مائدة TOP CHEF تجمع النجوم وتكشف أسرار مطبخهم وعشائهم

MBCTopChef,Top Chef,برنامج Top Chef,mbc,عصام كاريكا,ديما بياعة,محمد أبو عبيد,مريم حسين,مها الحامد,شذى سبت,السبانخ,فيكتوريا وديفيد بيكهام,مطعم Cut and Spago,Wolfgang Puck,سبانخ,بلح البحر,دقيق تمبورا,خيار,جبنة غودا,بيض,خل بلسمي,دبس الرمان,عدنان يماني,جمانة حسن,Fusion Cuisine,Haute Cuisine,Note by Note Cuisine,Vegan Cuisine,شاشة MBC,الطهاة,أطباق

ميشال زريق 27 أكتوبر 2016

ليست الأطباق جمالاً، مذاقاً، تقديماً وحرارةً وحسب ولا حتى وصفة ومكوّنات، بل هي في بادئ الأمر ثقافةً تتوارثها المجتمعات وتتناقلها الأجيال، فتشهد على تطوّرات وتغييرات وتعديلات عديدة كلّما أضيفت إليها مكوّنات جديدة، أو أُدخلت إلى طريقة إعدادها أسس جديدة. فهل تعلمين أنّه حول العالم أكثر من 100 مطبخ، تنقسم إلى 6 فئات ألا وهي؛ مطبخ الاندماج Fusion Cuisine، المطبخ الفاخر Haute Cuisine، المطبخ الخام Note by Note Cuisine، المطبخ الحديث Nouvelle Cuisine ، المطبخ النباتي Vegan Cuisine والـ Vegetarian Cuisine. ويرتبط المطبخ ارتباطاً وثيقاً بالثقافات، الأوضاع الاجتماعية وحتى ببعض سياسات الدول، لِذا ليس غريباً أن يكون في البلد نفسه مطبخان مختلفان أو أكثر، وذلك بحسب الانقسام الجغرافي- الاجتماعي المتعارف عليه. وما نشهده في برنامج  Top Chef الذي يعرض على شاشة MBC ، ليس فقط تحضير أطباق وتحدّيات، وإنما هو فن قائم بحد ذاته، إذ إنّه ومن مكوّنات معدودة، يُبدع الطهاة ويُحضّرون أطباقاً متنوّعة. ويتقاطع فن الطبخ مع فنون أخرى كالموضة، الموسيقى، التصميم والديكور وغيرها، وفي كلّ مرّةٍ تولد أفكار جديدة في الشكل والمضمون!

صفة الشيف الفلسطينية جمانة حسن الفائزة في التحدّي الثاني ضمن الحلقة الخامسة من Top Chef، حيث كان على المتسابقين تحضير طبق تقليدي من اختيارهم، فاختارت فخذ الدجاج مع البصل والصنوبر المنكّه بالسمّاق، وقامت بتحديث هذا الطبق وتقديمه بطريقة صحية وعصرية خلال ساعتين، وبـ400 درهم إماراتي للتبضّع.

 

 

مسخّن دجاج 

المكوّنات: 

  • فخذ الدجاج
  • خبز الصاج
  • سمّاق
  • لبن
  • ثوم
  • نعناع
  • ملح
  • فلفل 
  • بهار
  • زيت زيتون
  • بصل
  • مكسّرات

 

طريقة التحضير:

 قطّعي الدجاج إلى نصفين متساويين، ضعيه في قدر على النار وأضيفي إليه بصلة واحدة مفرومة، البهارات، الثوم، زيت الزيتون، وكوبين ونصف الكوب من الماء، واتركيه حتى ينضج.

 أخرجي الدجاج من القدر، قشّري البصل وافرميه فرماً ناعماً وضعيه في القدر مع الفلفل.

 غطّي القدر حتى يغلي ويتبخّر الماء منه، ثمّ أضيفي ملعقة من السماق واتركيه يغلي لمدّة 5 دقائق.

 قسّمي أرغفة الخبز إلى نصفين، وغمّسيها في زيت البصل وضعيها في صحنٍ كبير. يُمكنكِ استخدامها للزينة أيضاً.

 جوّفي بصلتين، ضعيهما على النار حتّى تذبلا، واحشيهما بالدجاج. 

 رشّي الصنوبر المقلي والسمّاق فوق الأرغفة.

 يُمكنكِ وضع الطبق في الفرن لتحميره قليلاً.

 قدّمي اللبن إلى جانبه.

