أسرار وأخبار عن الأطعمة التقليدية حول العالم

الأرز,القمح,الصين,مطبخ,الهند,التورتيلا,اليابان,السوشي,المطبخ الياباني,سوشي,التونا

30 أكتوبر 2016

الأرز والقمح يقسمان الصين: الحدود الجغرافية بين الصين الشمالية والجنوبية، هي حدود رُسِمَت في المطبخ الصيني أيضاً، ففي الشمال يتناولون القمح ومشتقاته من خبز ونودلز على عكس الجنوبيين الذين يتناولون الأرز غالباً.

كل منطقة فرنسية لها مطبخها: الاختلاف المناطقي في فرنسا جعل لكل منطقة مطبخها ومكوّناتها الخاصة؛ ففي «بروفانس» يستخدمون زيت الزيتون مع الطماطم والأعشاب، على عكس «النورماندي» حيث تغلب الأجبان ومشتقات الحليب والكريمة على الأطعمة. أما «الألزاس» فيغلب على مطبخها الطابع الألماني.

الأرز الممنوع يغزو الهند: يتغنّى الهنود بالأرز الأسود والذي يُسمّى أيضاً بالأرز الممنوع والذي كان نادر الوجود، وهو بديل صحي للأرز الأبيض ومكوّن أساسي في أطباق مانيبور، ويتغيّر لونه إلى البنفسجي عند طهوه.

التورتيلا الإسبانية: معروفٌ أنّ التورتيلا هي أحد مكوّنات المطبخ المكسيكي، ولكن في إسبانيا للتورتيلا تعريفٌ آخر ومكوّنات مختلفة، فهي عبارة عن عجّة بالبيض والبطاطا، ومعروفة باسم «تورتيلا»، وتختلف عن الخبز المكسيكي المسمّى كذلك.

عنب الثور عشق السويديين: عنب الثور أو الـ Lingonberries من أهم مكوّنات المطبخ السويدي ويعشقه السويديون، لدرجة أنّهم يستخدمونه مع الحلويات واللحم والجبن، فهم يحضّرون المربّى منه ويؤكل نيئاً أيضاً.

اليابان لا تعني السوشي فقط: يظنّ الكثيرون أنّ المطبخ الياباني مرادف للسوشي ومشتقاتها، ولكنّه في الحقيقة يُخفي مفاجآت عدة، لا سيّما على صعيد الأطعمة البحرية التي يؤكل بعضها حيّاً. والمفاجأة الكبرى أنّ اليابانيين يأكلون عيون أسماك التونا، وهذه إحدى عاداتهم بأكل جميع أجزاء ثمار البحر.