"حلوى العيد والدايت".. معركة السعرات الحرارية

وائل عبد الحميد 21 نوفمبر 2018

"حلوى العيدد والدايت".. معركة السُعرات والسكريات التي تنطلق تزامناً مع الاحتفال بالأعياد والمناسبات. وتتنوع أشكال الحلوى التي لا يمكن مقاومتها، لتتحول إلى أزمة لمن يتبعون حمية غذائية لانقاص الوزن، خاصة ريجيم السُعرات الحرارية.

جدل كبير شهدته الـ "سوشال ميديا"، بعد أن نشر المستحدم "أيمن" تدوينة على "فايسبوك" قال فيها: "للناس اللي مهتمة (التي تهتم) بحلوى المولد (المولد النبوي)، كل 100 غرام من الملبن السادة تحتوي 820 سُعراً حرارياً، الحُمصية 400 سُعر، الفولية 800 سُعر، السمسمية 650 سُعراً، ومثلها اللوزية، أما البندقية فتحتوي على 700 سُعر، والفستقية 630 سُعراً حرارياً، والجوزية السادة 640 سُعراً، والجوزية بالمكسرات 720 سُعراً، اللديدة 500 سُعر، والنوغا السادة 420 سُعراً، والنوغا بالمكسرات 500 سُعر".

وبحسب صفحة "سفاح الفات" المتخصصة في "الدايت" فإن "تناول الحلوى المولد يتعارض تماماً مع حسابات السُعرات الحرارية، لأنها تتكون من السكر.وحتى إن تم تناولها بدلاً من السُعرات المقررة يومياً، فهذا لا ينفي أنها ستؤدي إلى تراكم الدهون". وأضافت الصفحة أن "حلوى المولد مليئة بالمواد الحافظة، إذ يضاف إلى بضعها الكاراميل، الذي يساعد في منع النمو الميكروبى لفترة طويلة من الزمن، وبعض منتجاتها مخزنة من سنوات، فضلاً عن أنها تحتوي على الجيلاتين المصنع من جلود الحيوانات (أي حيوانات) ومن بقايا مدابغ الجلد، ومن المستحيل استخدام السكر فقط في تصنيعها، ومقابل كل كيلوغرام من السكر أضعاف من مادة الجيلاتين".

ويحذر اختصاصيو التغذية من الإفراط في تناول الحلوى. ووفقاً لاختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة ريهام صفوت "يجب الانتباه لعدد السُعرات الحرارية التي تحويها الحلوى، إذ أن كل 500 سعر حراري، زائد عن المعدل المسموح يومياً، يصل في الأسبوع إلى 3500 سعر، ينجم عنه نصف كيلو دهون صافي، وبالقياس على الحلوى فإن 100 غرام من الفولية "الفول السوداني" تحوي 400 سعر حراري في اليوم، اَي في أسبوع واحد زيادة كيلوغرام في الوزن، وفي الشهر 4 كيلوغرامات، لذا يُفضل تناول الحلوى في الإفطار، وتقسيم السُعرات الحرارية على مدار اليوم، مع الابتعاد عن تناولها عقب وجبة الغداء مباشرة، إذ يؤدي ذلك إلى تخزين الدهون بصورة عالية في الجسم، كما يُنصح بالانتظار ساعتين، وشرب المياه بمعدل 3 إلى 4 لترات في اليوم، مع ضرورة ممارسة الرياضة أو المشي لحرق السُعرات الحرارية.

وتعددت تعليقات النشطاء على الـ"سوشال ميديا" إذ غرّدت هبة: "حلوى المولد.. قنبلة". ودوّنت ولاء: "حلوى المولد جايه (حانت) في وقت غلط (خطأ).. ودا (هذا) يجسد علاقتها العكسية مع الدايت #العشق_الممنوع". وعلّقت سارة: "الله يسامحك أيها السوداني والحمص والكاجو.. الدايت باظ (خرب).. لكن الملبن الأحمر أعز قطع حلوى المولد إلى قلبي".

نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"