للعرائس فقط: Top Chef وأفخم Catering كلّ ما تريدين معرفته عن أسرار تحضير حفلات الزفاف

Top Chef,أسرار,تحضير,حفلات,الزفاف,الأفضل,الأجمل,التفاصيل,أسلوب,الأطباق,للمدعوين,جلوسهم,الطهاة,كعكة,الخيارات

ميشال زريق 24 نوفمبر 2016


قد تظنّين أنّ حفل زفافكِ سيكون الأفضل والأجمل على الإطلاق، إلّا أنّكِ قد تنسين بعض التفاصيل البسيطة، لا سيّما تلك المتعلّقة بالعشاء، أسلوب تقديم الأطباق للمدعوين، طريقة جلوسهم وحتى توزيعهم في قاعة الاحتفال. كلّ هذه الأمور تفاصيل تجذب انتباه ضيوفك والمدعوّين. في الحلقة التاسعة من Top Chef، طُلِبَ من المتسابقين الطهاة تحضير مائدة حفل زفاف لمئة وعشرين شخصاً في فقرة التحدّي، وقد سبقها الـ Quick Fire حيث طلب منهم اقتراح لائحة طعام وتصميم كعكة زفاف كما إعداد نماذج للتذوّق، وهو أمرٌ صعبٌ جدّاً، وفق معايير تحكيم اللجنة المؤلّفة من الطهاة: مارون شديد، منى موصلي وبوبي تشين، الذين يُشاركوننا اليوم خبراتهم في هذا المجال ونصائحهم الذهبية للعروس.


أفضل الخيارات لقائمة طعام حفل الزفاف من Top Chef

مارون شديد: اختيار الـ Menu يعكس شخصية العروس
الشيف مارون شديد والذي اهتمّ بتنسيق الموائد وأهم الحفلات في الوطن العربي والعالم، يقول إنّ التحدي في تنظيم قائمة طعام حفل الزفاف يكمن في ابتكار أفكار جديدة وإدخال أطباق مختلفة إلى القائمة. وبما أنّ معظم حفلات الزفاف في لُبنان تُقام اليوم في الهواء الطلق، فالتحدي أن تبقى كلّ الأطباق طازجة، وعلى الشيف إذاً تكييف القائمة مع الأجواء وحتى مكان إقامة الحفل. وعمّا إذا كان يُفضّل «البوفيه» أم العشاء Seated Dinner في هذه المناسبات، يقول شديد إنّ هذا الأمر يختلف من زفاف إلى آخر، ويتعلق بعدد الضيوف والمدعوين أيضاً، ولا قاعدة ثابتة في هذا الصدد.
ونصيحته الأخيرة للعروس لاختيار قائمة طعام حفل زفافها: «أظهري شخصيتكِ وهويتكِ من خلال اختياراتكِ في قائمة الطعام».

منى موصلي: قائمة الطعام من أبرز أركان نجاح الزفاف
وتوافق الشيف منى موصلي، مارون شديد الرأي بأنّ تكامل أو انسجام جميع العناصر الموجودة في حفل الزفاف هو سبب نجاحه، كذلك قائمة الطعام واختيارها يُعتبران ركناً أساسياً لنجاح الزفاف، فهذا أهم يوم في حياة العروسين وعليهما اختيار كلّ التفاصيل بدقّةٍ وعناية. ولمنى رأي حول طريقة تقديم الطعام في حفلات الزفاف، إذ تفضّل دائماً العشاء – Seated Dinner، إلّا أنّ هناك بعض الاستثناءات مثل حفلات الزفاف في الخليج، حيث إنّ تقديم الطعام على طريقة البوفيه يدلّ على كرم العروسين.
ومن منى نصيحة لكلّ عروس تريد اختيار قائمة طعام لزفافها: «أنصحكِ في يوم زفافكِ أن تختاري موضوعاً – Theme معيّناً لقائمة الطعام، وبعد ذلك باشري في اختيار الأطباق التي سيتمّ تقديمها».

