مصمّمة الحقائب سوسن دخيل: أعشق فن الكروشيه

آمنة بدر الدين الحلبي (جدة) 29 أكتوبر 2017

عشقت فن النسج اليدوي بالإبرة «الكروشيه» ودأبت على العمل الفني المتواصل، ودخلت في ثناياه لتحقق أجمل الابتكارات في عالم الحقائب والملابس على اختلاف أنواعها وألوانها، فأبدعت وقدمت أجمل التصاميم في هذا الفن الراقي والجميل الذي يجذب الكثير من النساء في المجتمع الجدّاوي. سوسن دخيل مصمّمة حقائب اليد وملابس الكروشيه التقتها «لها» لتتعرف من خلالها على هذا الفن الذي عكفت عليه الجدّات ومن ثم الأمهات الأوروبيات، وغزا في ما بعد الكثير من المجتمعات العربية.

- كيف نعرّف فن «الكروشيه» أو النسج بالإبرة؟
«الكروشيه» هو حبك الخيط بإبرة صغيرة لها رأس معقوف وتُعرف بـ «الصنّارة»، كما أن لكل نوع من أنواع الخيوط إبرته الخاصة.

- ما هي أنواع الخيوط المفضلة؟
لكل خيط ميزته الخاصة، ففي حياكة الحقائب يُفضل استخدام الخيوط القطنية، أما في حياكة الملابس فيُفضل استخدام الخيوط الحريرية لأنها تبدو أجمل وتمنح صاحبتها أناقة تشدّ الأنظار، لكن من الممكن حياكة حقائب السهرة بالخيوط الحريرية.

- أين يُستخدم هذا الفن أيضاً؟
في صناعة المفارش والأغطية والكوفيات والشالات وأخفاف الشتاء والكماليات المنزلية التي لا حصر لها.

- ما هي آلية صنع الكروشيه؟
يبدأ نسج قطعة الكروشيه بعمل حلقة مفرغة تُحبك الخيوط حولها عبرة الصنّارة، ثم يُصار إلى استخراج حلقة أخرى من خلال الحلقة الأولى، مع الحرص على تكرار هذه العملية للحصول على الشكل المناسب. وقد تُحاك القطعة بشكل أفقي أو دائري. ويُستخدم في صنع الكروشيه الخيط الحريري أو القطني أو الصوفي.

- متى بدأت بتعلّم هذا الفن الجميل وحياكة الملابس والحقائب؟
منذ نعومة أحلامي وأنا أعشق هذا الفن الجميل، فقد تعلمته في المدرسة الداخلية في لبنان، وبعد ذلك رأيت مربية خالتي تحيك القطع الجميلة فراق لي عملها وبدأت أتعلّم منها بجد، ومن ثمّ أصبح الفيديو أكبر معلّم لفن الكروشيه في عصر التقنية الحديثة.

- لكل تصميمه... كيف تضعين تصاميم الحقائب، وهل تختلف الغرزة بين الحقيبة وقطعة الملابس؟
الغرزة هي نفسها، لكن تختلف الموديلات من تصميم إلى آخر، فالحقيبة تأخذ شكل مربعات تُحاك وتتصل ببعضها البعض من خلال الحبك اليدوي، ولكل حقيبة جمالها، سواء أضفنا عليها فصوصاً ماسية أو أحجاراً كريمة بإدخال الحجر عبر الخيط أو إلصاقه على التصميم المراد قبل خياطة البطانة الداخلية للحقيبة، فبذلك تبقى حياكتها نظيفة من الداخل، وربما نصمّم لها يداً من العظم أو الخشب نزولاً عند رغبة كل زبونة.

- تعملين على «باترون»، أم لكِ تصاميمك الخاصة؟
أتابع الفيديوات الموجودة على النت، وأطبّقها، وقد أضيف من خبرتي تفاصيل أخرى لكون الكروشيه فناً عريقاً، وكل يوم يستقبل ابتكارات جديدة، حتى الملابس أدقّق فيها عبر الفيديوات وأضيف إلى التصميم رؤيتي الفنية الخاصة وما أراه مناسباً، سواء بالنسبة الى اللون أو الخيط.

