تعرّف إلى فوائد الخرشوف (الأرضي شوكي) للجسم

ميس حمّاد 30 أكتوبر 2018

"الأرضي شوكي أو الخرشوف، من أشهر النباتات الثمرية الخضراء استخداماً وأكثرها فائدة، يحتوي في تركيبته على مجموعة من العناصر الغذائية والطبيعية والكيميائية تجعل منه علاجاً ووقاية للكثير من الأمراض والمشكلات الصحية، فضلاً عن احتوائه على مجموعة من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم والمعادن الأساسية، والمتمثلة في الماغنيسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم والزنك"، بحسب المعلومات التي شاركها خبير التغذية العلاجية ناجي داعوق، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

كما ذكر أن الخرشوف من أقوى المضادات لمرض السرطان بأنواعه المختلفة، بخاصة الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الجلد والثدي والبروستاتا، لكونه يحمل صفات وخصائص مضادة للأكسدة. كما يعتبر الخرشوف عنصراً غنياً بحمض الفوليك، إذ يساعد على إنتاج خلايا أو كريات الدم الحمراء وتكوين المادة الوراثية في الجسم، وهذا ما يفسر نصائح الأطباء بتناوله بخاصة للحوامل، إذ يقي من تعرض الأجنّة للتشوهات والعيوب الخلقية. كما يُعدّ الخرشوف مقوياً لعمل الوظائف الدماغية المختلفة، بما فيها التركيز والتذكر والاستيعاب والفهم والتحليل وسرعة البديهة وغيرها من العمليات"، بحسب المعلومات التي شاركها عبر صفحته.

حساب "نبتة حياة" عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عدد من جانبه أيضاً فوائد الخرشوف للجسم، من بينها أنه يساعد في علاج وتنشيط الكبد، إذ يعمل على تحفيز عمل الكبد والمرارة، وذلك بسبب احتوائه على الأملاح والفلافونيدات والأحماض الفينولية الموجودة فيه. كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيم عمل الكبد، والكلى ويعالج إلتهاب الكبد والقصور الكبدي.

ويقي الخرشوف من حصوات الكلى والمرارة، ويساعد في تحسين عملية الهضم، والحفاظ على صحة القلب. ويعمل الخرشوف على تقوية جهاز المناعة، ويحافظ أيضاً على قوة العظام والأسنان، وإمداد خلايا الجسم بالأوكسجين والطاقة.

وبحسب موقع organic facts، فإنالخرشوف نبات من الفصيلة النجمية، وهو من الخضروات المفيدة للصحة، له أسماء متعددة، وموطنه الأصلي في حوض البحر المتوسط، يتميز بفوائده المختلفة مثل تعزيز قوة جهاز المناعة، وخفض الكوليسترول، والحماية من أمراض مثل السكري وتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. كما يشتهر الخرشوف منذ فترة طويلة بإزالة السموم من الجسم، وتحسين صحة الكبد.

يحتوي الخرشوف على كل من فيتاميني "أ" و "ج" وبعض المعادن مثل الحديد، والكالسيوم، ونسبة كبيرة من الألياف، التي تساعد في تحسين عملية الهضم والعمل على سهولة خروج الفضلات من الجسم والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك. وأثبتت دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة سوء الهضم أن تناول الخرشوف ساعدهم في التخلص من أعراض سوء الهضم كالانتفاخ والإمساك والإسهال. كما يساعد فيتامين "أ" في الحفاظ على صحة العين وتحسين الرؤية والوقاية من الضمور البقعي، الذي يصيب كبار السن، وفق موقع dailymedicalinfo.

ويساعد الخرشوف أيضاً في إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنه منخفض السعرات الحرارية ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، وهو يدخل في الأنظمة الغذائية الصحية.


نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"