هكذا تحافظين على ألق شعرك THIS SUMMER

مي غلاييني 08 يوليو 2018

إنه الصيف، موسم الأوقات السعيدة وأشعة الشمس الدافئة والعطلات الممتعة على الشواطئ الذهبيّة. باختصار، هو موسم الذكريات الجميلة. ولتتألقي بجاذبيّة آسرة  خلال عطلتك الصيفية، عليك حماية شعرك من الجفاف والتكسّر الذي يسبّبه التعرّض المفرط لأشعة الشمس، وذلك باتباعك هذه النصائح التي تعزز ألق شعرك ولمعانه وتحافظ على صحّته طوال فصل الصيف وحتى بعد انقضاء العطلة الصيفية.

أدوات تصفيف الشعر
تجنّبي قدر الإمكان تصفيف شعرك صيفاً بأدوات تصفيف الشعر الكهربائية كالمجفّف الكهربائي ومكاوي السيراميك المميزة بدرجة حرارتها العالية، لأنه عرضة لحرارة أشعة الشمس المرتفعة بشكل كبير يومياً. بدلاً من ذلك، اعتمدي على جاذبيّة تموجات شعرك الطبيعية، واتركي شعرك يجف في الهواء الطلق لتفادي تطايره والتسبّب بهشاشته مع استعمالك مستحضرات تصفيف الشعر المقاومة للتطاير.
- L’Oreal Mythic Oil Nourishing Oil
- Garnier Fructis Sleek & Shine Anti-Frizz Serum

أشعة الشمس الضارّة
إن تعريض شعرك بإفراط لأشعة الشمس من دون أي حماية، يسبب له أضراراً كثيرة كجفافه وهشاشته وتكسّره وتقصّفه. لذا، ننصحك أن تعتني بشعرك وفروة رأسك جيداً عند التعرض لأشعة الشمس، خصوصاً على الشاطئ، وذلك باستعمالك مستحضرات الحماية من أشعة الشمس الخاصّة بالشعر المزودة بمؤشر حماية يمنع وصول أذى أشعة الشمس الضارة إلى خصلات شعرك وجذوره وفروة رأسك.
- Aveda Sun Care Protective Hair Veil
- Kérastase Soleil Masque UV Défense Active

خصلات ناعمة
إذا كنت تريدين الحصول على تسريحة طبيعية جذابة وخصلات حريرية ناعمة من دون اللجوء إلى أدوات تصفيف الشعر، يُستحسن أن تقصدي صالون الحلاقة لقصّ  أطراف شعرك المتضررة والمتعبة والمتقصفة بسبب أجهزة التصفيف الكهربائية وأشعة الشمس وغيرها من العوامل التي تضرّ بشعرك. تأكّدي من قصّ أطراف شعرك عند اختصاصيي الشعر على الأقل مرّة كل ثمانية أسابيع للتخلّص من هذه الأطراف المتقصفة التي تسبب التشابك وتمنح شعرك مظهراً غير لائق بإطلالتك الصيفيّة الجذابة.

السباحة ولون الشعر
إذا لاحظت أن لون شعرك الأشقر يتغيّر بعد الغوص في أحواض السباحة بسبب الكلور والشمس وغيرهما من العوامل الضارّة، ننصحك بزيارة صالون الشعر لتصحيح لونه. فالشعر الملوّن خلال الصيف إذا لم تتم حمايته جيداً، يتغيّر لونه وتلحق به أضرار جمّة تصعب معالجتها. تفادي هذه المشكلات باستعمالك قبّعة السباحة التي تحمي شعرك من أضرار مياه أحواض السباحة وأشعة الشمس، وباستشارة اختصاصيي العناية بالشعر لمعالجة كل الأضرار التي لحقت بشعرك وتصحيح لونه.

العناية بخصلات الشعر
تفادي تشابك خصلات شعرك مع بعضها البعض باستعمالك المستحضرات المطوّرة خصيصاً لهذه الغاية، والتي تساعد على فك تشابك شعرك عند تمشيطه لتجنب تكسّره، على أن تستعيني لهذه الغاية بمشط عاجي عريض الأسنان، وأن تبدئي بالتمشيط من الأطراف نحو الجذور.
- Dove Nutritive Solutions Detangler Absolute Curls
- Pantene Pro-V Moisture Mist Detangler

الترطيب دائماً
دلّلي شعرك وامنحيه عناية مركّزة خلال الصيف باستعمالك مستحضرات الترطيب الفعالة للعناية بشعرك وتنظيفه، وخصوصاً الأقنعة المرطبة التي تأتي بتركيبة مركّزة الترطيب لكي تعيدي إليه الرطوبة والحيوية والمرونة مرّة أسبوعياً على الأقل، إضافة إلى الشامبو والملطف والكريمات المعالجة بصيغتها المركّزة والغنية بالمكونات المغذية والمرطبة بنسبة عالية، والتي تعالج الجفاف والهشاشة والتكسّر والتشابك، وتعيد إلى الشعر تألقه وحيويته.
- Herbal Essences Bourbon Manuka Honey Conditioner
- Kerastase Nutritive Créme Magistral
-  Sisley Regenerating Hair Care Mask

تسريحة عمليّة
اعتمدي تسريحة الضفائر الرخوة صيفاً لمنع تطاير شعرك وجفافه والتخفيف من تعرّضه للشمس، وتجنّبي تسريحة ذيل الحصان المشدودة إلى الخلف لأنها تؤذي الشعر وتعرّضه للتساقط، خصوصاً خلال فصل الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة، وتؤدي إلى جفافه وتكسّره.

أكسسوارات الشعر
قد تعتقد الكثيرات أن أكسسوارات الشعر هي مجرّد أدوات موضة غير ضرورية، ولكنها أساسيّة لحماية شعرك من أضرار الشمس. لذا، ننصحك أن تغطّي شعرك بوشاح جذّاب، أو تعتمري قبعة أنيقة ليس فقط لحمايته من الأشعة فوق البنفسجية، بل أيضاً لحفظ رطوبة فروة الرأس وتفادي الأضرار الناجمة عن الهواء الجاف، خصوصاً إذا كان شعرك ملوّناً وعرضة للتشابك.