- موضة الكروشيه أفَلَت لفترة من الزمن، ما سبب عودة هذا الفن اليوم وغزوه المجتمعات العربية والغربية على حد سواء؟
بما أن الكروشيه فن راقٍ يضفي أناقة كبيرة على النساء اللواتي يستخدمنه في ملابسهن، نراه اليوم وقد عاد بقوة ليتربع على عرش الأناقة ويدخل في صنع الملابس والحقائب، ويكون له النصيب الأكبر في تصاميم السهرة والعباءات والأثواب والمفارش والكوفيات والشالات، بحيث تتفرد كل قطعة بجمالها.

- صنع الحقيبة، كم يستغرق من الوقت؟
يتطلب صنع الحقيبة أسبوعاً إلى أسبوعين من العمل الدؤوب المتواصل، ولكن إذا سار العمل ببطء فيستغرق إنجاز الحقيبة قرابة الشهر.

- هل تتألف الحقيبة من قطعة واحدة جاهزة للاستخدام، أم تتبعها مراحل عدة للانتهاء من صنعها؟
الحقيبة عبارة عن مربعات نشبكها ببعضها البعض بما يتوافق مع الشكل المطلوب.

- بعد الانتهاء من شغل الصنّارة، هل تدخل الخياطة في القطعة أو تُضاف إليها بعض الفصوص الماسية؟
لا يحتاج الكروشيه إلى خياطة إلا في حال صنع بطانة داخلية، مثل الحقائب، حينها أضطر لتفصيل البطانة الداخلية ومن ثم خياطتها، لكن الفصوص توضع قبل تبطين الحقائب.

- أي نوع من الخيوط تستخدمين، وأي منها أجمل؟
أستخدم الخيوط القطنية والحريرية، أما الصوفية فلا أستخدمها، ذلك لانتفاء الحاجة إليها في مدينة جدّة. وبالطبع، الخيوط الحريرية أجمل وتضفي أناقة على القطعة الفنية.

- تحظى غرز الكروشيه الأساسية بأسماء مختلفة، هل تعرفينها كلها؟
في فن الكروشيه خمس غرز أساسية، تعلمنا من خلالها أنواعاً أخرى للحصول على شكل جمالي معين. فغرزة السلسلة تعتبر الغرزة الأساسية وتكون عبارة عن حلقة مفرغة في سلسلة، وفي كل أعمال الكروشيه علينا أن نبدأ بصنع قطعة من سطر واحد من طريق غرزة السلسلة، وعليه نقوم بعمل الغرز الأخرى بناء على باقي خيوط النسيج. أما الغرزة المنزلقة فتشبه إلى حد كبير غرزة السلسلة، لكنها تكون دائرة مغلقة تماماً وذات شكل بيضاوي، وغرزة الحشو تُستخدم على نطاق كبير في معظم أشغال الكروشيه، لنسد بها فراغات النسيج، وهي تشبه حرف X. أما غرزة العمود فهي من الغرز الشائعة التي لا يخلو أي عمل كروشيه منها، وهي عبارة عن غرزة سلسلة يُضاف إليها عمود أو اثنان أو أكثر يتم تنفيذه بلف الخيط على الصنّارة ثم الدخول الى إحدى حلقات السلسلة الموجودة في الصف السفلي. وتبقى غرزة منتصف العمود، وهي تشبه غرزة العمود، لكنها تكون أقصر وتأخذ شكل حرف T.

- هل الكروشيه يُعدّ من الفنون الصعبة؟
الكروشيه ليس فناً صعباً، لكن إتقانه يحتاج إلى الممارسة الطويلة والخبرة. ويمكن أن نغذّي أفكارنا الإبداعية من طريق مشاهدة مقاطع الفيديو التي تُعلّمنا بعض الغرز الجديدة، إضافة إلى الاطلاع على الكتب المخصّصة لتعلّم فن الكروشيه.

- ماذا يعطيك هذا العمل؟
يعطيني الصبر، ويمنحني الراحة النفسية والطاقة الإيجابية، ويحقق لي كل أطمح إليه.


الكروشيه

- لماذا لا تحوّلين فن الكروشيه إلى تجارة؟
أشتغل لعائلتي الصغيرة، وأحياناً لصديقاتي، لكن ماذا لو عرضت مشغولاتي اليدوية وقطعي الفنية ولم أجد من يقتنيها، خصوصاً أن صنعها يستغرق وقتاً طويلاً ويتطلب جهداً كبيراً؟ لذا فلا جدوى من تحويل فن الكروشيه الى تجارة. فعالمنا العربي لا يقدّر قيمة الأعمال اليدوية، وخاصة الكروشيه.