لا تتخلّصي من قشر البيض.. لهذه الأسباب

آمنة منصور 13 نوفمبر 2018

عن أولئك الذين يأخذون كل ما هو في المتناول ولا يتركون شيئاً للآخرين، يُقال إنهم أكلوا البيضة وقشرتها. لكن هذا التوصيف لا يُشبه بحرفيته أرض الواقع، حيث استُثنيت قشور البيض فعلياً، وبصورة عامة، من الأنظمة الغذائية المعتمدة حول العالم، وفق ما هو شائع ومعروف.

غير أن هذا الاستثناء ـ إذا ما صح ـ هل يعني ألا فائدة من تلك الطبقة الهشّة التي تنمو داخلها الصيصان قبل أن تفقس وتخرج إلى النور؟.

كلا، فما ينتشر على الـ"سوشال ميديا" من صور ومقاطع فيديو في نقلٍ من أماكن متفرّقة من المعمورة، فيه إبداعات تذهل العقول أمام استخدام قشور البيض كمادة يتم نحتها بدقة والرسم عليها بحرفية لتنفيذ لوحات غاية في الروعة، كما تُعتمد كأوعية مميّزة للزرع داخليًا وخارجيًا في ما يُمكن اعتباره إعادة تدوير بشكل ملفت ومفيد في آن معاً.

خندق صغير

وعن هذه الفائدة، التي لا يعرفها الكثيرون، كان هاني الذي أشار إلى ما في قشور البيض من منافع للأشجار، حيث نصح صديقه في تغريدة على موقع "تويتر" بجمع قشر البيض وطحنه وتوزيعه حول الشجرة داخل خندق صغير يُحفر من حولها، على أن تتم تغطيته وريّه مباشرةً. وفي السياق عينه، زكّى حساب تطبيق دليلك الزراعي هذا الاستخدام بكشفه أن "قشور البيض من الأشياء التي تستخدم كثيراً في التسميد، لأنها تحتوي على الكالسيوم. وأغلب المحاصيل تحتاج في نموّها لعنصر الكالسيوم".

أماني من جانبها، عدّدت من فوائد البيض التي تعرفها تغذية التربة، وإطعامه للدجاج مرةً أخرى، ووضعه في حواف الحدائق لمنع الحشرات.

إضافة للقهوة

وعلى المستوى الغذائي، لفت حساب باسم السويد، المعرّف عنه في "تويتر" على أنه بوابة السويد الرسمية باللغة العربية، إلى "إحدى العادات الطريفة في شمال السويد"، موضحاً أنه يتم "طحن قشر البيض مع القهوة لتقليل حموضة القهوة والاستفادة من الكالسيوم!". أما لما فغرّدت بأن "قشر البيض فيه فوائد كثيرة"، ثم شرحت "ولدي كان ضعيف ورخو وجسمه مو مشدود وتأخر بالزحف والتسنين، بعد ما أعطيته قشر البيض ما شاء الله تغيّر ١٨٠ درجة بفضل الله ثم قشر البيض". وأضاف المستخدم أمير إلى هذه الفائدة الخاصة بالنمو وعلاج هشاشة العظام، فائدة أخرى تدفعه إلى تأكيد وجوب عدم رمي قشور البيض لمنفعتها ـ بحسب قوله ـ في منع "التبوّل اللا إرادي".

بشرة متألّقة

إلى ذلك وفي ما يتعلّق بالاستخدام الجمالي لقشر البيض، أشار حساب معلومات كيماوية، إلى أن بالإمكان "استخدام جزيئات قشر البيض في معجون الأسنان كعامل مقاوم للجير". بينما نصح محمد وللحصول على بشرة متألّقة بـ"غَلي القشور ثم نشرها في الخارج لتجفّ كلياً، ومن ثمّ دقّها ومدّ المسحوق على الوجه مدة كافية".


نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"