أنقذوا شعري!

جولي صليبا 09 أبريل 2018

في فصل الشتاء، تلاحظ نساء كثيرات أن شعرهن بات باهتاً وهشاً ويفتقر إلى الحيوية. سألنا الاختصاصيين وعدنا إليك بهذه النصائح للحصول على شعر حيوي، كثيف ولامع.

معالجة اللون الباهت

يصبح لون الشعر باهتاً ومفتقداً الحيوية واللمعان حين تكون خصلات الشعر تالفة. فالتلف الحاصل في قشور الشعر يجعل سطحها غير مالس، وبالتالي أقل قدرةً على عكس الضوء. لإعادة الحيوية إلى شعرك، استعملي الشامبو المزيل للسموم الذي ينظّف ألياف الشعر من كل الرواسب المتراكمة فيها، ثم اشطفي الشعر جيداً بالماء لشدّ قشور الشعر.

لا تنسي استعمال القناع المرمّم والمغذي مرتين أسبوعياً. أتركيه على شعرك لبعض الوقت (وفق التعليمات المذكورة على العلبة) ثم اشطفيه جيداً بالماء. كما يمكنك إضافة ملعقة من الخل إلى ماء الشطف أو رش رذاذ الخل على خصلات الشعر لتعزيز لمعانها.
جربي:

• Pantene Pro-V Damage Detox Collection
• Garnier Fructis Pure Detox Cucumber Fresh

وداعاً للأطراف المتقصّفة

تميل أطراف الشعر إلى التقصف بسبب احتكاكها بالملابس ونيلها قسطاً أقل من مستحضرات العناية مقارنةً مع باقي الشعر. لذا، فور ظهور الأطراف المتقصّفة، عليك قصّها عند مزيّن الشعر والحؤول دون ظهورها مجدداً من خلال استعمال المستحضرات المرمّمة للألياف.
جربي:

• Dove Damaged Hair Repair Solutions
• Pantene Gold Series Moisture Boost Shampoo & Conditioner

زيادة الامتلاء

يصبح الشعر باهتاً ومفتقراً إلى الامتلاء حين يفقد كثافته عند الجذور لسبب أو لآخر. يمكن معالجة المشكلة من خلال تنشيط ألياف الشعر وغسل فروة الرأس بالشامبو المعزّز للحجم والمساعد على نمو الشعر.

استعملي القناع المطهّر لفروة الرأس مرةً كل أسبوع لإبقاء الفروة نظيفة وصحية وجعلها بيئة ملائمة لنمو الشعر. ولا داعي أبداً لإثقال جذور الشعر بمستحضرات التصفيف لأنها لن تجدي نفعاً.
جربي:

• Garnier Fructis Fortifying Shampoo Full & Plush
• L'Oreal Volume Filler Shampoo

تنعيم الخصلات المتشابكة

نعاني غالباً من تشابك الخصلات بسبب جفاف الشعر. فحين تصبح ألياف الشعر جافة، تتكهرب وتتشابك بسهولة وتفقد مرونتها. يمكن إعادة الرطوبة إليها من خلال استعمال الشامبو الغني بالمكونات المرطبة التي تتغلغل في قلب الكيراتين وتساعده على ترميم دفاعاته الطبيعية. كما يُستحسن زيادة المدة الفاصلة بين الصبغة والأخرى، والتخفيف من استعمال مستحضرات التصفيف وتفادي ربط الشعر بشكل مشدود.
 حاولي ترك شعرك يجف في الهواء الطلق وعدم تجفيفه بواسطة المجفف الكهربائي للحدّ من الأضرار.
جربي:

• L'Oreal Paris Intense Repair Serie Expert
• Ultra Doux Olive Mythique Nutrition Extreme Cheveux Desseches

الحدّ من التساقط

صحيح أن تساقط الشعر أمر طبيعي ولا مفر منه (بحيث تتساقط 50 إلى 100 شعرة كل يوم)، لكن التوتر، وتقلّب الهورمونات، وتبدل المواسم هي من العوامل التي يمكن أن تفاقم تساقط الشعر. إذا راح شعرك يتساقط بإفراط نتيجة صدمة عاطفية أو مرحلة عابرة من التوتر، يمكنك معالجة المشكلة عبر تناول المكمّلات الغذائية واستعمال المستحضرات التي تحدّ من التساقط. لكن إذا استمر التساقط المفرط للشعر لأكثر من ستة أشهر متتالية، يجب مراجعة الطبيب للتحقق من الهورمونات ومعالجة أصل المشكلة.
جربي:

• Vichy Decros Energising Shampoo Targets Hairloss
• Pantene Shampooing Defense Anti-Chute