 

Quick Hit

فازت الشيف جمانة حسن في الحلقة الخامسة من برنامج Top Chef، حيث قدّمت طبق الـ«مسخّن دجاج»، وهي أكلة فلسطينية تراثية، كما انتشرت لاحقاً في الأردن لتُصبح أحد أهم أطباق المطبخ الأردني. مكونات الطبق من البيئة الفلاحية في فلسطين، حيث تتألف من الدجاج المشوي، البصل، السمّاق، حبوب الصنوبر، وتقدّم على خبز الطابون أو المرقوق (الصاج).

 

كرات السبانخ المنكّهة بالخل ودبس الرمان

وصفة الشيف السعودي عدنان يماني، الفائز في تحدّي الحلقة الخامسة، ألا وهو تحضير طبق من عدد من المكوّنات المغلّفة بورق الأصدر داخل المخزن، وقد اختار إعداد كرات السبانخ المغلّفة بالجبنة والمنكّهة بالخل ودبس الرمان.

المكوّنات:

  • سبانخ
  • بلح البحر
  • دقيق تمبورا
  • خيار
  • جبنة غودا
  • بيض
  • خل بلسمي
  • دبس الرمان
  • حرّ

 

طريقة التحضير:

 نظّفي أوراق السبانخ وقطّعيها.

أضيفي السبانخ إلى الزيت في مقلاة، واتركيها تُطهى إلى أن يجفّ ماؤها.

أضيفي بلح البحر إلى السبانخ بعد طهيه ونكّهيه بالبهارات والحر، ثم قلّبي الخليط.

شكّلي كرات متوسّطة الحجم واحشيها بجبنة الجودا.

مرّري الكرات في دقيق التمبورا ومن ثمّ البيض والدقيق من جديد.

في مقلاة، سخّني الزيت واقلي كرات السبانخ.

إمزجي دبس الرمان بالخل البلسمي لإعداد الصلصة، وزيّني الطبق بالخيار المقطّع.

إختاري الصّح!

للسبانخ فوائد وأسرار قد تجهلينها، وتجعلكِ تظنّين أنّه فقط من الأطعمة الصحية، ولكن هل فكّرتِ يوماً بأنّ شكل السبانخ ولونه وطريقة تقديمه تؤثر في طريقة عمله في الجسم؟! حسناً... فالأوراق الصغيرة أفضل من الكبيرة، وعليكِ أن تنتقي الأوراق الخضراء الداكنة خلال التسوّق لأنّها تفيد الجسم، ولا تنسي أن تضيفي إليها الليمون حتى تحصلي على القيمة الغذائية الكاملة للسبانخ الذي يحتوي على حمض الـ Oxalic Acid أو حمض الأوكساليك الذي يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم في الجسم.

 نصيحة الشيف...

لا تقدّمي أوراق السبانخ إلّا وهي مطبوخة، إذ إنّ قيمتها الغذائية تكون بثلاثة أضعاف من تلك النيئة.

 

For the Love of Spinach فيكتوريا  بيكهام ملكة السبانخ!

 

الشيف الأسترالي Wolfgang Puck والذي تولّى على مدى 22 عاماً مهمة تحضير أطباق Governor’s Ball في حفل الأوسكار، ويمتلك سلسلة مطاعم في الولايات المتحدة الأميركية، قرّر أن يكشف سرّاً عن المغنية السابقة ومصممة الأزياء فيكتوريا بيكهام.

يُعتبر الثنائي فيكتوريا وديفيد بيكهام زبونين دائمين في مطعم Cut and Spago في لوس أنجليس والذي يمتلكه بوك، واختصر مشهد عشائهما بأنّ ديفيد يتناول لحم الستيك وفيكتوريا الخضار... وليس أي خضروات!

ففيكتوريا تطلب غالباً السبانخ المسلوق مع رشّة ملح فقط، ما يُؤكّد، وفق ما صرّحت به الأخيرة في «Day In The Life» في العام 2013 لصالح مجلّة Harper’s Bazaar، أنّ فطورها عبارة عن صحن فاكهة، الغداء يتكوّن من السوشي والعشاء مع ديفيد دائماً، وهذا لا يعني أنّها تتناول Cheat Meal، بل تكون أكثر حزماً وتبدو سعيدةً جدّاً بعشائها الأخضر.

على هاشتاغ MBCTopChef#، يُغرّد جمهور برنامج Top Chef ومتابعوه بآرائهم وتعليقاتهم حول حلقات البرنامج، وقد استضاف الطهاة ولجنة التحكيم في الحلقة الخامسة على مائدة العشاء، 6 ضيوف من مجالي الفن والإعلام هم: عصام كاريكا، ديما بياعة، محمد أبو عبيد، مريم حسين، مها الحامد وشذى سبت.