'عيادة لها' مع اختصاصية التغذية

برنامج الأغذية العالمي, سوء التغذية, اختصاصيي التغذية, نظام التغذية

12 سبتمبر 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معينة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب المختص ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
اختصاصية التغذية اللبنانية رنا سيف تجيب هنا على الاسئلة المتعلّقة بالتغذية الصحية التي طرحتموها عبر «لها».

 -تعشق ابنتي البالغة من العمر 5 سنوات، تناول السكاكر الملوّنة. يقال إنها مضرة بالصحة ، هل هذا صحيح وما البدائل؟
تعتبر السكاكر الملوّنة التي تكثر ابنتك من تناولها غنية بالوحدات الحرارية الخالية من المكونات الغذائية . أنصحك بان تعطي ابنتك اللبن بالفاكهة والفاكهة والحلويات المعدّة في المنزل كونها صحية أكثر، فكلّها من البدائل الصحية التي يمكن التركيز عليها في غذاء الطفل.

 -أعاني من تكدّس الدهون في القسم الأسفل من جسمي أي في الردفين. هل من نظام غذائي معين يساعد على التخلص منها من هذه المنطقة تحديداً؟
لا تتوافر حمية خاصة لموضع معيّن في الجسم . فعند خفض الوزن تخف الدهون في الجسم ككل لا من موضع معين. مع الإشارة إلى أن كل شخص يعاني تكدساً في الدهون في موضع معين في الجسم.
لكن يمكن مكافحة هذه المشكلة بالحمية مع ممارسة التمارين الرياضية الخاصة لهذا الموضع الذي تتكدس فيه الدهون.

 -نعاني أنا وزوجي زيادة في الوزن ونخشى أن تكون مشكلة السمنة وراثية وأن تعانيها طفلتنا التي تبلغ من العمر عاماً واحداً؟ هل من طريقة لتجنب السمنة لديها وإن كنا نعانيها؟
مما لا شك فيه ان إصابة الوالدين بالسمنة تشكل أحد عوامل الخطر ويزيد احتمال إصابة الطفل بالسمنة.
لكن في الوقت نفسه يمكن حماية طفلتك من السمنة بالتركيز على الطهو والأكل الصحي وتجنب السكاكر والشوكولا التي يمكن تناولها استثنائياً فقط.
إذ يمكن تخطي عامل الخطر بالعمل، محيط الطفل لمساعدته على تجنب زيادة الوزن.