يسلّط الضوء على مجال الفندقة ملتقى لدعم وتمكين المرأة السعودية

آمنة بدر الدين الحلبي (جدة) 13 مايو 2018

أقامت أكور للفنادق العالمية، الملتقى الثاني لدعم وتمكين المرأة في قاعة دنيتي بفندق سوفيتل جدة كورنيش، برعاية الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، وبحضور لفيف من الإعلاميين والإعلاميات وعدد كبير من القيادات الشابة النسائية والشخصيات البارزة من الهيئات والجامعات والمدارس المتخصصة الرائدة، للاستفادة من مواهب الآخرين وإلهامهم بأهمية الدمج في المجتمع ونقل الخبرات الناجحة في المجتمع السعودي للوصول الى أعلى المستويات في التطوير المهني والقيادي.

في البداية، أكدت الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، الأمين العام لمؤسسة الوليد للإنسانية وعضو مجلس الإدارة، في كلمتها، «على دور المرأة وقدرتها على تقرير مستقبلها، ما ينعكس إيجاباً على المملكة العربية السعودية في بناء المجتمعات الاقتصادية».

وشددت على «تمكين المرأة ودمجها في سوق العمل، واللذين يعدان من أهم الطرق فعاليةً لدفع عجلة التقدم الاجتماعي والاقتصادي للمملكة العربية السعودية، تماشياً مع رؤية المملكة 2030 لزيادة نسبة مشاركة النساء العاملات في القطاع الخاص الى 30 في المئة».

أما محمد العمري، مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة مكة المكرمة، فقد أعرب عن إعجابه بالملتقى، قائلاً: «لنا الفخر في كوننا جزءاً من هذا الملتقى الذي يهدف الى تطوير مهارات الشابات السعوديات في المملكة وإمكاناتهن، ونتمنى من خلال هذه المبادرة نشر الوعي أكثر بين نساء المملكة العربية السعودية بأهمية تعزيز إمكاناتهن ووجودهن في مجال السياحة والضيافة المحلية».

بدوره، قال صلاح ومودن، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للتشغيل في أكور للفنادق في المملكة العربية السعودية، مصر، تونس، والجزائر، أنه لن يتوانى عن تعزيز دور المرأة، مؤكداً: «كوننا من أكبر الشركات المشغلة للفنادق في المملكة العربية السعودية، نحن ملتزمون بدورنا في دعم مواهب الشابات السعوديات، وتعزيز مهاراتهن والأخذ بأيديهن لإطلاق جهودهن الكاملة في مجال العمل».

وشدد ومودن على التفاني بالدور الكبير في «توظيف أكثر من 5000 سعودي خلال السنوات الخمس المقبلة، وستكون نسبة النساء منهم أكثر من 30 في المائة».

كذلك، لفت عمار بلجات، مدير الموارد البشرية بفنادق أكور في الشرق الأوسط، الى «أهمية تلك المبادرات كملتقى دعم المرأة وتمكينها، التي تعكس فلسفة أكور للفنادق العالمية والتزامها بالتعاون مع المجتمعات المحلية، كونها تشجع المرأة على الانضمام الى العمل في مجال الفندقة والضيافة».

هذا ويُعتبر ملتقى دعم وتمكين المرأة مرتبطاً بتوجّه «أكور للفنادق العالمية نحو التنوّع ومنح فرص متساوية للكوادر داخل الشركة من الجنسين. ومن خلال برنامج دعم المرأة، تبذل الشركة أقصى جهودها حتى تصل الى نسبة أعلى من النساء الموظفات في فنادق الشركة».

كما وتعدّ أكور للفنادق العالمية أول شركة عالمية في المملكة العربية السعودية تقوم بتعيين مدير عام سيدة سعودية، وهي حصة المزروع، كونها أول من طوّر برنامج التدريب الإداري السعودي، وهو برنامج متخصص ومصمم لتشجيع الكوادر البشرية في السعودية للدخول في مجال الفندقة.

وقد عمد البرنامج في نسخته الأولى، إلى تخريج 11 امرأة سعودية بمنصب إداري في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2017، علماً أنه أول نموذج للتدريب في مجال الضيافة من شركة فندقية، يُعتمد من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وبعد إلقاء الكلمات، قدم ملتقى دعم وتمكين المرأة ورش عمل أدارتها مجموعة من الخبراء في القطاع الحكومي والخاص، منهم: ديبي سيمستر، مديرة المواهب والتدريب في فنادق أكور بالشرق الأوسط، وبدر العبيد، مدير إدارة توطين المهن السياحية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وحصة المزروع، مدير عام فندق سويت نوفوتيل الرياض عليا وأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب، وإيمان راجخان، نائب المساعدة لقطاع العمل في فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية/ مديرة شؤون المرأة بجدة، إضافة الى متحدثات من تيد إكس الحمراء للسيدات، من بينهن: بسمة بشناق، وأسماء فطاني، ولمى خياط، حيث كان التركيز في هذه الورش على أهمية الوصول الى التوازن في الحياة المهنية والخاصة، وتسليط الضوء أكثر على مجال الفندقة في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

وقد حظي المنتدى بدعم وتأييد كبيرين من جانب هيئة السياحة والتراث الوطني في مكة المكرمة، وإدارة توطين المهن التابعة للهيئة، وقطاع العمل في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة بنائب المساعدة في إدارة شؤون المرأة بجدة، وأمل الكثيري المديرة التنفيذية للمبادرات المحلية، ممثلة مؤسسة الوليد للإنسانية، إضافة إلى مشاركة كل من مجموعة تيد إكس (السيدات الحمراء) وجامعة الأعمال والتكنولوجيا وجامعة دار الحكمة وكلية جدة العالمية.