إشارات عابرة تكشف نقصاً حاداً في هذه الفيتامينات... ماذا يعني جفاف الشعر؟

06 أغسطس 2019

عادة ما يتم اكتشاف حدوث نقص في فيتامين ما من خلال الفحوصات الطبية. ويمكن بعض الإشارات مثل التعب والخمول أن تكشف ذلك. لكن يمكن ايضاً التعرف إلى المشكلة عن طريق بعض العلامات المرتبطة بالشكل.

شحوب لون البشرة: قد يعني تغير لون البشرة وتحوله الى شاحب مقارنة مع لونها الطبيعي حدوث نقص في الفيتامين B12. وفي هذه الحالة يتم ايضاً الشعور بالتعب. ولتعويض النقص يجب التركيز على أكل اللحوم وثمار البحر.

جفاف الشعر: عندما يصبح الشعر جافاً وهشاً مع ظهور قشرة كبيرة الحجم فهذا قد يشير إلى الإصابة بنقص في الفيتامين B7 أو البيوتين. وهو ما يحدث عادة بعد تناول أدوية مضادة للالتهابات. وللعلاج ينصح بتناول اللحوم والاسماك والخضار والفواكه والفطر والمجففات.

انتفاخ العينين: من الممكن أن يشكل هذا إشارة إلى النقص في مادة اليود. وهو ما يمكن تعويضه من خلال تناول ثمار البحر إضافة إلى منتجات الألبان وحتى الخبز.

شحوب الشفتين: قد يدل هذا على نقص في الحديد. ولهذا يجب تناول اللحوم الحمراء وتجنب تناول الأطعمة التي تحتويعلى نسبة مرتفعة من الكالسيوم بشكل موقت.

نزيف اللثة: هذا يكشف المعاناة من نقص في الفيتامين C وهو ما يؤثر سلباً على عمل الجهاز المناعي كما يسبب ألم العضلات والعظام.