بوبي تشين: على الشيف توجيه العروس
ويرى الشيف بوبي تشين أنّ على الشيف والطاهي توجيه العروس في اختيار أصناف قائمة الطعام في حفل زفافها، فبعد الاجتماع بها، يدرس الشيف الميزانية بالمقارنة مع التنظيمات اللوجيستية وقدرة العروسين على التنويع في قائمة الطعام ومن ثُمّ يُقدّم الاقتراحات، فبالنسبة إليه، التخطيط الصحيح والتنسيق المُسبق يجعلان عدداً كبيراً من المدعوين في غاية السرور. ولاختيار طريقة تقديم الطعام خلال حفل الزفاف، بالنسبة الى بوبي، أسباب عدة؛ فهو يُحبّ البوفيه لأنّه يسمح للمدعوين بالتعرّف أكثر إلى بعضهم البعض والتحرك بحرّية خلال الحفل.
أمّا نصيحة بوبي الذهبية للعروس في يوم زفافها: «زوري موقع حفل الزفاف قبل مدّة من إقامته، ولو استطعتِ زيارته خلال حفلٍ آخر لمراقبة سير العمل على الأرض فهذا ممتاز. وتذكّري دائماً أنّ مهمة التذوّق ومسألة النكهة تختلفان من شخصٍ واحد إلى مئات المدعوّين».

الشيف الفائز عصام جعفري

 يعدّ لكِ 3 أطباق في هذا اليوم المميّز
◗ فاز الشيف المغربي عصام جعفري في تحدّي Quick Fire ضمن الحلقة التاسعة من Top Chef، حيث طُلِبَ من الطهاة المتسابقين إعداد نماذج أطباق من قائمة طعام يختارونها لحفل زفاف يُشرفون عليه. بالنسبة الى عصام فالتنظيم والنظام في المطبخ أمران أساسيّان، ولا سيّما في المناسبات الكبيرة، فهو في البداية يكتب أفكاره ويُرتّبها على الورق قبل البدء بتنفيذ الأطباق، كما وأنّه يوافق المثل القائل «العين تعشق قبل الفم»، لِذا يُركّز كثيراً على جمالية الأطباق وطريقة التقديم حتى في حفلات الزفاف الضخمة.
◗ للمقبّلات الباردة، اختار عصام تحضير طبق تارتار الجنبري، وهو طبقٌ يمزج بين طعم ثمار البحر وحدّة الزنجبيل والحبق مع انسيابية الأفوكادو، وقد أدخل إلى الطبق الواسابي والحبق كمنكّهات أساسية، وتُعطي نكهة منسجمة للطبق.
◗ لم يبتعد عصام عن ثمار البحر في طبقه الرئيسي، ألا وهو «السلمون مع كريمة الخردل»، بحيث حضّر سمكة السلمون المنقوعة بزيت الزيتون مع الفطر والهليون الأخضر في مزيجٍ من النكهات بين الخردل والليمون ومرق السمك للصلصة والخضار الطازجة التي تعطي مظهراً مميّزاً للطبق.
◗ الحلوى تحمل نكهة ونفحات استوائية مع فاكهة الماراكويا- Passion Fruit التي أدخلها إلى فطيرة الليمون مع الخوخ، الفراولة والتوت للزينة، فتطغى نكهة فاكهة الحوامض على الفطيرة المخبوزة.
◗ لكعكة الفرح نظرة وطريقة إعداد مختلفة عن التي اعتدنا عليها، فخرج عصام جعفري عن روتين كعكات الزفاف البيضاء الروتينية، وطعّمها بالشوكولاته والبندق والكراميل مع كريما البرالين والبندق، ما يُعطيها مذاقاً غنيّاً بالكريما ويجعلها مختلفةً تماماً عن الكعكات المُعدّة في غالبية حفلات الزفاف حيث يطغى المورينغ والكريما البيضاء.

