كيف تحافظين على رئتيك؟ هذا ما يجب عليك فعله بعد الطبخ

جولي صليبا 21 يوليو 2018

قد يكون المصابون بمشكلات في الجهاز التنفسي الأكثر إدراكاً لأهمية التنفس في الحياة. ويمكن تشبيه الجهاز التنفسي بكنز يجب الحفاظ عليه رغم الاعتداءات الكثيرة المحدقة به. فهناك التدخين، والمواد الكيميائية، والتلوث الداخلي والخارجي. وللحفاظ أيضاً على صحة الجهاز التنفسي، لا بد من ممارسة التمارين الرياضية لأن أسلوب العيش الكثير الجلوس هو عدو آخر لوظيفة الرئتين.

إذا كنت تخشين التلوث الخارجي وتظنين أنك تحمين رئتيك إذا بقيت داخل المنزل، فإنك مخطئة جداً.

أظهرت الدراسات العلمية أن الهواء الخارجي صحي عشر مرات أكثر من الهواء الداخلي، ولذلك تبرز الحاجة إلى تهوئة المنزل جيداً لمدة 10 دقائق على الأقل كل يوم، سواء كنا في الصيف أو الشتاء، سواء هطل المطر أو تساقط الثلج أو عصفت الرياح... فهذا مهم لتنقية الهواء داخل المنزل.

بعد الاستحمام، أو طهو الطعام في المطبخ، أو تنظيف المنزل، لا بد أيضاً من تهوئة المنزل. تجنبي أيضاً استعمال العطور الداخلية، وعيدان البخور، والشموع المعطرة، والرذاذ السام نوعاً ما (مثل مبيدات الحشرات...).

حاولي إبقاء حرارة المنزل دوماً بين 18 و20 درجة مئوية لتفادي تكثف الهواء، وتخلصي قدر الإمكان من الرطوبة والعفونة.

حاربي أيضاً الشيخوخة الطبيعية للجسم عبر تشغيل الرئتين من خلال تمارين تنفس بسيطة، أو تمارين رياضية تحفز التنفس العميق، أو العزف على آلات النفخ الموسيقية.

تمارين رياضية سهلة يمكن ممارستها في المنزل لاستعادة النَفَس الجيد.

- هل تذكرين لعبة القفز على الحبل التي كنا نلعبها أيام الطفولة؟ شدّي ساقيك قرب بعضهما واقفزي فوق الحبل، مع إبقاء الظهر مستقيماً، والمرفقين ملتصقين بالجسم، وثني الركبتين قليلاً. لا تحركي الذراعين أبداً لأن المعصمين هما اللذان سيحركان الحبل. حاولي القفز 80 مرة في الدقيقة. في البداية، اقفزي 20 إلى 40 مرة، ثم ارتاحي لتعاودي القفز مجدداً.

- لا شك في أن التنفس عبر البطن مهم جداً لصحة الرئتين. اجلسي واجعلي ظهرك مستقيماً. أغمضي عينيك وسطحي يداً واحدة فوق البطن. استنشقي الهواء ببطء عبر الأنف، وعدّي حتى الرقم 6 مع نفخ البطن. ازفري من ثم ببطء شديد، لإخراج كل الهواء الذي تم استنشاقه وإفراغ البطن. كرري هذا التمرين ست مرات على الأقل.