عيشي وعائلتك إجازة ربيع عنوانها المغامرة

إجازة,المغامرة,منطقة الشلالات,تيتيسي Titisee,تريبيرغ Triberg,الغابة السوداء,ألمانيا,سفينة شراعية,الريف الآسيوي,الحدائق,التاريخ,جزيرة ريكجاينز Reykjanes,غريندافيك Grindavík,آيسلاند,الألعاب النارية,Elephant orphanages,سريلانكا,التدحرج,الشواطئ العصرية,العربة الحلزونية,المحيط الهندي,محمية هلولوي,جنوب أفريقيا,سفاري,الأمل,العام الدراسي,ألبوم العائلة

26 مارس 2017

إنها إجازة الربيع، الفصل الذي يحتفل بالأم والطفل، وكلاهما رمز للولادة، تنوين وأبناءك تمضيتها خارج البلاد، في أماكن تستقبل الربيع على طريقتها! فلمَ لا تكون بعيدة عن المتعارف عليه وتدخلين وأبناءك في عالم إجازة المغامرات، ولكن الآمنة، حيث تكتشفون معًا أسرار الطبيعة بمختلف وجوهها، وتسطّرون في ألبوم العائلة ذكريات جميلة تعيد النشاط والحيوية إليك وإلى أبنائك قبل نهاية العام الدراسي، فينهونه بنشاط وهمّة كما بدأوه.
تخيّلي المشهد: تستيقظين وأبناءك صباحًا على مشاهد خلابة فتُدهشون لما يحيط بكم، وتسارعون لتناول فطوركم وتبدأون المغامرة.
سفاري في الأدغال تصاحبه الدهشة والفضول في التعرّف إلى تفاصيله، أو ركوب دراجات هوائية بين معالم التاريخ تسابقون الزمن ونسائمه، أو تعاندون الأمواج حين تمسكون الأشرعة في المياه الدافئة فتتعالى ضحكاتكم المصحوبة بالأمل الذي تسبحون في زرقته... جميعكم تشعرون بالغبطة وتتمنون لو أن اليوم لا ينتهي، ولا سيّما إذا كان أبناؤك أطفالاً أو مراهقين، فجميعهم سعداء. وهذه مناطق في العالم يمكنك فيها تحقيق كل الصور السعيدة.


سفاري في جنوب أفريقيا
عندما نقول رحلة سفاري في جنوب أفريقيا، نفكر غالبًا في متنزّه كروغر الرحب. ولكن عند الحديث عن سفاري عائلي، الوجهة تكون المحميّات الصغيرة في مقاطعة كوازولو ناتال. فهذه المحميّات توفر ملاذ الحياة البرية المثالية للعائلة المُحبّة للطبيعة، فيكون المكوث وعائلتك فيها فرصة لاكتشاف الطبيعة في معقلها، حيث تتوافر كل المغامرات الآمنة والمثيرة في الوقت نفسه.

محمية هلولوي
إذا كانت مدة إجازتكم أكثر من أسبوع، إليك ما يتوافر في محميّة هلولوي التي تقع على ساحل الفيل، وهي منطقة معروفة بالمتنزّهات الوطنية والتنوع الطبيعي والتراث الثقافي.
صوِّر في هذه المنطقة فيلما «حلمت بأفريقيا» I Dreamed of Africa الذي لعبت بطولته كيم باسنجر، و«الابن الشبح» Ghost Son الذي لعبت بطولته لورا هايرنغ وجون هانا، فضلاً عن العديد من الأفلام الوثائقية التي تم تصويرها في الحدائق الوطنية المحيطة بها.
إذًا سوف تعيشين وعائلتك تفاصيل أفريقية بمزاج هوليوودي، فتتحوّل إجازتكم في هذه المحميّة مغامرة رائعة لن تبارح ذاكرة أبنائك. فهنا المغامرة تبدأ بالمبيت في كوخ فندقي في «بيغ فايف» المسمّى على اسم الجبال الخمسة التي تشتهر بها المنطقة، أو في مخيّم بين البحيرات والشعاب المرجانية والشواطئ على ساحل المحيط الهندي.
وتشمل المغامرات الخاصة بالأسرة دورة في تعقب الحيوانات، وتطوير مهارات العيش في الأدغال، وزيارة محميّة الفهود والفيلة، وممارسة رياضة التجديف، والغطس Snorkling وركوب الدراجات الجبلية... إضافة إلى زيارة قرية كولو ومزرعة التماسيح.
تشتهر هلولوي بزراعة الأناناس وتنتج أكثر من 90 في المئة من الأناناس في جنوب أفريقيا. أما المحاصيل الزراعية الأخرى فهي قصب السكر والسيزال والقطن والطماطم والفلفل. إذًا سوف يكون عصير الأناناس حاضرًا دائمًا في وجباتكم الغذائية.


