نبات الريحان.. أكثر من مجرد رائحة عطرة

آمنة منصور 29 أكتوبر 2018

يبلغ عبق نبات الريحان مدى بعيدًا نسبيًا ليملأ الأنوف بعطر ساحر، فيجذب الكبار والصغار وكل من يتواجد في الأرجاء إلى تأمل الأوراق الخضراء البديعة ومداعبتها بلطف.. وإذا بشيء من العطر يعلق في كل مرّة على الأكف، ويترك من خلال حاستي اللمس والشم أثرًا طيبًا في النفوس يمتد طيلة ساعات.

في المطابخ تطغى مفاعيل المذاق على ماهية تواجد الريحان على ألواح التقطيع، وفي أوعية السلطة، وكذلك كجزء من الزينة التي تزيّن الأطباق المختلفة. الباستا، والأرز وأكواب اللبن الزبادي.. فيشعر المتذوّق إزاء المشهدية المتكاملة بالكثير من الرضا أمام الرائحة العطرة، والملمس المميز، والطعم الأكثر تميّزًا.

مستوى السكر

لكن عدا عن الحسي المرتبط بالحواس في ما يتعلّق بمنافع الريحان، تتم الإضاءة على الفوائد الصحية والعلاجية لهذه النباتات العطرية ذات الرائحة الأخّاذة، ومنها ما جاء في تغريدات لحساب موقع dailymedicalinfo على تويتر وفيه أن الريحان يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، ويحتوي على مادة اليوجيونول التي تمنع عمل الأنزيمات المسببة للالتهابات.

والموقع أشار أيضًا إلى أن بالإمكان التخلّص من حصوات الكلى من خلال القيام بتحضير عصير من أوراق الريحان، ثم خلط ملعقتين منه مع ملعقة من العسل، ليتم تناوله يومياً ولمدة 6 أشهر. كما لفت إلى أن الريحان كما المريمية يحتوي على مواد كيميائية تقلل من التوتر وتساعد على النوم.

بدوره، كشف حساب "صحة أونلاين أن "فوائد الريحان كثيرة فهو مضاد للأكسدة ويساعد في معالجة الزكام، ويحفز الجهاز المناعي، ويخفف من حب الشباب.."، موضحًا أنه "يحتوي على الماغنسيوم الذي يدعم عضلات القلب والأوعية الدموية وينظم معدل ضربات القلب".

ذاكرة أفضل

أما حساب "عالم النباتات"، فأوضح أن الريحان مقوٍ للذاكرة، ومضاد للبكتيريا والاكتئاب. وحساب "صحتنا" نشر انفوغرافيك كشف، من بين ما ذكره من فوائد للريحان، أنه يعالج لدغات الحشرات والعلق، وينقي الشعب الهوائية من البلغم، ويحارب التوتر.

فيما جاء في إحدى تغريدات "ويب طب" أن "الريحان يساعد في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم والجهاز الهضمي والتهابات الامعاء".

وصفات

المستخدمة فاطمة أشارت بدورها إلى ما أكدته الأبحاث حول أن "تناول منقوع 12 ورقة من أوراق الريحان يومياً يخفّف من أعراض الإعياء والإرهاق لدى الشخص السليم ويزيد من قدرة الأشخاص على تحمل ضغوط الحياة". وزميلها "التويتري" منير غرّد: " لعلاج الصداع توضع ملعقة طعام من الريحان المجفف في قدر ويصب عليها كوبين من الماء المغلي ويستنشق البخار مدة 5-10 دقائق". بينما عدّد محمد من بين سلة قدّمها تحت عنوان فوائد الريحان أنه يقي من أمراض السرطان، ويخفف من الغثيان والتهاب الحلق.

وفي إطار ما يُحكى عن منافع الريحان على الشعر، أكد أن "الأوراق إذا طبخت وغسل بها الرأس يزيد سواد الشعر ويحسنه"، وأنه إذا ما تم دهن فروة الرأس بزيت الريجان يمنع ذلك تساقط الشعر ويطيله.


نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"