هل كنت تعلمين أن تجاعيدك لا تكشف سنك فحسب؟ راجعي الطبيب في هذه الحالة!

كارين إليان ضاهر 03 سبتمبر 2018

لطالما كانت التجاعيد وسيلة تعكس السن، لكن وجودها لم يعد محدوداً في هذا الإطار، بعد أن كشف باحثون فرنسيون أن تجاعيد الجبين قد تكشف وجود مشكلات خطيرة في القلب. فقد تنتج هذه التجاعيد العميقة في الجبين عن انسداد في شرايين عديدة بسبب الدهون.

فقد تناول الباحثون مجموعة من الناس طوال 20 عاماً، حيث تمت المقارنة ودراسة معدل التجاعيد، وتبين أن الأشخاص الذين كانت لديهم المزيد من التجاعيد العميقة في الجبين كانوا أكثر عرضة للوفاة في سن مبكرة، مقارنة بالذين لم تكن لديهم تجاعيد في الجبين. كما تبين في الدراسة أن هذه التجاعيد العميقة في الجبين تعكس حالة الانسداد في الشرايين التي تعتبر من مسببات معظم أمراض القلب والشرايين.

ويحصل تصلب الشرايين نتيجة تكدس الدهون فيها بشكل تدريجي، وتصبح أكثر سماكة وصلابة، فتقل المساحة المتوافرة في الشرايين لمرور الدم. وبحسب الدراسة، بقدر ما تزيد التجاعيد في الجبين عمقاً يزيد خطر الإصابة بمشكلات في القلب والشرايين.

أما الطرق الفضلى للحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين فتكون بضبط معدلات السكر في الدم والكوليسترول وضغط الدم. كما ينصح باتباع نمط حياة صحياً يرتكز على نظام غذائي صحي متوازن يعتمد بشكل خاص على الخضار، وهو قليل الدهون المشبعة، وعلى ممارسة الرياضة بانتظام، خصوصاً السباحة والمشي والهرولة. وينصح بالحفاظ على وزن صحي أيضاً.