منطقة كانيون في
الولايات المتحدة الأميركية
توفر منطقة جبال كانيون جنوب غربي أميركا مغامرة فريدة من نوعها، ولا سيّما للأسرة. فهذه الجبال الشاهقة عجيبة من عجائب الطبيعة، تدهشك ألوانها الزمرديّة المتغيرة وفق دوران الأرض حول الشمس.
أما مناخها فيكون خلال الربيع منعشًا، خصوصًا مع ذوبان الثلوج، وتنافس تدرّجات اللونين الزمردي والترابي.
فيما يدور بين أقدامها وحولها نهر كولورادو، فلا هو يتعب ولا هي تشعر بالدوار. وربما وحدهم عشاق الطبيعة والمشي فيها واكتشافها يشعرون بالتخدير عندما يجولون برًا أو نهرًا. فبعض هواة الطبيعة يخيّمون عند ضفاف نهر كولورادو، أو يمارسون هواية الكاياك. ولعلّ أجمل استراحة تكون عند سد هوفر دوم.

تفاصيل المغامرة
تتضمن المغامرة العائلية المبيت في مخيم تحت ثريات النجوم التي قد تظنون أن في إمكانكم التقاطها. السفر ضمن مجموعة صغيرة مع دليل خاص، يأخذكم في جولة إلى أربعة متنزّهات وطنية وهي: مونومينت فالي، برايس كانيون، فالي أوف فاير، وغراند كانيون.
إذًا، عليك وعلى أبنائك ربط شرائط أحذيتكم الجبلية ووضع حقائب الظهر وإعداد الكاميرا، والبدء في مغامرة وسط هذا العالم الخلاب، الذي فيه الكثير من التفاصيل التي تجعلكم عشاقًا للطبيعة الدغلية.
لا تفوّتي رياضة الكاياك في نهر كولورادو في الجزء الهادئ منه، وإذا رغبتم في تقمّص الكاوبوي الأميركي، فما عليكم سوى ركوب الخيل والتجوال على وقع خطوات الأحصنة. ولا تفوتوا المبيت في كوخ من الطين. سوف تكون تجربة رائعة.
أما إذا رغبتم في بعض المدنية الحديثة فيمكنكم التوجه إلى لاس فيغاس القريبة منها وتمضية يوم كامل والاستمتاع ببعض النشاطات العائلية الترفيهية، بدءًا من الإبحار في الغوندولا، ورفع منسوب الأدرينالين في ركوب العربة الحلزونية السريعة في أحد المتنزهات الترفيهية، وصولاً إلى متحف توسو، لتلتقطوا أنفاسكم من جديد.


سريلانكا... التدحرج من التاريخ إلى الشواطئ العصرية
سريلانكا بلاد تمزج بين جمال الطبيعة والثقافة، ويمكن الزعم أنها البلاد التي أضحت في السنوات العشر الأخيرة الوجهة السياحية المفضلة عالميًا. في هذه البلاد سوف تُثرين أبناءك بترف الطبيعة والتاريخ، بين محميات دور الأيتام للفيلة Elephant orphanages التي تجاورها المعابد التي ضمن لائحة التراث العالمي، وهي كفيلة بتلبية متطلبات عائلتك المغامِرة، فالجميع سوف يشعرون بالمرح وروح المغامرة على اختلاف أهوائهم وأمزجتهم.
10 أيام في هذه البلاد سوف تتيح لكم التعرف إلى الكثير من التفاصيل التي احتضنتها مملكة سيلان، اسمها القديم، تجولون في معظم مناطق الجذب الرئيسة فيها، من قلعة الصخرة في سيغيريا إلى مزارع الشاي نوارا ايليا، التي تجعلكم تخترقون الضباب.
وفي متنزّه كومي يالا يمكن الادعاء أن النمور النادرة الموجودة في هذا المتنزّه سوف تكشف لكم أهمية التوازن الطبيعي. أما إجازتكم فتنهونها على الشاطئ في أحد المنتجعات البحرية حيث الطائرات الورقية تنتظركم لتعلو في فضاء آسيوي يغلّفكم بالكثير من الذكريات، ولمَ لا تمارسون هواية السرف Surf، وإذا كنتم لا تتقنونها فهناك مدرّبون مستعدون لإعطائكم دروسًا. سوف تكون مغامرة طريفة.