Seared Alaskan Day Boat Scallops
يُقدّم الشيف بوبي تشين وصفةً جديدة من مطبخه ترتكز على ثمار البحر وزيت الترفل، وتُعدّ صنفاً من المقبّلات التي اشتهر بإعدادها، ويتشارك طريقة تحضيرها مع متابعيه.

المكوّنات
 110 غرامات من البازلاء المثلّجة
  ملعقة من زيت الترفل
  3 قطع محار Scallops كبيرة
  40 غراماً من الإيدامامي المقشّر (فول الصويا الأخضر)
  ملعقة من صلصة الليمون والزيت
  سكّر
  زيت نباتي
  ملح وبهار

التحضير:
❖ شوّحي البازلاء في قدرٍ بداخله ماء مملحة مغلية لمدّة 10 ثوانٍ، نشّفيها وضعيها مباشرةً في الماء المثلّج.
❖ قشّري البازلاء وضعيها في الخلاط حتى تصبح صلصةً ناعمة، أضيفي الماء وزيت الترفل.
❖ نكّهي المزيج بالملح والبهار والقليل من السُكَّر.
❖ في مقلاةٍ حامية، ضعي الزيت النباتي وقطع المحار بعد تنكيهها بالبهارات، قلّبيها في الزيت لمدّة 20 ثانية حتّى يُصبح لونها بنّياً.
❖ شوّحي حبّات الإيدامامي في ماءٍ مملحة مغلية ومن ثمّ نشّفيها.
❖ في طبق التقديم، ضعي الإيدامامي، اسكبي فوقها صلصة البازلاء، ووزّعي حبّات المحار المقلية.
❖ زيّني الطبق بصلصة الزيت والليمون قبل التقديم.

إبنة مليونير روسي تخطف من الليدي ديانا سمة «أغلى حفل زفاف»
◗ كشفت دراسة أميركية، The Knot Real Weddings Study العام الماضي، أنّ معدّل تكلفة حفلات الزفاف في الولايات المتحدة الأميركية يناهز الـ 32641 دولاراً أميركياً، وذلك من دون تكاليف شهر العسل ومصاريفه، في وقتٍ يتساءل الكثيرون عن هوية العروس التي حظيت في السنوات الماضية بأغلى حفل زفاف بعد الليدي ديانا، التي حصدت هذه السمة منذ عام 1981.
◗ جميعنا قرأ عن هذا الزفاف التاريخي الذي أغلق شوارع لندن في تموز/يوليو 1981 وحضره أكثر من 750 مليون مشاهد حول العالم، وناهزت تكلفته 110 ملايين دولار أميركي، ولكنّ هذا الزفاف الذي دخل التاريخ، واجهه حفلٌ آخر أُقيم أخيراً في روسيا لابنة مليونير روسي تُدعى مادينا، وقد تخطت تكاليفه المليار دولار.
◗ مادينا هي ابنة المليونير الروسي أخوم شوكيروفا، عرفها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بعدما نشرت صحيفة الـ«ديلي ميل» البريطانية صوراً من حفل زفافها الذي أنفِقَت عليه مبالغ مالية طائلة، حيث خُصِّصَت طائرة خاصة لتقلّ العروس وصديقاتها إلى منتجع إسباني للاحتفال بليلة العزوبية الأخيرة.
◗ ووفق التقارير الصحافية، فقد أبهرت العروس ضيوفها بملابسها، وتكلفتها 630 ألف دولار، وهي مرصّعة بالألماس من دار Ralph & Russo، وكذلك فستان الزفاف من دار زهير مراد، وبلغ ارتفاع قالب الحلوى 10 أقدام، كما تمّ إنفاق حوالى 388 ألف جنيه استرليني على وسائل الترفيه في حفل العرس، الذي حضره 900 شخص، وأُقيم في أحد أفخم فنادق موسكو، وقد أحيت الحفل النجمة جنيفر لوبيز، والنجمان ستينغ وأنريكي إغليسياس.