دليل العناية بقدميك

03 سبتمبر 2017

مع اقتراب فصل الشتاء، لا بدّ من الإعتناء بقدميك والتخلّص من الجلد الميت ونمو الأظافر في الجلد للتمكن من انتعال الأحذية المغلقة من دون أي انزعاج. يمكنك  اتباع بعض الخطوات البسيطة في المنزل للعناية بقدميك وتدليلهما.

التخلّص من الرائحة المزعجة

هناك ما لا يقل عن مليوني غدّة من غدد التعرق موزّعة في جميع أنحاء الجسم، 250,000 منها موجودة في القدمين وهي تنشط بإفراط مع ارتفاع درجات الحرارة وانتعال الأحذية الشتوية المغلقة، مما يتسبب في انبعاث رائحة مزعجة من القدمين. تخلّصي من هذه المشكلة بتغيير الأحذية التي تنتعلينها باستمرار، لمنحها وقتاً كافياً لتجف وتتعرض للتهوئة الضرورية. أما إذا استمرت الرائحة المزعجة في الانبعاث من قدميك فهذا دليل على أن أنك تعانين من Hyperhidrosis (فرط التعرّق) أو athlete’s foot (قَدَمُ الرّيَاضِيّ، وهو مرض جلدي معدٍ)، في هذه الحال، ننصحك باستعمال الصابون المضاد للجراثيم وبودرة القدمين وتغيير الجوارب خلال النهار وزيارة اختصاصيي الجلد.

- Dr. Schol's Soothing Foot Powder
- Cetaphil Antibacterial Cleansing Bar

 

العناية بالأظافر

لقدمين صحيتين دائماً، لا تهملي العناية بأظافرك، لأن ذلك يؤدي إلى مشكلات كثيرة كنمو الظفر في الجلد والالتهابات الفطرية وغيرها من المشكلات التي أنت في غنى عنها. لا تستعجلي تقليم أظافر قدميك ولا تبالغي في قصّها أو ترك أجزاء صغيرة متناثرة عند حواف الأصابع والتي تتسبب في نمو الظفر داخل الجلد. تأكّدي من الحفاظ على نظافة الأظافر وتقليمها وإزالة الجلد الميت حولها بفرشاة خاصّة لمنع نمو البكتيريا. وتذكّري دائماً ضرورة تقليم أظافرك بشكل مستقيم مع تفادي القصّ عند الجوانب لمنع نمو الأظافر في الجلد، ثم بردها في شكل بيضاوي لتنعيم حوافها والحؤول دون تغلغلها في الجلد.

- Tweezerman Gear Precision Grip Toenail Clipper
- Sephora Collection Crystal Nail File

 

إزالة الجلد الميت

تخلّصي من طبقات الجلد الميت الجافة والمتشققة والمتراكمة عند عقبيك والتي تشكّل محيطاً خصباً لنمو البكتيريا باستخدامك حجر الخفان أو مبرد البشرة اليدوي أو الآلي لإعادة النعومة إليهما. وفي حال كنت قد أهملت قدميك كثيراً، فإن التخلّص من هذه المشكلة يتطلب وقتاً طويلاً، لذا يُستحسن أن تنقعي قدميك في الماء الدافئ والصابون لمدّة 10 دقائق، ثم باشري ببرد الجلد الميت بعد أن تكون قد جفّفتهما جيداً، على أن تقومي بذلك يومياً في بادئ الأمر حتّى تتخلّصي نهائياً من هذه المشكلة، ثم مرّتين أسبوعياً للمحافظة على نعومة قدميك.

- The Body Shop File A Foot
- Scholl Velvet Smooth Wet & Dry Rechargeable Foot File

 

الاهتمام الدائم بالقدمين 

الآن، بعد أن صارت قدماك جاهزتين لانتعال الأحذية الشتوية، من الضروري أن تحافظي على نظافتهما وترطيبهما يومياً لمنع جفافهما. قومي بترطيب قدميك بالمرطب الخاص قبل الذهاب إلى النوم حتّى تتشرب البشرة الكريم بفاعلية، ولا تهملي حمايتهما من أشعة الشمس الضارة باستعمالك مستحضرات الحماية الخاصّة.

- Neutrogena Norwegian Formula® Foot Cream For Damaged And Cracked Skin
- L'Occitane Shea Butter Foot Cream
- Clinique SPF 30 UVA/UVB Mineral Sunscreen Lotion for Body Sensitive Skin Formula

 

زيارة صالون التجميل

اقصدي صالون التجميل لتحظى باهتمام الاختصاصيين بقدميك إذ يعالجون كل مشكلاتهما ويغلّفانهما بالأقنعة المرطبة، بالإضافة إلى إزالة الجلد القاسي عنهما ومسامير القدم وغيرها من الشوائب التي تتعرض لها القدمان.