ما لا تعرفونه عن المراعي... معلومات ستدهشكم

منتجات المراعي,الزبادي,الحلويات,الأجبان,شركة المراعي

24 يوليو 2017

لا شك أنكم تصادفون منتجات المراعي عشرات المرات في النهار، من منتجات الزبادي والحلويات والأجبان كما تشمل باقة متنوعة من العصائر الطبيعية. لكن، ماذا تعرفون عن هذه الشركة التي تدرك تماماً مفهوم المسؤولية الاجتماعية وأهميتها في تحقيق التنمية المستدامة، باعتبارها التزام من الشركة تجاه كل من: مستثمريها، ومستهلكيها، وموظفيها، والمجتمع، والبيئة المحيطة بها حيث تتبلور أنشطة المراعي في مجال المسؤولية الاجتماعية ضمن 4 مجالات رئيسة وهي: العلوم والتدريب، والدعم الخيري، والبيئة، والرياضة؟

 

تأسست شركة المراعي الرائدة في العام 1977 ومقرها الرئيسي الرياض. تعتبر المراعي أكبر شركة متكاملة راسياً للألبان في العالم، والأكبر في إنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات في المنطقة، كما تحتل علامتها التجارية المرتبة الأولى ضمن تصنيف العلامات التجارية للمواد الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلاً عن ريادة منتجاتها في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

وتواصل شركة المراعي تقديم منتجات غذائية وصحية عالية الجودة للمستهلكين من مختلف فئات الأعمار طوال 40 عاماً تحت شعارها الرئيس، "جودة تستحق الثقة".

وسّعت شركة المراعي مظلة منتجاتها لتضم بجانب الألبان، العصائر، والمخبوزات، والدواجن، وحليب الرضع تحت العلامات التجارية المراعي، ولوزين، وسفن دايز، واليوم، بالإضافة إلى المراعي نيورالاك، وقامت المراعي بإنشاء مشاريع مشتركة مع كل من شركة شيبيتا، وشركة بيبسي.

تنتج شركة المراعي اكثر من 650 منتجاً تتوزع على أكثر من 6 قطاعات رئيسية وتشمل 5 علامات تجارية هي:

 

المراعي

المراعي هي العلامة الرئيسية التجارية لشركة المراعي وتتمتع بشهرة عالمية واسعة، توفر الشركة من خلال العلامة التجارية “المراعي” تشكيلة من الأغذية والمشروبات بدءا من الألبان الطازجة وطويلة الأجل بالإضافة إلى مجموعة من منتجات الزبادي والحلويات والأجبان كما تشمل باقة متنوعة من العصائر الطبيعية.

 

اليوم

يؤكد اسم “اليوم” التزام العلامة التجارية بإنتاج منتجات طازجة وعالية الجودة لتصلكم يوماً بيوم، مستمدة معايير الجودة المعروفة عن المراعي. تقدم «اليوم» تشكيلة واسعة من منتجات الدواجن الطازجة التي تتضمن؛ الدجاج الكامل، وقطع الدجاج، كما توفر أيضا منتجات الدجاج المتبل بنكهاتها المستوحاة من المطابخ العالمية.

تلتزم دواجن اليوم بتقديم منتجات نظيفة وصحية إذ تغلف بعبوات محكمة الإغلاق لضمان حفظها طرية ونظيفة وطازجة.

 

لوزين

طازجة، لذيذة ومغذية.. تلك هي الصفات التي جعلت معجّناتنا لا تقاوم، وجعلتها المنتجات التي يفضّلها كل فرد من أفراد العائلة في كل المنطقة.

إنها مجموعة متنوّعة من أجود منتجات المخبوزات التي تشمل الخبز، المعجّنات الجاهزة وكذلك مختلف أنواع الحلويات.

لوزين ليست كأي منتج آخر، فهي العلامة التجارية التي تتميز بأنها: طازجة، عالية الجودة، متناسقة، ومغذية للجميع كل يوم.

 

سفن دايز

تعتبر سفن دايز علامة تجارية عالمية، حيث توجد في أكثر من ٦٥ دولة في العالم. يتم إنتاج وتسويق علامة سفن دايز التجارية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من قبل شركة المراعي، ضمن مشروع مشترك مع الشركة الأم شيبيتا.

تقدم علامة سفن دايز التجارية مجموعة واسعة من المنتجات كالكروسان و الكيك بار والسويس رول والويفر ستكس المخبوزة والمعبأة بأحجام وكميات مثالية لجميع وجباتكم الخفيفة في أي وقت خلال النهار.