الألعاب النارية الطبيعية في آيسلاند
كلنا نُدهش بالألعاب النارية، بل إن بعضنا قد يسافر لحضور عرض خاص بها... رغم أنها أحيانًا تسبب بعض التلوث، ولكن ما رأيك في عرض الألعاب النارية الطبيعية، التي تضيئها الطبيعة في آيسلاند! إنها «أرض النار والجليد» المثيرة للدهشة، عندما تتفجّر الينابيع بمياهها الساخنة التي تبلغ درجة الغليان وسط الجليد الذي يزنّرها.
ولعل البحيرة الزرقاء تدخلك في عوالم تناقض الكيمياء: البرودة والسخونة، الجمال المهيب والشعور بالاسترخاء في آن. فلمَ لا تعيشين مغامرة عائلية وتتوجهين إلى هذه البحيرة الحرارية الأرضية التي هي واحدة من مناطق الجذب الأكثر زيارة في آيسلاند وتقع في حقل الحِمم في غريندافيك Grindavík على شبه جزيرة ريكجاينز Reykjanes، جنوب غربي آيسلاند، وتبعد من ريكيافيك حوالى 50 دقيقة بالسيارة، ولكن تستحق السباحة فيها والمبيت في المنتجع الموجود على ضفافها... تخيلي أنك تسبحين وأبناءك في مياه حرارتها تصل إلى 37 درجة مئوية، فيما يزنّركم البرد من كل الجهات نهارًا وليلاً، تتحدّونه بكل ثقة، وتعززون جهاز المناعة لديكم. في آيسلاند كل التناقضات الجميلة: جبال بركانية تحت طبقة الجليد، ومتنزّهات طبيعية تحضن روائع النبات. وإذا كنتم محظوظين فستخوضون مغامرة مشاهدة الشفق القطبي، أي ظاهرة الأنوار الشمالية المعروفة أيضًا بالأورورا Aurora .
وتشمل المغامرات في الهواء الطلق ركوب الخيول الآيسلندية، أو الخروج إلى البحر بحثًا عن الحيتان القاتلة. التوقف في ريكيافيك العاصمة يعطي فرصة لاستكشاف المقاهي والمتاحف الممتازة.
فهي تضم مجموعة واسعة من معارض الفن والتصوير الفوتوغرافي والمتاحف، والكثير من المحلات التجارية المتخصصة والمقاهي والحانات... ولا تنسوا تناول البرغر الآيسلندي.

