اكتشفي هنا أفضل الزيوت النباتية الصحية في الطعام!

كارين إليان ضاهر 20 سبتمبر 2018

تكثر الزيوت النباتية الخاصة بالطهو التي نسمع عنها وعن أضرارها في كثير من الأحيان. وبين مختلف الزيوت النباتية يتم التركيز على زيت الزيتون لاعتباره الزيت الصحي الافضل، لكنه في الواقع ليس الوحيد بين الزيوت النباتية الصحية ، بل ثمة الكثير من الزيوت النباتية الصحية التي يمكن تناولها .

1-زيت الكانولا: يحتوي زيت الكانولا على كمية أقل من الدهون المشبعة بين مختلف الزيوت النباتية ويمكن استعماله في القلي والطهو والتحميص.

2-زيت الزيتون: لا تخفى الفوائد الصحية لزيت الزيتون على احد، خصوصاً أنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب . لكن لا بد من الإشارة إلى أنه يجب عدم استخدامه للقلي لاعتباره لا يحتمل دراجة حرارة عالية ، إضافة إلى أن ذلك يؤثر سلباً على مذاقه وعلى مزاياه الصحية.

3-زيت جوز الهند: هو يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وثمة جدل كثير حول ما غذا كانت الدهون المشبعة جيدة أو ضارة. في الواقع إن الدهون المشبعة التي في زيت جوز الهند، على خلاف تلك الموجودة في باقي الزيوت النباتي، ترفع معدلات الكوليسترول الضار، كما تلك التي للكوليسترول الجيد، ما قد لا يكون ضاراً لصحة القلب كما يحصل مع باقي الزيوت النباتية، وقد يكون بديلاً نباتياً جيداً للزبدة لطهو الطعام.

4-زيت الافوكادو: هو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، وهو يحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة مقارنة بزيت جوز الهند، كما أنه يحتمل درجة حرارة عالية في الطهو. هذا إضافة إلى أنه من الزيوت النباتية المكررة بمعدل أقل.