك بلمسة خفيفة جدًا من البودرة الطلقة والشفافة، فهذه التقنية تجعل أحمر الشفاه يدوم أكثر، ومظهره شبه مطفأ مع المحافظة على رطوبة الشفاه.

امنعي أحمر الشفاه من تلطيخ أسنانك من خلال وضع إصبع السبّابة في شكل أفقي بين شفتيك بعد تطبيق اللون لإزالة الفائض منه.

 

تعرفي إلى درجات الخضاب اللونية التي تحيي سحنتك

لكل لون درجات مختلفة من الألوان، البعض منها غنيٌ بالخضاب الصفراء، والبعض الآخر تسيطر عليه الخضاب الحمراء، الزرقاء أو البرتقالية، وهي تؤثر مباشرة في لون السحنة، فإما أن تُبهتها أو تعزز بريقها وإشراقتها. لذا اختاري لون أحمر الشفاه المفضل لديك بعناية، وراعي أن تكون صباغه من الدرجات اللونية التي تحيي ملامحك، سواء اخترت أحمر الشفاه الأحمر، الوردي، البرتقالي، أو البني.

 

البشرة الحنطية أو السمراء الفاتحة: اختاري ألوان البني المتوسطة التي تدخل فيها الخضاب الوردية، وتجنّبي كليًا الأصباغ الصفراء أو الذهبية لأنها تمنحك مظهرًا شاحبًا. وعند اختيار اللون الأحمر، تجنّبي النوع الذي تدخل فيه الخضاب الزرقاء، وفضّلي الأحمر بأصباغ صفراء أو مرجانية. كذلك تلائمك ألوان الوردي الصارخة، خصوصًا الفوشيا، لكن تجنّبي التركيبات المطفأة.
جرّبي:

Sephora Rouge Cream Lipstick in Mmmm no.17
Marc Jacobs Beauty LoveMarc Lip Gel in Showstopper no.134
Estee Lauder Pure Color Envy Scuplting Lipstick in Tumultuous
M.A.C Transformed Huggable Lipstick in Glamorized

 

البشرة البيضاء أو الباهتة: اختاري البني المتوسط مع خضاب صفراء أو ذهبية، وتجنّبي الألوان القريبة من لون سحنتك. وعند اختيار اللون الأحمر، تجنّبي المشتقات التي تدخل فيها الخضاب البرتقالية وفضّلي الأحمر النقي، أو اختاري أحمرَ شفّافاً بلون كرزي. إياك اقتناء ألوان الوردي التي تشبه السكاكر لأنها تُبهت ملامحك، وفضّلي الوردي الزاهي أو ملمّع الشفاه الذي يحتوي على حبيبات ورديّة برّاقة، وتجنّبي الألوان الصدفية.
جرّبي:

Clarins Joli Rouge in Tender Nude no.746
Dior Rouge Dior in Matte no.999
L'Occitane Rose Plum Tinted Lip Balm
Guerlain Gloss D'Enfer Maxi Shine Lip Gloss in Bubble Gum no.465

 

البشرة السمراء الداكنة: إياك استعمال أحمر الشفاه الباهت، لأن الألوان الفاتحة جدًا تبدو كالطبشور على شفتيك، وتتناقض مع لون سحنتك. وإذا أردت استعمال لون حيادي، اختاريه من الألوان الدافئة. اللون الأحمر هو أكثر الألوان التي تلائمك، خصوصًا الداكن. أما بالنسبة الى الألوان الوردية فاختاري منها الدرجات الدافئة، وتجنّبي تلك التي تدخل فيها الصبغات الزرقاء.
جرّبي:

Givenchy Le Rouge no.102
Chanel Rouge Allure in Rouge Tentation no.169
Bobbi Brown Luxe Lip Color in Russian Doll
Burberry Make-up Lip Velvet in Damson No.425

اختاري قلم تحديد الشفاه المناسب

إذا كنت ممن لا يستغنين عن استعمال قلم تحديد الشفاه Lip Contour Pencil، اختاري لون الكونتور الحيادي لأنه لا يؤثر في لون أحمر الشفاه الذي تستعملينه، أو اختاري لونًا مطابقًا تمامًا لأحمر الشفاه للحصول على لون غني. تذكّري أن لون أحمر الشفاه يختلف باختلاف لون قلم تحديد الشفاه Lip Contour Pencil الذي تستعملينه، فإذا كان قلم الكونتور داكنًا، يصبح لون أحمر الشفاه أغمق، والعكس بالعكس.