فييتنام... ركوب الدراجات بين أروقة التاريخ
الدراجات جزء لا يتجزأ من حياة سكان الريف شمالي فييتنام. سوف تأخذك إجازة الربيع المغامِرة إلى أجمل بقعة في الأرض حيث تطلقون العنان لأبصاركم فتسرح في الأخضر الفاقع، وتسابقون نسائمه على دراجات هوائية، تجولون في الحدائق وبين القرى والمعابد والكهوف انطلاقًا من جنوب هانوي الى هوى آن Hoi An المدينة التي دخلت ضمن لائحة التراث العالمي.
ولكن ليس التجوال على الدراجات الهوائية هو المغامرة الممتعة الوحيدة، وإنما المبيت ولو لليلة واحدة في مركب فندقي تستيقظون على مشاهد خاطفة للأنفاس بين جزر الحجر الجيري المنبثقة في خليج ها-لونغ بمياهه المرقّطة بآلاف القمم الخضراء والجزر الصغيرة.
لسنوات طويلة، كانت السفن الشراعية تغزل بين أروقة هذا الخليج المائية فأصبحت جزءًا لا يمكن إبعاده عن روعة طبيعته التي تخطف الأنفاس وتحوّل الموقع إلى ملاذٍ لهواة رياضة الكاياك فيتمنون أن يصلوا إلى أقصى صخوره.
كما كل تضاريس الريف الآسيوي، فإن خليج ها-لونغ مزخرف بالكهوف والأقواس والأعمدة التي نحتتها الطبيعة منذ آلاف السنين، تكتشفونها لحظة ركوبكم قارب الكاياك.
تستمر الرحلة البحرية على متن سفينة شراعية أياماً عدة تعيشون خلالها مغامرات لا يمكن أن تنسوها ما حييتِم.

الغابة السوداء في ألمانيا
عندما تقرئين إحدى القصص الخيالية لطفلك، فالسؤال الفضولي الجغرافي الذي يطرحه: أين تقع هذه المملكة، أو تلك الغابة، أو ذاك القصر!
تجيبينه في بلاد بعيدة جميلة. وعندما يحاصرك في معلوماتك الجغرافية، تقولين إنها بعيدة لدرجة لا يمكن أحداً أن يصل إليها. ولكن الواقع يقول عكس ذلك، بل يمكنكم جميعًا الوصول إليها والتجوال في أروقتها، وإن كانت الحكاية وأشخاصها من نسج خيال أديب، أوحت له الأماكن بقصص رسخت في طفولتنا، وصدّقنا تفاصيلها. وقصص مثل «سنو وايت» و«هانسل وغريتيل» و«الأميرة النائمة» و«ليلى والذئب»... كل أحداثها تدور في الغابة، وربما كانت الغابة السوداء جنوب غربي ألمانيا، هي مصدر إلهام كتّاب هذه الروايات التي نُشر معظمها في القرن السابع عشر. فزيارة قرى الغابة السوداء سوف تُدخل أبناءك، وحتى أنت، في عالم قصص أدب الأطفال العالمي بتفاصيله الجميلة، التي لطالما حلمتِ بها وأنت طفلة.
فهنا أروقة لا تنتهي وممرات لركوب الدراجات الهوائية، وقرى جميلة تحتفظ بعذرية الطبيعة ونقائها، تنسيك مادية العصر الحديث وصخبه.
في الغابة السوداء انزلي وعائلتك في إحدى المزارع الفندقية واستيقظوا على خوار الأبقار، وصياح الديكة وعيشوا حياة الريف الألماني بيومياته.
سوف يستمتع أطفالك كثيرًا في تريبيرغ Triberg حيث توجد ساعة الوقواق العملاقة بحجم منزل، وهي أكبر ساعة في العالم وفق كتاب «غينيس» للأرقام القياسية. وفي مقهى شافر Schäfer سوف تتلذذون بطعم كاتو «فوريه نوار» Foret noir في مطبخه الأصلي، فهنا في هذا المقهى، وُضعت مقادير الوصفة الأصلية لهذا الكاتو الأشهر في العالم. من منا لا تحب الـ«فوريه نوار»؟ فكيف الحال إذا كنتِ في موطنه الأصلي!
وفي منطقة الشلالات الأكثر ارتفاعًا في ألمانيا سوف يستمتع أبناؤك بملاحقة السناجب الحمراء التي تعيش بقربها.
وفي مكان آخر من منطقة الغابة السوداء، اقفزوا في البحيرة مثل بحيرتي تيتيسي Titisee وشلوشسي Schluchsee المزنّرتين بالغابة، فيما تنتظركم شمال الغابة بلدات جميلة في منطقة كينزيغتال غنغنباخ Kinzigtal Gengenbach التي تتميز ببيوتها الخشبية. كانت هذه البلدة الصغيرة الموطن الأصلي لشخصية أوغوست غلوب في فيلم «تشارلي»، و«مصنع الشوكولاته» الذي لعب بطولته جوني ديب... بلدة لا يمكن تفويت زيارتها.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة