خاص لها- صور من جنازة نجم فيلم الرسالة وبرقية تعزية من العاهل المغربي

محمد حسن الجندي,المغرب,موت,فيلم الرسالة,جنازة,تشييع,العاهل المغربي محمد السادس

فاطمة عاشور (الرباط) 28 فبراير 2017

تم تشييع جثمان الراحل محمد حسن الجندي، الفنان والممثل السينمائي والمخرح والكاتب المسرحي، وذلك في موكب جنائزي مهيب.وبعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء، نقل جثمان الفقيد، الذي انتقل إلى عفو الله أمس السبت بمدينة مراكش عن عمر ناهز 79 عاما، إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووري الثرى.

وجرت هذه المراسم، على الخصوص، بحضور أفراد أسرة الفقيد وأقاربه وذويه، إلى جانب حضور العشرات من الفنانين والممثلين والكتاب والسياسيين والإعلاميين.

وكان العاهل المغربي قد بعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفنان المرحوم محمد حسن الجندي، أعرب فيها جلالته عن أحر التعازي وصادق المواساة “في فقدان أحد عمالقة الحركة الفنية المغربية، الذي رحل إلى دار البقاء بعد مشوار حافل بالأعمال الإبداعية المسرحية، والتلفزيونية، والسينمائية، التي أثرت الرصيد الفني المغربي والعربي، وأكسبت الراحل تقدير ومحبة جمهور عريض داخل الوطن وخارجه”.

من جهته نعى إتحاد كتاب المغرب الفنان والمسرحي المغربي والعربي محمد حسن الجندي في بيان صحفي عدد فيه مسيرته الفنية ومكانته العربية والعالمية،بحيث ذكر على ان الراحل عمل  معدا ومقدما لبرنامج "كشكول المغرب"، بهيئة الإذاعة البريطانية، وحاز  على جوائز تقديرية من معهد العالم العربي عام 1999، وعلى وسام الثقافة من جمهورية الصين الشعبية، ويعتبر الراحل أول ممثل مغربي، يكرم في المهرجان الدولي للسينما بمراكش.

ويعتبر الراحل محمد حسن الجندي، الذي ترأس نقابة المسرحيين المغاربة وعمل مندوبا لوزارة الشؤون الثقافية بمراكش، من أهم رواد الحركة الفنية والثقافية وعلما من أعلام المسرح المغربي.وقد أبدع الراحل مسرحيات استعراضية تغنت بأمجاد الوطن وبطولاته، وتفوق في أعمال كبيرة من أمثال “ظل الفرعون” و”طبول النار” و”الرسالة” و”صقر قريش”. كما أعد وأخرج المسلسل الإذاعي المغربي الشهير “الأزلية” الذي يروي قصة “سيف بن ذي يزن” الذي حقق نسب استماع كبيرة.