 

لا تجرّبي أحمر الشفاه على يدك

بعض الشفاه تكون باهتة، ورديّة، أو بنية، وهذا يؤثر مباشرة في لون أحمر الشفاه الذي تغلفين به شفتيك. لهذا السبب، لا يمكنك اقتناء أي لون من دون تجربته مباشرة على شفتيك، خصوصًا أن معظم ألوان أحمر الشفاه تبدو أكثر دُكنة داخل الأنبوب.

نصائح لا تُهمليها

اعتني بشفتيك يوميًا من خلال تنظيفهما بالسائل المزيل للماكياج وترطيبهما بالمستحضرات المخصصة لهما.
الشفاه خالية من الغدد الدهنية ومعرّضة بالتالي للجفاف والتقشّر والتشقق، لذا عليك تقشيرها مرّتين في الأسبوع لمساعدتها على تجديد خلاياها والمحافظة على ملمسها الناعم الخالي من الشوائب. هناك وسائل عدة لتقشير الشفاه اختاري منها ما يناسبك. لكن أسهلها هو استعمال مستحضر جاهز مصمّم لذلك مثل Lip Scuff أو Lip Scrub،
جرّبي:

Givenchy Mister Scrub Lip Smoothing Exfoliator
The Body Shop Lip Scuff

 ولتحضير مستحضر مقشّر بنفسك:

ضعي طبقة كثيفة من الفازلين أو Petroleum Jelly على شفتيك، واتركيه يعمل لمدّة 10 دقائق. بعدها، استعملي منشفة صغيرة مبللة بالماء الساخن لتدليك شفتيك، أو استعيني بفرشاة أسنان ناعمة كتلك المخصصة للأطفال، ومرريها بحركات دائرية فوق شفتيك لإزالة القشور اليابسة وتمليس الشفاه. بعدها، رطبي شفتيك باستعمال قناع مخصص لهما، أو وضع بلسم مرمم ومغذّ.
جرّبي:

Sephora Shea Lip Mask Protecting & Repairing
Chanel Rouge Coco Baume Hydrating Conditioning Lip Balm
Guerlain My Super Tips Super Lips Lip Hero
Marc Jacobs Lip Lock Moisture Balm
Clarins Moisture Replenishing Lip Balm

 

استعملي الألوان الداكنة لتصغير حجم الشفاه، والألوان الزاهية واللمّاعة لمنح شفتيك مظهرًا ممتلئًا.
تذكري دائمًا أن الألوان المطفأة، خصوصًا الخوخية والعنّابية تجعلك تبدين أكبر سنًا وهي تبدو أجمل على المرأة اليافعة.
إذا كنت امرأة ناضجة، اختاري الأحمر الكلاسيكي أو الأحمر الكرزي للسّهرات والمواعيد المهمّة وذلك بصيغة كريمية لأنه يحيي ملامحك. وفي النهار، اعتمدي اللون الوردي، أو البيج-الوردي، أو الدرّاقي الفاتح بصيغة شفافة أو قشدية.
جرّبي:

Dior Rouge Dior in Red Smile no.080
Giorgio Armani Rouge Ecstasy in Lotus no.507
Estee Lauder Pure Color Envy Liquid Lip Potion in Piered Petal
Sephora Rouge Cream Lipstick in Sweetie no.45
Dolce & Gabbana Make Up Classic Cream Lipstick in Honey no.130

 

لا تنسي، أن لمسة أحمر الشّفاه تحيي ملامحك وتضفي عليها نضارة جذّابة في ثوانٍ معدودة، وتبدّل مظهرك الكئيب إلى مظهر مفعم بالنشاط والثقة بالنفس، فلا تخرجي بدونه.