الأطعمة المصنعة...

بيتزا, مرق الدجاج, مأكولات / أطعمة, مأكولات / أطعمة معلّبة, رقاقات البطاطا المقلية

13 أغسطس 2012

لا تعتبر الأطعمة المصنّعة مضرة بالصحة عند تناولها استثنائياً، بل تعتبر مؤذية عند الاعتماد عليها كغذاء يومي.  وفي كل الحالات، يمكن إعداد هذه الأطعمة بطريقة صحية وتناولها لكي لا تسبب أي أذى بل على العكس يمكن الحصول على فوائدها الغذائية بهذه الطريقة.  أما أهم هذه الأطعمة.

البطاطا المقلية
سواء كانت البطاطا المقلية مجلَدة أو طازجة، فهي تمتص كميات هائلة من الزيت عند قليها مما يسبب زيادة في الوزن، علماً أن الحبة الواحدة من البطاطا المقلية تحتوي على عشر وحدات حرارية إضافةً إلى غناها بالزيوت. 
أما طبق البطاطا المقلية المتوسط الحجم فيحتوي على 200 وحدة حرارية.  كذلك تحتوي الرقاقة الواحدة من التشيبس (رقاقات البطاطا المقلية) على عشر وحدات حرارية.
ولإعداد البطاطا المقلية بطريقة صحية، يمكن سلقها قبل قليها فتمتص الزيت عندها بنسبة أقل. كما أنه من الأفضل تقطيعها إلى قطع صغيرة لأنها تمتص كمية أقل من الزيت مقارنةً بالقطع الكبيرة الحجم. 

الهامبرغر
الهامبرغر هو لحم مفروم مع البصل والبهارات.  إلا أن طريقة طهوه هي التي تجعله صحياً أو مضراً بالصحة. 
وتجدر الإشارة إلى أن اللحوم الحمراء مهمة جداً بالنسبة إلى الصغار في السن كونها غنية بالحديد.  كما أن الجسم يمتص الحديد من اللحوم بسهولة أكبر من الحديد الموجود في الخضر والحبوب. 
وبالتالي تساعد اللحوم الحمراء عامةً في تجنب فقر الدم الذي تعانيه غالبية الفتيات والنساء اللواتي يتبعن حمية.
يمكن إعداد الهامبرغر بطريقة صحية في المنزل بإضافة البهارات والبصل إلى اللحم الخالي من الدهن. 
ولطهوه يمكن شيّه في المقلاة غير القابلة للالتصاق.  كما يمكن إضافة القليل من الزيت. 
وتجدر الإشارة إلى انه يمكن تناول الهامبرغر المصنّع في المناسبات. 
اما الأفضل فهو تناول الهامبرغر المعد في المنزل كونه يعتبر مصدراً مهماً للحديد والبروتينات ويحتوي على كمية قليلة من الدهنيات. 
ومن الأفضل تناول الفاكهة معه أو العصير كونها غنية بالفيتامين C مما يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من اللحم.

البيتزا
تعتبر البيتزا صحية أكثر من غيرها من الأطعمة المصنّعة كونها تحتوي على كمية أقل من الدهنيات، خصوصاً أنها تخبز في الفرن ولا تقلى.  كما أنها مكونة من العجين والبندورة ( الطماطم) والجبن والزيتون والفطر مما يجعلها مصدراً مهماً للطاقة لغناها بالنشويات.
وهي تعتبر أيضاً مصدراً مهماً للكالسيوم الموجود في الجبن والفيتامين B في العجين والفيتامين A في البندورة.  وبالتالي تعتبر البيتزا غذاءً كاملاً وصحياً يمكن تناوله مرةً في الأسبوع.

الدجاج المقلي (ناغتس) والسمك المقلي (Fish fingers)
تمتص كمية كبيرة من الزيوت عند قليها.  وفي هذه الحالة يجب عدم تناولها أكثر من مرة كل أسبوعين أو في المناسبات. إلا انه عند تحضيرها في المنزل، يمكن شيّها في الفرن أو إضافة كمية قليلة من الزيت إليها.  كما يمكن تحضير السمك والدجاج مع الكعك والبيض.