 

نيورا

الشركة الدولية لأغذية الأطفال، هي إحدى شركات المراعي، وتختص بتقديم أغذية الرضع، وهي أول شركة في المملكة العربية السعودية، لتصنيع حليب الأطفال الموثوق عالمياً بالتعاون مع كبار خبراء حليب الأطفال في العالم.

 

محطات تاريخية

 

١٩٩٠

بدأت شركة المراعي التركيز على إعادة الهيكلة والاستثمار بهدف تطوير هيكلية مركزية لأنشطتها. حيث قامت شركة منتجات الألبان باستبدال خمسة مرافق تصنيع لامركزية لتؤسس في مكانها أول مصنع مركزي متخصص.

 

كما قامت باستبدال عشرة مزارع لامركزية صغيرة لمنتجات الألبان ليحل محلها أربع مزارع كبيرة لمنتجات الألبان في منطقة الخرج.

 

٢٠٠٥

تحولت المراعي من شركة خاصة إلى شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق  المالية السعودية، وقامت بطرح 30% من رأسمالها، البالغ قيمته 750 مليون  ريال سعودي - حينذاك- كطرح عام. تم إدراج المراعي في السوق المالية السعودية وبدء تداول أسهمها يوم الأربعاء الموافق 2005/08/17  بقطاع الزراعة والصناعات الغذائية تحت الرمز: 2280.  كما ارتفع عدد منافذ التوزيعل منتجات المراعي أكثر من 30.000 منفذ.

 

٢٠٠٧

 استحوذت المراعي على شركة المخابز الغربية، لتدخل  قطاع منتجات المخابز للمرة الأولى لتحقق إنجازاً  جديداً ضمن استراتيجيتها لتنويع المنتجات وأنشطة الأعمال.  كما أسست في نفس العام  مشروعاً مشتركاً مع شركة “تشيبيتا”  وشركة “العليان المالية “ تحت اسم “الشركة الحديثة  لصناعة المواد الغذائية”.

 

٢٠٠٩

شهد العام ٢٠٠٩ العديد من الأحداث منها استحواذ المراعي على شركة حائل للتنمية الزراعية -هادكو-  في خطوة مثلت دخولها إلى قطاع الدواجن حيث  استثمرت أكثر من ٤ مليارات ريال  في لتطوير مرافق إنتاج على مستوى عالمي وأطلقت علامة تجارية جديدة  متميزة لمنتجات  الدواجن تحت اسم “اليوم”.

 

توسع جغرافي

أسست المراعي شركة تحت اسم “IDJ” كمشروع مشترك مع شركة بيبسيكو بنسبة ملكية 52:48 استهدفت من خلالها أسواق منتجاتالألبان والعصائر على نطاق أوسع في المنطقة العربية خارج دول مجلس التعاون الخليجي كما أسست أيضاً  شركة تحت اسم “IPNC” كمشروع مشترك مع شركة “ميد جونسون  نيوتريشين“ بنسبة ملكية 50:50 ،مما دعم دخول الشركة في قطاع أغذية الأطفال.

أيضا في عام ٢٠٠٩ وصلت عدد منافذ البيع لمنتجات شركة المراعي في دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 48.000 منفذ بيع.

 

٢٠١٠

 أعلنت المراعي عن استثمارات  استراتيجية تهدف إلى تعزيز  قدرتها على رفع مستوى الإنتاجية في قطاع منتجات الدواجن. كما أطلقت شركة IPNC منتجات جديدة لحليب الأطفال الرضع تحت اسم “المراعي

 

تصنيفات وجوائز

أكبر شركة للمنتجات سريعة الاستهلاك في الشرق الأوسط من حيث قيمة العلامة التجارية.

خامس أكبر شركة ألبان عالمياً من حيث قيمة العلامة التجارية.

قائمة فوربس لأفضل الشركات إبداعًا في العالم 2016

أفضل شركة في علاقات المستثمرين 2016

جائزة الشرق الأوسط للتميز في قطاع منتجات الألبان

جائزة التميز في أعمال الغذاء ٢٠١٤م كأفضل شركة إنتاج في العالم العربي

حصدت شركة المراعي جائزة أفضل شركة إنتاج في العالم العربي لعام 2014م  

جائزة  “توليد فرص العمل” في منتدى المسؤولية الاجتماعية بجدة

جائزة يوروموني لأفضل شركة مُدارة في الشرق الأوسط ٢٠١٤م

جائزة سوبر براند السعودية ٢٠١٤م

أكبر 100  شركة سعودية ٢٠١٤م

أفضل شركة سعودية في علاقات المستثمرين ٢٠١٤م

أقوى ١٠٠ شركة عربية ٢٠١٤م

ما رأيك (13)

3

2

3

2

3