تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

طبعة جديدة من ذكريات سميحة أيوب

طبعة جديدة من ذكريات سميحة أيوب

عن هيئة الكتاب، صدرت طبعة جديدة من كتاب «ذكرياتي» لسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وهو يقع في 600 صفحة من القطع الكبير، وتروي فيه سميحة أيوب قصتها ومشوارها في التمثيل، بداية من الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وعلاقتها بالإذاعة المصرية، التي ساهم في توطيدها الفنان الكبير محمود مرسي، بحيث كان يومها مخرجاً في الإذاعة.
وتتوقف سميحة طويلاً عند تجربتها في مسرحية «السبنسة»، التي كتبها سعد الدين وهبة، فتقول: «وجاءت ليلة العرض الأول وكنت خائفة مضطربة.
وعلى جري العادة في ليلة العرض الأول، كنا نعاني جميعاً حالة انعدام وزن من الممثلين الى المخرج الى المؤلف... ورفعت الستارة عن «السبنسة»، فتجاوب الجمهور معنا وعلت الضحكات فزلزلت المسرح، وسعد الدين وهبة واقف في الكواليس وعيناه عليَّ... كان فيهما شيء غريب، هو مزيج من الحب والخوف والتوتر، لأن الليلة ستحسم مصير العرض المسرحي، وأُسدلت الستارة بعد تصفيق حاد لا نسمعه في مسرحيات أخرى».
وتروي سميحة أيوب ذكرياتها مع المسرحيات التي شاركت فيها: «الإنسان الطيب»، «المومس الفاضلة»، «سكة السلامة»، «سقوط فرعون»، «يا سلام سلّم الحيطة بتتكلم»، «وطني عكا»، «كوبري الناموس»، «المسامير»، «الساحرة»، «ست الملك»، «ذات دائرة الطباشير القوقازية»، «رابعة العدوية»، «الشيخ متلوف»... والمسلسلات التي أهمها «الفجر الكاذب» و«الخطر»، وغيرهما من الأعمال الناجحة. كما يضم الكتاب ملحقاً من الصور التي التُقطت لها في المناسبات العامة التي حضرتها، أو في الأعمال التي شاركت فيها.

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074