جو أشقر: سجّلت "ليلتك فل" بالصدفة وفوجئت بابنتي تغني "إلعب يلا"

القاهرة (لها) 22 يوليو 2018

يؤكد أن أغنيته الجديدة «ليلتك فل» جاءت بالصدفة، ويحكي كواليس صناعتها، كما يتكلم عما فعلته ابنته ولم يصدقه، كما يوضح سبب تأجيل ألبومه الجديد. النجم جو أشقر الذي التقته «لها» أثناء وجوده في القاهرة أخيراً في حوار سريع، يكشف لنا عن جديده ومفاجأته المقبلة.

- لماذا شرعت في تقديم أغنية «ليلتك فل» لكي تكون أول أعمالك في عام 2018؟ 

لم أخطط من البداية أن تكون أغنية «ليلتك فل» أولى أغنياتي في عام 2018 بل جاءت بمحض الصدفة، ففي أحد الأيام حيث كنت أجلس في منزلي، تلقيت رسالة صوتية عبر تطبيق الواتس آب من الملحن المصري محمد يحيى، فيها جمل لحنية لأغنية، وهذه كانت المرة الأولى التي أتعرف فيها إليه، وقال لي إن الأغنية مناسبة لصوتي، فاستمعت إليها وأعجبتني للغاية ووافقت على تسجيلها، وسُعدت كثيراً حينما علمت أن الأغنية من كلمات الشاعر الكبير أيمن بهجت قمر، فوضعت عليها صوتي في بيروت وأرسلتها الى القاهرة لكي يتم مكساجها.

وبعد أسابيع، سافرت إلى القاهرة والتقيت المخرج ياسر سامي، وصوّرناها على طريقة الفيديو كليب.

- هل كنت تنوي أن تكون أولى أغنياتك في العام الجديد مصرية، بعد أن طرحت نهاية العام الماضي «إيه اللي جابوا»؟

لا أخطط لإصدار أغنياتي بلهجات معينة، إنما أترك الحرية لكل الشعراء والملحنين ليقدموا لي أفضل ما لديهم، والأغنية التي أجدها جيدة وتليق بخامة صوتي أقوم بطرحها فوراً، فمثلاً أمتلك عدداً كبيراً من الأغنيات، باللهجتين المصرية واللبنانية، لكن حينما استمعت الى أغنية «ليلتك فل»، رأيت أنه يجب طرحها بشكل سريع لفكرتها الجديدة والمختلفة.

بالتالي، يمكنني أن أغير كل الخطط التي كنت قد وضعتها، وذلك حينما أستمع إلى أغنية جديدة ومختلفة عن الأغنيات التي قدمتها من قبل.

- ما رأيك في الأغنيات المسماة بالمهرجانات؟

أحترم أنواع الموسيقى كافة، وما دامت أغنيات المهرجانات تُسمع وتنتشر فهي إذاً مطلوبة، ونحن في لبنان لدينا ثقافة المهرجانات نفسها، لكن نطلق عليها الفن الشعبي، كما أن لأغنيات المهرجانات شعبية واسعة في بيروت، ففي أحد الأيام وجدت ابنتي الصغيرة تغني «إلعب يلا»، وكنت غير مصدق لما تقوله، وهذا دليل على أن الأغنية المصرية لديها شعبية كبيرة في بلدنا، لذلك شرعت منذ فترة في العمل على أغنية جديدة مصرية على موسيقى المهرجانات، من ألحان محمود الخيامي، وقد قمت بتسجيلها في القاهرة مع إحدى فرق المهرجانات المصرية، وسيتم طرحها عقب عيد الفطر المبارك.

- لماذا أجّلت طرح ألبومك الجديد بعد أن حدّدت له موعداً في نهاية فصل الصيف؟

بالفعل، كنت أخطط خلال العام الماضي لأن أطرح ألبومين غنائيين يتضمن كل منهما عشر أغنيات، باللهجتين المصرية واللبنانية، إضافة إلى أغنية خليجية من ألحان حاتم العراقي. لكن بعد ما شاهدته في الفترة الأخيرة، اقتنعت بأن المجال الغنائي أصبح لا يتحمّل طرح ألبومات، فقررت أن أعمل ضمن خطة تقوم على طرح أغنية سينغل كل ثلاثة أشهر، فأصوّرها وأعرضها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام العربية.

والخطة بدأت بأغنية «وده إيه اللي جابوا»، ثم أغنية «ليلتك فل»، وستكون ضمن الخطة أغنيات لبنانية أيضاً، لكنني لم أحددها بعد، وربما يكون ضمن الخطة أيضاً طرح ميني ألبوم يتضمن ثلاث أو أربع أغنيات.