unspoken uae .. حل فريد ومميز للخروج من الازمات النفسية

20 فبراير 2019

الصحة العقلية (Mental health) حالة من العافية على الصعيد العاطفي والنفسي والاجتماعي، وهي تؤثر على شعور الشخص وتفاعله وتأقلمه مع الحياة وأحداثها. كما أن المرض العقلي لا يعرف أي حدود أو موانع ولا يختلف الأمر بين دولة وأخرى.

ويعتبر مركز "لايت هاوس" للرعاية الصحية، أحد المراكز الرائدة في مجال الصحة النفسية والعقلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقدم الرعاية النفسية الجيدة للأطفال والبالغين والأزواج والعائلات.

ففي الإمارات، لا يختلف الأمر عن باقي الدول، ويقدر أن ما يقرب من 4 ٪ من السكان يعانون من الاكتئاب السريري، في حين أن الاكتئاب الخفيف يؤثر على ما يصل إلى 15 ٪. ورغم عدم وجود معلومات كافية حول إحصاءات الصحة العقلية لأن المريض لا يتألم كباقي الأمراض ولا يطلب العلاج ولا يمكن الكشف عن صراعاته مع الأصدقاء أو العائلة أو أصحاب العمل.

وباتت الصحة العقلية مرتبطة بمكان العمل، وتؤثر بشكل مباشر على الناس وذلك من خلال ساعات العمل الطويلة والضغوط المالية وعدم وجود توازن بين العمل والحياة ونقص في النشاط الجسدي والضغوط الاجتماعية. حيث أن 60٪ من الموظفين في الإمارات شددوا أن مكاتبهم وعملهم سبب رئيسي لتعبهم النفسي. إضافة إلى أن الهيكل الفريد للقوى العاملة في الإمارات مع وجود أكثر من 80٪ من المغتربين، الذين يعيشون بعيداً عن عائلاتهم وبلدانهم هو أيضاً من أهم تلك العوامل.

ومن المعروف أن القضايا التي تتعلق بالصحة العقلية ينظر على أنها ضعف وامر مخجل، لا سيما في مكان العمل. ووجود هذه الأنواع من المحادثات بشكل صريح هو أمر صعب للغاية. وغالباً ما تكون المشاعر والعواطف التي يريدون التعبير عنها لمن هم حولهم بمن فيهم أصحاب العمل تبقى "غير معلن".

وبسبب وصمة العار حول الصحة النفسية ومن خلال اختبار المفهوم، اكتشفت McCann Health Dubai أن علاقة التواصل القائمة في الصحة النفسية، السائدة في الأسواق الغربية، لن تكون مناسبة أو فعالة في دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة في أماكن العمل، حيث لا يتشارك الموظفين في المشاعر والمشاكل التي تساعدهم ليكونوا أقوياء ويتخطون مشاكلهم النفسية.

ولفتت إلى أنه هناك حاجة إلى إعتماد طريقة مختلفة تماما لتحقيق أهداف خلق الوعي حول الصحة العقلية.

لذلك، تم جمع مجموعة من الأشخاص الذين لا يعبرون عن مشاكلهم ومشاعرهم على العلن رغم أنهم يعانون منمشاكل في الصحة العقلية ولكنهم لم يتحدثوا إلى أي شخص حول قضاياهم. وبمساعدة 20 فناناً من جميع أنحاء المنطقة، تم إنشاء رسوم بيانية مرئية فريدة، تصور تلك المشاعر غير المعلنة لأولئك الذين يكافحون مع قضايا الصحة العقلية. ثم تم تجميع تلك الرسوم التوضيحية، جنبا إلى جنب مع الاقتباسات ذات الصلة، وتم نشر كتاب، بعنوان unspoken, uae وتم توزيعه على أماكن العمل، والتحدث إلى الموظفين عبر الشركات من خلال كلماتهم الخاصة.



ومن خلال تبسيط الرسالة وتوصيلها بالمؤثرات الحساسة، ابتكرت Lighthouse طريقة مثالية لتعميم فكرة الكتاب المميزة، ومكنت الناس في أماكن العمل من التعرف على أفكار ومشاعر الأشخاص الذين يخوضون تحديات الحياة اليومية بسبب مشاكلهم النفسية. وبوجود حوار مفتوح وصريح مع أولئك الذين يريدون الاستماع والدعم، أصبحت الأمور أفضل.

تم تعميم هذا الكتاب ويجري تداوله في الشركات في الإمارات العربية. ويوجد في نهايته صفحة اتصال تشجع الأشخاص الذين يترددون في التعبير عن مشاعرهم لحثهم على التواصل مع أحد من Lighthouse ليتأكدوا أنهم ليسوا بمفردهم للخروج من الدوامة التي يعيشونها.