الكراث.. باقة من الفوائد الصحية لن تتوقعوا وجودها

آمنة منصور 13 أكتوبر 2018

تُعدّ باقة الكرّاث أساسية في سلة مشتريات البعض من البقالة، بينما يهملها آخرون أو يختارونها بين فترة وأخرى على سبيل التغيير أو لتحضير أطباقٍ لا يعدّونها عادة إلا في المناسبات أو تحت الطلب، سواء كانت على شكل يخنة أو حساء أو سلطة أو عجّة..

لكن لو علم هؤلاء بجملة المنافع التي يخبّئها هذا النوع من النبات العشبي، الذي ينتمي إلى عائلة البصل والثوم، لأدرجوا الكرّاث في رأس لائحة حاجياتهم ولما عادوا أدراجهم إلى مطابخهم إلا والباقة في يدهم، وزادوا من اعتمادهم عليها عند إعداد وجباتهم.

ومع ذلك فإن عذر هؤلاء يبرره مثَل "يللي ما بيعرفك بيجهلك"، دون أن يعفيهم طويلًا من التقصير في البحث والسؤال، لا سيما وأن كثرًا يسعون إلى الحصول على الإجابة المطلوبة عن طريق الـ"سوشال ميديا"، فتأتيهم المعلومة على شكل شذرات في تغريدات متفرّقة، وكتب أحمد في إحداها أن هذا النبات "يساعد في تفتيت الرمال والحصى في المسالك البولية"، وأشارت جمانة في أخرى إلى فائدته في التخلص من الشيب، بينما لفت صلاح إلى أنه مضاد للسموم ويقي من السرطان، وأضافت فاطمة أنه مفيد للأسنان.

وما بين تغريدة أحمد ومنشور كل من جمانة وصلاح وفاطمة وآخرين، يمكن الحديث عن مروحة من الفوائد الصحية للكرّاث يقدّم عدد منها موقع "الطبي"، الذي يلفت إلى أن الكراث يحتوي على الألياف الغذائية والكربوهيدرات وفيتامينات C وK وB6 وحامض الفوليك والمعادن: البوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والحديد.

تعزيز وتحفيز

ومن منافع الكراث التي يتحدث عنها الموقع تسهيل الهضم وتحفيز وتقوية بطانة المعدة والأمعاء، وتعزيز فقدان الوزن كونه خال من الدهون ومنخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وتحسين الرؤية باعتباره "مصدر جيد للبروتين والزياكسانثين". فهذه المركبات ـ وبحسب ما يشير إليه الموقع ـ حيويّة للبصر وتحمي أنسجة العين من الأكسدة الضارة للأغشية والخلايا والحمض النووي، من خلال تصفية الأشعة الضوئية الضارة أثناء دخولها للعين.

إلى ذلك، يلفت "الطبي" إلى أن الكراث مفيد للجهاز العصبي فهو يساعد على تحسين التركيز والذاكرة وقدرة الدماغ على معالجة المعلومات، وكذلك للحامل لغناه بحمض الفوليك...

منافع أخرى

في السياق نفسه، وبالاستناد إلى موقع "عطار زمان" المتخصّص بفوائد الأعشاب، يُمكن الحديث عن مجموعة أخرى من منافع الكرّاث.

فالموقع، وبعد أن يتوقّف عند منافسة الكرّاث للهليون في قيمته الغذائية وتفوّقه عليه في مجال الاستشفاء "لغناه بالعناصر النشيطة الضرورية لصحة الإنسان"، يعرض لعدد من فوائده التي يأتي بينها أنه يُقاوم فقر الدم، ويقوي العظام والجلد ومفيد للتخلص من الروماتيزم، ويُنشط عضلة القلب، ويُثبت نسبة السكر في الدم، ويعالج البحة والكحة والالتهابات ونزلات الربو والبرد، ويُساعد في التخلص من البواسير، كما يعالج أمراض الجلد والنمش والبثور.


نقلاً عن شبكة حياة الاجتماعية