الدهون الغذائية: ما هو الجيد وما هو المضرّ؟

25 أكتوبر 2017

إن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون هو المفتاح لفقدان الوزن، ولكن المسألة هي أكثر من مجرد كمية الدهون. انها تتعلق بنوعية تلك الدهون التي نتناولها.

وأكد تقرير في موقع familydoctor أن الجسم يحتاج للدهون للحصول على الطاقة وبناء الأنسجة العصبية والهرمونات ومنع الالتهاب. لذلك، يجب تناول الدهون الجيدة التي تساعد جسمك على امتصاص الفيتامينات A، D، E، K من الأطعمة التي تتناولها. وهي توفر فوائد صحية، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

- الدهون غير الصحية: هي الدهون المشبعة والضارة عند تراكمها في الشرايين، ما يعرض الإنسان لخطر أمراض القلب والسكتات الدماغية. وتوجد الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء والدجاج والزبدة والحليب الكامل الدسم ومنتجاته وصفار البيض وزيت جوز الهند وزيت النخيل.

وتستخدم هذه الأنواع من الدهون بكثرة في المخبوزات الجاهزة والحلويات والبطاطا المقلية، ما يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم والإضرار بالشرايين والإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

- الدهون الصحية: هي الدهون غير المشبعة الأحادية، وتوجد في النظام الغذائي المتوازن، ما يعمل على حماية القلب من الأمراض، والوقاية من السكتات الدماغية. وتوجد هذه الدهون في زيت الزيتون وزيت الفول السوداني وزيت الكانولا والافوكادو وزيت الذرة وزيت دوار الشمس .

- كذلك الأحماض الدهنية أوميغا 3، وهي أحد أنواع الدهون التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتوجد في سمك السلمون والسردين والسمك المرقط، وهناك أيضاً بعض المصادر النباتية الموجودة في بذور الكتان وفول الصويا.