أبو: لم أسئ الى المصريين في «اتفرعن»

القاهرة (لها) 29 يوليو 2018

بعد النجاح الكبير الذي حققه من خلال أغنية «3 دقات»، التي تصدّرت بورصة الأغاني في الوطن العربي، ولاقت رواجاً عبر موقع «يوتيوب»، عاد الفنان «أبو» ليخطف الأضواء من جديد بأغنية «اتفرعن»، التي أطلقها لدعم السياحة المصرية والمنتخب المصري لكرة القدم. في تصريحات حصرية لـ«لها»، يتحدث «أبو» عن تفاصيل الأغنية، وهدفه منها، وحقيقة إساءته الى المصريين من خلالها، وكواليس ألبومه الجديد الذي يحضّر له. 


- ما الهدف الرئيس من وراء إطلاقك أغنية «اتفرعن»؟ 

الهدف من خلال أغنية تتضمن كلمات فرعونية وصوّرت في مناطق سياحية هو دعم السياحة وجذب السيّاح إلى مصر من جديد، إضافة إلى أجواء بطولة كأس العالم لكرة القدم، لذا رغبنا بضم بعض المشاهد الخاصة بالمشجعين المصريين وإظهار طريقة احتفالهم أثناء مشاهدة المباريات.

- وما سبب اختيارك لكلمة «اتفرعن»؟ 

في أثناء الكتابة، خطرت لي فكرة أن كل شخص ينجح في الخارج، يطلقون عليه عادةً لقب «الفرعون» المصري. صحيح أن الفراعنة هم مؤسّسو الحضارة والتاريخ، لكن الجيل الحالي يضم فراعنة في مجالات مختلفة، فبكلمة «اتفرعن» قصدت القول: كن فخوراً بأنك مصري.

- البعض هاجم الأغنية واتّهمك بالإساءة الى المصريين، لأن الكلمة في الشارع المصري تعني «إنسان غير سوي»؟ 

«اتفرعن» في الأغنية مستمدة من كلمة الفراعنة، وهي في الشارع تدعو الى العزّة والفخر، أما الكلمة التي تقصدها فتأتي من فرعون، وأنا بالتأكيد لم أتعمّد الإساءة، فكيف أصنع أغنية أدعم من خلالها السياحة وفي الوقت نفسه أسيء بها إلى مصر!

- ولماذا اخترت التصوير في أماكن أثرية كمعبد فيلة، وساحلية كالمنتزه؟ 

أهدف من خلال الأغنية الى توصيل رسالة الى الجميع، مفادها أن في مصر أجمل الأماكن السياحية في العالم، ولذلك صوّرنا «اتفرعن» في الجونة وفي عدد من مدن الساحل والمنتزه، وفي القاهرة والأهرام وفي أسوان ومعبد فيلة، فالأغنية جمعت بين الطبيعة والآثار.

- لماذا لم تحقق الأغنية النجاح نفسه الذي حققته أغنية «3 دقات»؟ 

نجاح «3 دقات» يُعدّ استثنائياً، ولم يكن له مثيل في تاريخ الأغنية المصرية والعربية، ولا ننكر أن الحظ كان حليفها. بشكل عام، أغنية «اتفرعن» حققت نجاحاً كبيراً، وكان لها صدى في الشارع المصري، وبالتحديد مع انطلاق مباريات المنتخب المصري، وأعتقد أنها ستبقى راسخة في أذهان الناس لأنها في جانب منها مرتبطة بحياة المصريين السياحية.

- لماذا لا تفسح في المجال أمام الشعراء والملحنين ليتعاونوا معك في كتابة أغنياتك وتلحينها؟ 

أنا أتعاون مع عدد من الشعراء والملحنين في ألبومي الجديد، وربما أُخذ عليَّ هذا الأمر لكون أغنياتي الناجحة من كلماتي وألحاني، ولكن الحقيقة عكس ذلك، بحيث قدمت أغنية «مسافر» مع الفنان أحمد عدوية، وهي من كلمات مصطفى البرنس ومن ألحاني، علماً أن أغنية «3 دقات» تشاركت في كتابتها مع السيناريست تامر حبيب، أي أنها ليست من كلماتي وحدي.

- متى ستطرح ألبومك؟ 

الألبوم لن يُطرح كاملاً، بل سأطرح أغنياته الواحدة تلو الأخرى، وستكون أولى أغنياته «ما أنت هتيجي».

- من هم المطربون الذين ترغب في التعاون معهم؟ 

أتمنى التعاون مع عدد كبير من نجوم الوطن العربي، منهم عمرو دياب ونانسي عجرم وكاظم الساهر والشاب خالد.